بوذا والكارما 1

كل ما يخص الكارما في التنجيم , عودة حياة , عواقب افعال من نظرة احكامية
قوانين المنتدى
كارما (لغة سنسكريتية: कर्म) وتعني العمل أو الفعل. هي مفهوم أخلاقي في المعتقدات الهندوسية والبوذية واليانية والسيخية والطاوية. ويشير إلى مبدأ السببية حيث النوايا والأفعال الفردية تؤثر على مستقبل الفرد. حسن النية والعمل الخير يسهم في إيجاد الكارما الجيدة والسعادة في المستقبل، النية السيئة والفعل السيئ يسهم في إيجاد الكارما السيئة والمعاناة في المستقبل. وترتبط الكارما مع فكرة الولادة الجديدة في الديانات الهندية.
....................................
يطلق لفظ كارما على الأفعال التي يقوم بها الكائن الحي، والعواقب الأخلاقية الناتجة عنها. إن أي عملٍ، خيِّرا كان أو شّرا، وأي كان مصدره، فعل، قول أو مجرد فكرة، لا بد أن تترتب عنه عواقب، ما دام قد نَتَج عن وعي وإدراك مسبوق. وتأخذ هذه العواقب شكل ثمارٍ تنمو، وبمجرد أن تنضج تسقط على صاحبها، فيكون جزائُه إما الثواب أو العِقاب. قد تطول أو تقصر المدة التي تتطلبها عملية نضوج الثمار (أو عواقب الأعمال)، فالكارما هي قانون الثواب والعقاب المزروع في باطن الإنسان. وهنا في هذا القسم من منتديات الحكمة يتم توضيح الترابط بين التنجيم والكارما وفق اراء من يؤمن بها . وسلام ومحبة للجميع
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
الباحث عن الحكمة
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 833
اشترك في: الثلاثاء 6-9-2016 6:53 am
البرج: السنبلة
الجنس: ذكر
Egypt

بوذا والكارما 1

مشاركة بواسطة الباحث عن الحكمة »

ما سبب عدم المساواة بين البشر؟
لماذا يجب أن يتربى شخص في حضن الترف ، ويمنح صفات عقلية وأخلاقية وجسدية جيدة ، وشخص آخر في فقر مدقع غارق في البؤس؟
لماذا يجب أن يكون الشخص معجزة عقلية ، وشخص آخر غبي؟
لماذا يجب أن يولد شخص بخصائص قديس والآخر له ميول إجرامية؟
لماذا يجب أن يكون البعض لغويًا أو فنيًا أو مائلًا رياضيًا أو موسيقيًا من المهد؟
لماذا يجب أن يكون الآخرون أعمى أو أصم أو مشوهين؟
لماذا يجب أن يبارك البعض ، ولعن آخرون من ولادتهم؟
إما أن عدم المساواة بين البشر له سبب ، أو أنه عرضي بحت. لن يفكر أي شخص عاقل في عزو هذا التباين ، وعدم المساواة ، وهذا التنوع إلى فرصة عمياء أو حادث نقي.
في هذا العالم ، لا يحدث شيء لشخص لا يستحقه لسبب أو غيره. في العادة ، لا يستطيع رجال الفكر العادي فهم السبب أو الأسباب الفعلية. السبب أو التأثير غير المرئي المؤكد للتأثير المرئي لا يقتصر بالضرورة على الحياة الحالية ، بل يمكن تتبعه في الولادة السابقة أو النائية.
وفقًا للبوذية ، لا يرجع عدم المساواة هذا إلى الوراثة والبيئة و "الطبيعة والتنشئة" فحسب ، بل يرجع أيضًا إلى الكرمة. بمعنى آخر ، إنها نتيجة أفعالنا الماضية وأعمالنا الحالية. نحن أنفسنا مسؤولون عن سعادتنا والبؤس. نخلق السماء الخاصة بنا. نخلق الجحيم الخاصة بنا. نحن مهندسي مصيرنا.
في حيرة من التباين الظاهر الذي لا يمكن تفسيره والذي كان قائما بين البشرية ، اقترب باحث شاب من الحقيقة من بوذا واستفسر منه بشأن مشكلة عدم المساواة المعقدة هذه:
"ما هو السبب ، ما السبب ، يا رب ،" تساءل ، "التي نجدها بين البشر قصيرة العمر وطويلة العمر ، صحية ومرضية ، قبيحة وجميلة ، أولئك الذين يفتقرون إلى النفوذ والأقوياء ، الفقراء والأغنياء ، ذوي المولد المنخفض والمرتفع ، والجهل والحكيم؟ "
كان رد بوذا:
"جميع الكائنات الحية لديها أفعال (كارما) كأنفسهم ، ووراثتهم ، وقضيتهم الخلقية ، وأقاربهم ، وملجأهم. إنه كارما الذي يميز الكائنات في الدول المنخفضة والعالية".
ثم شرح سبب هذه الاختلافات وفقًا لقانون السبب والنتيجة.
بالتأكيد نحن نولد مع خصائص وراثية. في الوقت نفسه ، لدينا بعض القدرات الفطرية التي لا يمكن للعلم حسابها بشكل مناسب. إلى والدينا نحن مدينون للحيوانات المنوية والبويضة الجسيمة التي تشكل نواة ما يسمى هذا الكائن. تظل نائمة داخل كل من الوالدين حتى يتم تنشيط هذا المركب الجرثومي المحتمل بواسطة الطاقة الكرمية اللازمة لإنتاج الجنين. كارما هو السبب المفاهيمي الذي لا غنى عنه لهذا الكائن.
تلعب الميول الكرمية المتراكمة ، الموروثة خلال الحياة السابقة ، في بعض الأحيان دورًا أكبر بكثير من الخلايا الوراثية الوراثية والجينات في تكوين الخصائص الجسدية والعقلية.
على سبيل المثال ، ورث بوذا ، مثل أي شخص آخر ، الخلايا والجينات التناسلية من والديه. ولكن جسديا ومعنويا وفكريا لم يكن هناك شيء مماثل له في صفه الطويل من أسلافه الملكيين. على حد تعبير بوذا نفسه ، فهو لا ينتمي إلى النسب الملكي ، بل ينتمي إلى بوذا الآري. لقد كان بالتأكيد رجلًا خارقًا ، وهو عمل غير عادي لكرمه.
وفقا لاكخانا سوتا من Digha Nikaya ، ورث بوذا ملامح استثنائية ، مثل العلامات الكبرى 32 ، نتيجة لأفعاله الماضية الجدارة. تم شرح السبب الأخلاقي لاكتساب كل ميزة مادية بوضوح في Sutta.
من الواضح من هذه الحالة الفريدة أن الميول الكرمية لا يمكن أن تؤثر على كائننا المادي فحسب ، بل يمكنها أيضًا إبطال إمكانات الخلايا الوراثية والجينات الوراثية - ومن هنا تأتي أهمية بيان بوذا المبهم ، - "نحن ورثة أفعالنا الخاصة." "
في التعامل مع مشكلة التباين هذه ، ينص "أتاساليني" ، باعتباره تعليقًا على "أبيهدما" ، على ما يلي:
"بناءً على هذا الاختلاف في Karma ، تظهر الاختلافات في ولادة الكائنات ، العالية والمنخفضة ، القاعدية والمعززة ، السعيدة والبائسة. اعتمادًا على الاختلاف في Karma ، يظهر الاختلاف في السمات الفردية للكائنات على أنها جميلة وقبيحة ، عالية مولود أو منخفض المولد ، مبني بشكل جيد أو مشوه. اعتمادًا على الاختلاف في الكرمة ، يظهر الاختلاف في ظروف الكائنات الدنيوية ، مثل الكسب والخسارة ، والعار واللوم والثناء والسعادة والبؤس ".
وهكذا ، من وجهة نظر البوذية ، فإن اختلافاتنا الذهنية والأخلاقية والمزاجية الحالية ، في معظمها ، ترجع إلى تصرفاتنا واتجاهاتنا ، في الماضي والحاضر.
على الرغم من أن البوذية تعزو هذا الاختلاف إلى الكرمة ، باعتبارها السبب الرئيسي بين مجموعة متنوعة ، إلا أنها لا تؤكد أن كل شيء يرجع إلى الكرمة. قانون الكرمة ، مهما كان ، هو واحد فقط من الشروط الأربعة والعشرين الموصوفة في الفلسفة البوذية.
قال بوذا: إن دحض وجهة النظر الخاطئة القائلة بأن "أيًا كان الحظ أو المحن الذي عاناه هو سبب بعض الإجراءات السابقة".
"إذن ، وفقًا لوجهة النظر هذه ، نظرًا للإجراء السابق ، سيصبح الرجال قتلة ولصوص وعفويين وكاذبين وقذف وتشهير وطموح ومنحرفين. وهكذا ، بالنسبة لأولئك الذين يتراجعون عن الأفعال السابقة كسبب أساسي ، هناك ليست الرغبة في القيام به ، ولا الجهد للقيام به ، ولا ضرورة للقيام بهذا الفعل ، أو الامتناع عن هذا الفعل ".
كان هذا النص المهم ، الذي ينص على الاعتقاد بأن جميع الظروف المادية والمواقف العقلية تنبع فقط من الماضي الكرمة أن بوذا يتناقض. إذا كانت الحياة الحالية مشروطة بالكامل أو خاضعة لسيطرة أفعالنا الماضية ، فمن المؤكد أن كارما هي بمثابة القدرية أو الحتمية أو الأقدار. إذا كان هذا صحيحًا ، فستكون الإرادة الحرة عبثية. الحياة ستكون آلية بحتة ، لا تختلف كثيرا عن الجهاز. أن تكون مخلوقًا من قبل الله سبحانه وتعالى الذي يتحكم في مصائرنا ويحدد مستقبلنا مسبقًا ، أو يتم إنتاجه بواسطة كارما لا يقاوم يحدد مصيرنا تمامًا ويتحكم في مسار حياتنا ، بغض النظر عن أي عمل حر من جانبنا ، هو نفسه بشكل أساسي. الفرق الوحيد يكمن في الكلمتين الله والكرمة. يمكن بسهولة استبدال أحدهما بالآخر ، لأن التشغيل النهائي للقوتين سيكون متطابقًا.
مثل هذا المبدأ المذهب ليس هو القانون البوذي للكرمة.
وفقا للبوذية ، هناك خمسة أوامر أو عمليات (niyama) التي تعمل في العوالم الجسدية والعقلية.
هم انهم:
1. أوتو نياما - الترتيب المادي غير العضوي ، مثل الظواهر الموسمية للرياح والأمطار. ينتمي جميع هذه المجموعة إلى ترتيب غير مسبوق للفصول والتغيرات والأحداث الموسمية المميزة وأسباب الرياح والأمطار وطبيعة الحرارة وما إلى ذلك.
2. Bija Niyama - ترتيب الجراثيم والبذور (الترتيب العضوي المادي) ، مثل الأرز المنتج من بذور الأرز والذوق السكرية من قصب السكر أو العسل ، والخصائص المميزة لبعض الفواكه ، إلخ. النظرية العلمية للخلايا والجينات والتشابه المادي من التوائم قد يعزى إلى هذا النظام.
3. Karma Niyama - ترتيب الفعل والنتيجة ، على سبيل المثال ، تؤدي الأعمال المرغوبة وغير المرغوب فيها إلى نتائج جيدة وأخرى سيئة. لا شك أن المياه تسعى إلى الحصول على مستواها الخاص ، حيث أن Karma ، مع إعطاء الفرصة ، تؤدي إلى نتيجتها الحتمية ، ليس في شكل مكافأة أو عقاب ، بل تسلسل فطري. تسلسل الفعل والتأثير طبيعي وضروري مثل طريق الشمس والقمر.
4. Dhamma Niyama - ترتيب القاعدة ، على سبيل المثال ، الظواهر الطبيعية التي تحدث عند ظهور بوديساتفا في ولادته الأخيرة. الجاذبية وغيرها من قوانين الطبيعة المشابهة. قد يتم تضمين السبب الطبيعي لكونك جيدًا وما إلى ذلك في هذه المجموعة.
5. Citta Niyama - النظام أو العقل أو القانون النفسي ، على سبيل المثال ، عمليات الوعي ونشوء الوعي وهلاكه ، ومكونات الوعي ، وقوة العقل ، وما إلى ذلك ، بما في ذلك التخاطر والتخدير عن بعد والإدراك الرجعية والإدراك والإبصار والإدراك والإدراك القراءة وغيرها من الظواهر النفسية التي لا يمكن تفسيرها للعلم الحديث.
يمكن تفسير كل ظاهرة عقلية أو جسدية من خلال هذه الأوامر أو العمليات الخمسة التي تشمل جميعها قوانين في حد ذاتها. الكرمة على هذا النحو ليست سوى واحدة من هذه الأوامر الخمسة. مثل جميع القوانين الطبيعية الأخرى التي يطلبون أي مشرع.
من بين هؤلاء الخمسة ، يعد النظام المادي غير العضوي وترتيب القاعدة آليًا إلى حد ما ، على الرغم من أنه يمكن التحكم فيهما إلى حد ما عن طريق براعة الإنسان وقوة العقل. على سبيل المثال ، تشتعل النيران في العادة ، وتتجمد البرد الشديد ، لكن الإنسان سار بلا هوادة على النار ويتأمل عارياً في ثلوج الهيمالايا ؛ عمل البستانيون معجزات بالورود والفواكه ؛ لقد قام Yogis بالإرتفاع. القانون النفسي بنفس القدر من الآلية ، لكن التدريب البوذي يهدف إلى التحكم في العقل ، وهو أمر ممكن عن طريق الفهم الصحيح والإرادة الماهرة. يعمل قانون الكرمة تلقائيًا تمامًا ، وعندما يكون الكرمة قويًا ، لا يمكن للإنسان أن يتدخل في نتائجه التي لا تقهر رغم أنه قد يرغب في القيام بذلك ؛ ولكن هنا أيضًا ، يمكن للفهم الصحيح والإرادة الماهرة إنجاز الكثير وصياغة المستقبل. إن الكرمة الطيبة ، التي استمرت في ذلك ، يمكنها أن تحبط جني كارما السيئ ، أو كما يفضل بعض العلماء الغربيين أن يقولوا "التأثير على الفعل" ، هي بالتأكيد قانون معقد لا يتم فهم عمله تمامًا إلا بواسطة بوذا. يهدف البوذي في التدمير النهائي لجميع الكرمة.
يتبع
غير مبرىء ذمة لمن ينقلة دون ذكر مصدرة منتدى الحكمة
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

صورة العضو الرمزية
اية
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 9666
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجدي
الجنس: انثى
Canada

رد : بوذا والكارما 1

مشاركة بواسطة اية »

جميل و رائع ما قمتم بنشره لنا الاخ مصطفى عباس بارك النور بحهدك امين ...
نعم ليس هناك شيء عن محض الصدفة يكمن سر ... و لكن يجب تتبع الخيط جيدا للكارما لنحولها ايجابيا بحياتنا و تكون درس لنا قيم ...
الف شكر لك و تحياتي .

الاصدقاء الحقيقيون كالنجوم⭐
لا تراها دائما 💫
لكنك تعلم انها موجودة في السماء✨

باولو كويلو
أضف رد جديد
  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة
  • الوراثة والكارما ومكان الولادة
    بواسطة الباحث عن الحكمة » » في الحكمة والفلسفة
    3 ردود
    2607 مشاهدات
    آخر مشاركة بواسطة yasmeen

العودة إلى ”الكارما في التنجيم“