صفحة 1 من 1

عن صحة تسكين الزناتي

مرسل: الاثنين 22-10-2012 10:22 am
بواسطة salah_1017
قال الزناتي رحمه الله قاعدتنا هده بزدح وهي:النار ب2 والهواء ب7 والماء ب 4 والتراب ب8 وقد انشا تسكينه على هده القاعدة ولما عمل به وجده غير صحيح فغير من موضع ستة اشكال كان الطرق في الخامس وعوضه بنقي الخد . والقبض الخارج في السادس وعوضه بالععتبة الخارجة. و والعتية الخارجة كانت في الثالث عشر ونقي في الرابع عشر اما القبض الداخل كان في 15 ونقله الى 16 . والنظم هكدا:
جودلة الاحيان راية بياضها ............ نقي على الاعتاب حمرة انكيس
نصرة عقل الاجتماع لنصره............ طريق لقبض والجماعة في الكيس
اما سبب التغير هوان النار اخف من الهواء والهواء اخف من الماء والماء اخف من التراب . وجربه فوجده صحيحا وعمل به لاسباب التالية :
اولا - بضرب شكلين متجاورين يخرج القبض الداخل وهو نهاية الاشكال لدا قال الناظم والجماعة في الكيس
ثانيا - ان الدائرة اربعة ارباع ولكل ربع اربعة اشكال بنارين وهوائين ومائين وترابين
ثالثا -نظر ونطق واتصال وانفصال الاشكال الثمانية الفوقانية في الاشكال الثمانية السفلية والعكس صحيح ايضا. اعني بالثمنية الفوقانية الامهات والبنات والسفلية المنطقة والزوائد.وسمى هدا التسكين بالفلك الدائر والبحر الزاخر وعليه اسير ورايت فيه احكام صادقة خصوصا في اخراج الضمير والعدد لاي شئ وعليك يا اخي ان تتخد تسكينا تسير عليه في جميع احوالك والاعمال بالنيات اعلم انك حين تناجي الله بعد صلاة ركعتين بنية كشف الضميريرسل لك المجيب القريب من عبده جوابا على التسكين الدي تسير عليه فاعتبره كبريد لك تجد فيه مرادك فاحمد الله


عن صحة تسكين الزناتي

مرسل: الاثنين 22-10-2012 3:31 pm
بواسطة ابو شمس المحسن
شكرا لك موضوع مميز
وفعلا قوله
وعليك يا اخي ان تتخد تسكينا تسير عليه في جميع احوالك والاعمال بالنيات اعلم انك حين تناجي الله بعد صلاة ركعتين بنية كشف الضميريرسل لك المجيب القريب من عبده جوابا على التسكين الدي تسير عليه فاعتبره كبريد لك تجد فيه مرادك فاحمد الله
بارك الله فيك ورحم الله الزناتي
لذلك لا يصح ان نقول ان الزناتي كان لا يؤمن الا بتسكين واحد لأنه كما قلنا لاحد الاخوة سابقا
لكل انسان تسكين هو الاقرب له من بين هذه التساكين
وخير تسكين ما انطوى عليه قلبك وحفظه عقلك وجانس سرك
ولك السلام والمحبة

عن صحة تسكين الزناتي

مرسل: الأربعاء 24-10-2012 10:26 am
بواسطة salah_1017
يحكى ان بزدح كان حكيما ربما لدى فكر الزناتي انشاء التسكين على اسمه فخرج له التسكين غير صحيح وغير من مواضع بعض الاشكال كما شرحت اعتقد... والله اعلم
جزاكم الله عنا خيرا فضيلة الشيخ المحسن والاخة اية ردودكم واهتمامكم بمواضع شبكة الحكمة تزيدنا شجاعة للاستمرار والسير الى الامام من اجل نجاح هدا المنتدى الرائع الدي لم اجد مثله على النيت اتمنى التوفبق لكل من يشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله. جعل الله ايامنا وايامكم وايام جميع المسلمين والمسلمات ايام اعياد وسعادة وافراح وبركة في العمر اميييييييين والحمد لله رب العالمين

عن صحة تسكين الزناتي

مرسل: الخميس 25-10-2012 10:18 am
بواسطة salah_1017
عيد مبارك سعيد وشكرا لك على سعة ورحابة صدرك الاخت اية اتمنى ان ارى المزيد والجديد في علم الرمل وخصوصا من عطاء الشيخ المحترم الحكيم 786

عن صحة تسكين الزناتي

مرسل: الجمعة 26-10-2012 10:19 pm
بواسطة ناصر الحسان
قال الزناتي رحمه الله قاعدتنا هده بزدح وهي:النار ب2 والهواء ب7 والماء ب 4 والتراب ب8 وقد انشا تسكينه على هده القاعدة ولما عمل به وجده غير صحيح فغير من موضع ستة اشكال كان الطرق في الخامس وعوضه بنقي الخد . والقبض الخارج في السادس وعوضه بالععتبة الخارجة. و والعتية الخارجة كانت في الثالث عشر ونقي في الرابع عشر اما القبض الداخل كان في 15 ونقله الى 16@@@@@@ اخي العزيز من اثقل الهواء ام الماء فلماذا الهواء 7 والماء 4 وعندما غيره الى ما ذكرت فعلى اي قاعدة اعتمد ولماذا وضع الجماعة في البيت الخامس عشر وهل هو الذي غيره ام الاقليد ي الي اعتمد على قاعدة الفرد والزوج راجع كتاب نفحات الاسرار في علم الرمل لليزدي قس سره

عن صحة تسكين الزناتي

مرسل: السبت 24-11-2012 11:45 am
بواسطة salah_1017
اخي ناصر الحسان اعلم ان الحل ليس في كاتب نفحات الاسرار في الرمل وان قاعدة بزدح غير صحيحة فحسب بل قاعدة فضل الله على الزناتي حين غير من اربعة مواقع الاشكال فاصبح التسكين صحيحا. هدا فضل الله علينا وعلى الناس. دلك فضل الله يوتيه من يشاء والله دو الفضل العظيم فرحم الله محمد ابو عبد الله الزناتي وجميع السلف الصالح من المومنين والمومنات