الرئيسية
أصول علم التنجيم
المواليد بالتنجيم العصري
المواليد عند القدماء
المسائل
الإختيارات
هيئة المقارنة
التوقعات بالتنجيم العصري
التوقعات عند القدماء
التنجيم الدولي العصري
التنجيم الدولي عند القدماء
تقويم التواريخ
تقويم البلدان
تقويم الكواكب
السماء الآن
حظك اليوم
من نحن ؟
برامج العنقاء
تعريبات العنقاء
المكتبة الروحانية
شبكة الحكمة
منتديات الحكمة
المكتبة الروحانية

مسائل أخرى

 

المسائل

نوادر القضاء
قضاء الحوائج
الضمير
معرفة الأوقات
حال السائل
حال الوطن
حال العمر
المال
المال من السلطان
التجارة
القراض
الإخوة
السفر القريب
الآباء
الأرضين و العقار
الكنوز و الدفائن
العاقبة
الأولاد
الحمل
الأخبار
الكتب الواردة
المريض
العبيد و الخدم
الزواج
الخصومة
الشركة
السرقة
الآبق و الضالة
الموت
المواريث
السفر
الغائب
العلم
ولاية العمال
خدمة السلطان
الرجاء و الآمال
الأصدقاء و الحوائج
الأعداء
الأسير و المسجون
الخائف و الطريد
الدواب  و الرهان
الإختيار بين أمرين
القنص و الصيد
الطعام و الوليمة

 

الإختيار بين أمرين أو ثلاثة


قال سهل بن بشر الإسرائيلي:
 

فإن سئلت عن شيء أو شيئين أو ثلاثة أشياء أيهما أفضل و أيهما حق
أو حاجة أو حاجتين فأيهما يظفر
و عن دابتين أو ثلاثة أيهما تسبق
و عن رجلين أيهما يظفر بحاجته


* فأنظر إلى صاحب الطالع فإن كان في الأوتاد بريئا من النحوس مقبولا فإن الأول مما سمي أفضل و يظفر به
* و إن كان في الأوتاد نحوسا فإن الأول مما سمي يكون يفسد
* و إن كان صاحب الطالع ينظر إلى الطالع بريئا من النحوس مقبولا فإن الثاني مما سمي يظفر به
و إن كان منحوسا فإنه يتهيأ ثم يفسد
* فإن كان ساقطا بريئا من النحوس مقبولا فإن الثالث مما سمي و سأل سائل يظفر به
فإن كان منحوسا لم يكن مما ذكرت شيء و فسدت المسألة

* و كذلك أيضا إذا إتصل القمر
و إن سئلت عن عدة حوائج
فصير القمر و إجعل السائل هو الدليل أعني القمر و الكواكب حوائجه
فصير على عدد تلك الحوائج :
فإن الإتصال الأول دليل المسألة الأولى
و الإتصال الثاني دليل المسألة الثانية
و كذلك إلى عدة ما سمي لك من الحوائج
* و أنظر في قوة كل كوكب في الأوتاد و ما يليها و سلامته من الرجوع و النحوس ثم أخرج بين الكوكبين في القوة و تكلم على قدر ذلك
 

أعلى الصفحة  

 

طلب القنص و الصيد


قال سهل بن بشر الإسرائيلي:
 

و إن سئلت عن طلب صيد و كيف يكون الظفر ؟

صيد البر

* فأنظر إلى صاحب الطالع
و صاحب الساعة فإنه قوي في الصيد
و إعرف جوهر الطالع : أهو ذو أربع قوائم أو غيره
ثم أنظر أيضا جوهر البرج السابع من الطالع حتى تتوجه إلى الصيد أو تسأل عنه من أي البروج هو و أي موضع صاحبه من صاحب الطالع
* فإن إتصلا من مودة دل على الظفر بما طلب من الصيد في سهولة
و إن إتصلا من تربيع أو مقابلة ظفر بالصيد بمشقة و تعب
و إن لم يتصلا لم ينل شيئا و لم يظفر بما طلب

* و إن وجدت البرج السابع ذا أربع قوائم و كان صاحبه و صاحب الساعة فيه أو في أحد أوتاده فإنه سينال صيدا
* و إن كان صاحب الساعة نحسا و سقط عنه السعود أتعب نفسه في الطلب و قلة الصيد و يحل عليه التعب في جسده
* و في ساعة المشتري أو في أحد الأوتاد فإنه ينال صيدا طيبا
* فإن كان صاحب البيت السابع نحسا و سقط عنه السعود أتعب نفسه في الطلب و قل صيده و يخوف عليه التعب في جسده
* و إن كان زحل هو صاحب السابع
* و إن كان المريخ صاحب السابع و كان في موضع له قوة فإنه سينال صيدا أو يفسد عليه بعض من معه في الشعب و يسلم لأن المريخ له جوهرية الصيد
* فإن نظر المشتري إلى المريخ و كان صاحب الساعة أو صاحب الطالع سلم من كل من يخاف و سهل له الصيد و نال حاجته من غير تعب و لا مشقة

* و إن كان السابع من بروج الهواء أو من بروج الأرض و كان فيه سعد أو كان صاحبه نحس أو كان صاحب الساعة نحس سلم في صيده و لم ينل جل ما يريده و يفر عنه الصيد و يشتد عليه طلبه و يتعب نفسه فيه
* إلا أن يكون المشتري أو عطارد مع النحس الذي هو صاحب الساعة فإن ذلك يكثر شر النحس و لا يحرم الصيد لأن عطارد في الصيد شركة مع المريخ عظيمة

و أما قلة الصيد و كثرته
- فأنظر إلى وسط السماء حتى يخرج إلى الصيد
* فإن وجدت المريخ صاحب وسط السماء و هو هنالك و هو يناظر عطارد و المشتري أو أحدهما صاحب الساعة أو صاحب الطالع فإنه ينال صيدا كثيرا و سلم له و يقوى على الصيد بيديه و لا ينال تعبا
إلا أن يكون زحل يناظر المريخ من وتد
* أو يكون زحل وسط السماء و هو صاحبه فيدخل على صاحب الصيد غم شديد لما رجا و طمع
* فإن سقط المشتري عنه و كان زحل على ما وصفت و المريخ في وتد فإنه يصيب صاحب الصيد نكبة في جسده و عسرت وجهه و لا يرفع معه من الصيد شيئا
لأن زحل يفسد الصيد و يبطىء بصاحبه
إن كان الصيد برا



فأما صيد البحر

- فانظر إلى صاحب الطالع و القمر وصاحب السابع
* فإن كان الطالع برج و إتصل بالمريخ
و إتصل صاحب العاقبة بالمريخ
و سقطت الزهرة عن مناظرة القمر فدع ذلك الصيد جهدك لأن ليست له قوة و لا تطويل بالضرر
* فإن إتصل صاحب القمر بزحل و نظرت الزهرة إلى القمر فإن الصيد يكثر
و لا يضرر زحل بالقمر إلا أن يكون المريخ يناظر القمر أيضا مع ذلك و يضعف الزهرة فإن المريخ عدو الزهرة إذا نظر إليها زحل فإنه عند ذلك يخاف صاحبه الغرق و ما أشبه ذلك من البلة و الرطوبة
 

أعلى الصفحة  

 

الطعام و الوليمة


قال سهل بن بشر الإسرائيلي:
 

إذا دعيت إلى الطعام و سئلت عن طعام قوم يأكلوا
* فانظر إلى الطالع فإن كان برجا منقلبا فتأكلوا ألوانا
فإن كان ثابتا فلونا واحدا
و إن كان ذا جسدين فلونين
* و إن كان القمر في الطالع فإن في طعامهم ملوحة
* و إن كان المريخ في الطالع ففيه حرارة
* و المشتري يدل على الحلاوة
* و الشمس الحرف
* و الزهرة بالدسم
* و عطارد الحامض و كل مختلط
* و زحل البشاعة

- ثم أنظر إلى إنصراف القمر و إتصاله :
فإن إنصرف عن نحس و إتصل بسعد من تربيع أو مقابلة فإن ذلك الطعام لم يكن لصاحبه بل من ضيفه مثل العرس و الختان و الوليمة و ما أشبه ذلك مما ينوب الناس
و إن كان الإتصال من تثليث أو تسديس فإن الطعام لحديث أو صلة أو شبه ذلك
فإن كان المتصل به القمر في وتد و هو برج ثابت فإن مجلسهم يوم واحد
و إن كان ذا جسدين فأكثر من يوم
* و إن كان صاحب بيت القمر ينظر إليه يسلم مقعده و يخاف عليه
فإن لم ينظر إليه فإن مجلسه يشق عليه و يكون عليه من يستثقله و يرجع و هو يذم أصحابه
* و إن إتصل القمر بالمشتري دل على كرم المجلس و كثرة الألوان
* و إن إتصل بالشمس دل على نظافة الطعام و كثرة حلاوته مع لهو و ضجك و طيب
* و إن إتصل بعطارد دل على كثرة الزحام و في ذلك المكان من يتكلم بالحكمة و كثر هنالك الحديث و يكون في طعامهم لحوم الطير
* و إن كان الإتصال بزحل دل على قذر طعامهم و يكثر هنالك نوادر الطعام و السمك و كل ما يخرج من الماء
* و إن كان الإتصال بالمريخ دل على شر وقع بينهم و يأكلون كل شيء جاء
و إن كان وسط السماء دل على ما يقع بينهم
* فمتى دعيت إلى طعام و القمر مع المريخ أو متصل به من وتد فلا تذهب إلى ذلك الطعام و بلادته فإن ذهبت لم تصب ما هنالك طيبا
* و إن كان مع عطارد و الزهرة فاذهب فإنك ترى ما تحب
* و إن كان المشتري فكذلك و يكثر في ذلك الأرز و الحبوب

- ثم أنظر إلى صاحب الساعة :
* فإن كان في الطالع أو في وسط السماء فإنه يؤتي في الطعام أول ما يقعدون
* و إن كان زائلا عن هذين المكانين فإنه قرأ كل قبل أن يوتي به و لا يأتوا به حتى يزول ذلك الكوكب
* و إن كان في السابع و الرابع فإنه لا يوتى بالطعام حتى يعمه مكان
* و متى ما كان القمر متصلا بالمريخ فإن طعامهم حار
* و إن دعي بك و القمر في برج مائي ينظر إلى زحل من تثليث أو تسديس أكل سمكا
و إن كان القمر في الميزان أكل حبوبا
و إن كان في الحوت و الدلو فلحم طير
و إن نظر زحل من تربيع أو مقابلة أكل لحما باردا
و إن إتصلت الشمس و المريخ فإن عامته محرق
* و إن كان القمر في الميزان أو تربيعه فلا يأكل من البقول و لا نيئا ما دام في السنبلة و الميزان إلا بقرين بنويا و لا معلفا
* فإن كان في العقرب مع الذنب فاحذر السمن
و إن كان في الأسد فاحذر أكل اللحم
و في القوس فلا تقربن لحم **** *******
و في الحوت فلا تأكل سمكا مالحا أو طريا

فاتق ما ذكرت من مواضع القمر مع النحوس في هذه البروج **** فإنها أكثر إضرارا

* و إعلم أن الطالع يدل على علة الصنيع
إن كان بيت الزهرة فهو في عرس
و إن كان في بيت عطارد فمن أجل ذلك
و إن كان بيت المشتري فهو صديق عمل له ذلك الطعام
* و الثاني من الطالع يدل على الآنية التي يشرب فيها و متاع البيت
فإن كان الثاني عطارد فيه فإن آنيتهم ألوان
فإن كان المريخ فيه فتلك الآنية نحاس
و إن كانت الزهرة ففيها فضة
و المشتري فضة و ذهب
و زحل الخشب و الفخار
و إن كان السعود في الثاني دلت على ***** البيت
فإن كان السعد غريبا فهو عارية و إن كانت فيه شهادة لأهل البيع
* و الثالث يدل على من يشهد الطعام
* و الرابع من الطالع الذي يجلسون فيه
فإن كان برجا ذا جسدين كان عيشهم في المخدم
و إن كان فيه برج الشمس أو المشتري كان عيشهم في صحن الدار أو في القبلة
* و الخامس من الطالع يدل على شرابهم
فإن كان البرج ذا جسدين فشرابهم لونان
و إن كان فيه المشتري أو عطارد فشرابهم التمر
و إن كان زحل فاسدا بالمريخ فقد فسد
و إن كان المريخ فقد حمض شرابهم
و إن كانت الشمس ففيه مرارة و حموضة
و إن كانت الزهرة فنبيذ التمر
و إن كان القمر فشرابهم الماء
* و السادس من الطالع الخدم
* و السابع من الطالع من يستفتيك
* و الثامن و التاسع من يوم إلى الطالع و العاشر له جيد الطعام و هل يفرج بذلك أم لا لأن السعود إن كانت وسط السماء فرج به و إن كانت النحوس فسد
* و الحادي عشر الإخوان و الأصدقاء و الثاني عشر دليل على صاحب البيت


هل يشتهر ذلك أم لا ؟
* فانظر إلى موضع السعود و النحوس في هذه المواضع الإثني عشر
فكل برج كان فيه سعد و كان صاحبه مسعودا فاقض على ما ينسب لجوهر ذلك البيت بالفرح و الخير
و أيما برج كان فيه نحس أو كان صاحبه منحوسا ففي كل ما ينسب إلى ذلك البيت
 

أعلى الصفحة  

 

جميع الحقوق محفوظة - العنقاء للتنجيم و الفلك 2007 م
نوفيد خالد و سرويتي خالد
خنيفرة - المغرب