التشيع والاسلام -التشيع ومشيخة الازهر .

كل ما يخص الاديان واساطيرها
صورة العضو الرمزية
أطلس ألعالم.
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 280
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

التشيع والاسلام -التشيع ومشيخة الازهر .

مشاركة بواسطة أطلس ألعالم. »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد سبق لمشيخة الازهر الشريف المتمثلة بالامام - محمود شلتوت - فقد أصدر فتوى بتاريخ 17 ربيع الاول سنة 1378 هجريه - بجواز الانتقال والانتماء لمذهب اهل البيت .
قيل لفضيلته ان بعض الناس يرى انه يجب على المسلم لكي تقع عباداته ومعملاته على وجه صحيح ان ,يقلد أحد المذاهب الاربعه المعروفه من بينها المذهب الشيعة الاماميه ولا الشيعه الزيديه ,فهل توافقون فضيلتكم على هذا الرأى على أطلاقه فتمنعون تقليد مذهب الشيعة الاماميه الاثنا عشرية مثلا ؟.

نص الفتوى .
التي اصدرها السيد صاحب الفضيلة الاستاذ الأكبر الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الازهر ,في شأن جواز التعبد بمذهب الشيعه الاماميه .

فأجاب فضيلته :- .

يتبع ............... يتبع
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
الملاك الابيض
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1265
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

اكمل حديثك نرييد البقيه

مشاركة بواسطة الملاك الابيض »


اسمحي لي اخي السيف البتار

اوليس الشيعه قدماء قبل ابتداء المذاهب الاربعه بل هو المذهب الوحيد الذي كان من بدايه عصر

الاسلام حيث مؤسسه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم منذ غدير خم في الكلمه الشهيره

التي اجمع عليها الصحابه في قوله صلى الله عليه واله وسلم( من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم

والي من واله وعادي من عاده وانصر من نصره واخذل من خذله.........الخ)

وهذا المذهب استقت منه المذاهب الاربعه علومهم الفقهيه عندما درس الشيخ ابي الحنيفه النعمان

وتتلمذ علي يد مولانا الامام الصادق عليه السلام وله كلمه (لولا السنتان لهلك النعمان)

وقد اقتبست من بعض المراجع السيد عبد الكريم القزويني من يريده فليراجع مقالاته في هذا الامر

عن النبي (صلى الله عليه وآله) حينما نزلت هذه الآية :
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ)().
فسئل النبي (صلى الله عليه وآله) من هم خير البرية ؟ فأشار إلى علي (عليه السلام) قائلا :
« هذا وشيعته » .
ونحن هنا نورد عدّة روايات عن النبي (صلى الله عليه وآله) عن طريق اخواننا أهل السنّة التي تنصّ على كلمة شيعة لعلي (عليه السلام) وهي كما يلي :

1 ـ فقد جاء في تفسير الدرّ المنثور للسيوطي ما نصّه :
أخرج ابن عساكر عن جابر بن عبدالله قال : كنّا عند النبي (صلى الله عليه وآله)فأقبل علي فقال النبي (صلى الله عليه وآله) :
« والذي نفسي بيده أنّ هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة »().
ونزلت :
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ)().
فكان أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) إذا أقبل علي قالوا جاء خير البرية .
2 ـ وذكر السيوطي في تفسيره أيضاً ما نصّه():
وأخرج ابن عدي عن ابن عباس قال : لمّا نزلت :
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ)().
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي :
« هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين » .
3 ـ ذكر الطبري في تفسيره ما نصّه :
عن أبي الجارود عن محمّد بن علي (أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ) فقال : قال النبي (صلى الله عليه وآله) :
« أنت ياعلي وشيعتك »().
4 ـ وروى الخوارزمي في مناقبه بقوله :
عن طريق الحافظ ابن مردويه عن يزيد بن شراحيل الأنصاري كاتب علي (عليه السلام) قال : سمعت علياً يقول : حدّثني رسول الله وأنا مسنده إلى صدري فقال :
« أي علي ؟ ألم تسمع قول الله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ) أنت وشيعتك وموعدي وموعدكم الحوض إذا جاءت الأُمم للحساب تُدعون غرٌّ محجّلين »().
5 ـ وذكر صاحب كتاب الغدير ما نصّه :
أخرج الحافظ جمال الدين الزرندي عن ابن عباس « رضي الله عنهما » : إنّ هذه الآية لمّا نزلت قال (صلى الله عليه وآله) لعلي :
« هو أنت وشيعتك ، تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ، ويأتي عدوّك غضاباً مقحّمين ، قال ومَن عدوّي ؟
قال (صلى الله عليه وآله) : من تبرّأ منك ولعنك ثمّ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : مَن قال : رحم الله علياً ، رحمه الله »().
6 ـ فقد ذكر البغدادي في تاريخه :
« إنّ النبي (صلى الله عليه وآله) قال لعلي : أنت وشيعتك في الجنّة»().
7 ـ وجاء في كتاب مروج الذهب قول النبي (صلى الله عليه وآله) :
« إذا كان يوم القيامة دُعي الناس بأسمائهم وأسماء أُمّهاتهم إلاّ هذا يعني علياً وشيعته فإنّهم يُدعون بأسمائهم وأسماء آبائهم لصحّة ولادتهم »().
8 ـ وذكر صاحب الصواعق :
« إنّ النبي (صلى الله عليه وآله) قال لعلي : ياعلي إنّ الله غفر لك ولذرّيتك ولولدك ولأهلك وشيعتك ولمحبّي شيعتك »().
9 ـ وجاء في مجمع الزوائد :
« إنّ النبي (صلى الله عليه وآله) قال لعلي : أنت أوّل داخل الجنّة من أُمّتي ، وإنّ شيعتك على منابر من نور مسرورون مبيضّة وجوههم حولي . أشفع لهم فيكونون غداً في الجنّة جيران »().
10 ـ وذكر الحاكم في المستدرك : فإنّه ذكر عن رسول الله أنّه قال :
« أنا الشجرة ، وفاطمة فرعها ، وعليٌّ لقاحها ، والحسن والحسين ثمرتها ، وشيعتنا ورقها ، وأصل الشجرة في جنّة عدن وسائر ذلك في سائر الجنّة»().
11 ـ وجاء في تاريخ ابن عساكر أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) قال لعلي :
« ياعلي إنّ أوّل أربعة يدخلون الجنّة أنا وأنت والحسن والحسين وذرارينا خلف ظهورنا ، وأزواجنا خلف ذرارينا ، وشيعتنا عن أيماننا وعن شمائلنا »().
12 ـ وجاء في تاريخ الخطيب أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) قال :
« شفاعتي لأُمّتي من أحبّ أهل بيتي وهم شيعتي»().
13 ـ وذكر الهيثمي في مجمع الزوائد في خطبة لرسول الله (صلى الله عليه وآله) :
« أيّها الناس من أبغضنا أهل البيت حشره الله يوم القيامة يهودياً ، فقال جابر بن عبدالله : يارسول وإن صام وصلّى ؟ قال : وإن صام وصلّى وزعم أنّه أسلم ، احتجر بذلك من سفك دمه وأن يؤدّي الجزية عن يد وهم صاغرون ، مثل لي أُمّتي في الطين فمرّ بي أصحاب الرايات فاستغفرت لعلي وشيعته»().
14 ـ ذكر الإمام الحنبلي في مسنده :
روى الإمام أحمد بن حنبل في كتاب الفضائل بسنده عن عمرو بن موسى عن زيد بن علي بن الحسين عن أبيه عن جدّه عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال :
« شكوت إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) حسد الناس إيّاي فقال: أما ترضى أن تكون رابع أربعة أوّل من يدخل الجنّة : أنا وأنت والحسن والحسين ، وأزواجنا عن أيماننا وعن شمائلنا ، وذرارينا خلف أزواجنا ، وشيعتنا من ورائنا »().
15 ـ وحدّثنا أبو القاسم عبدالله بن أحمد الطائي بالبصرة قال : حدّثني أبي سنة ستين ومائتين قال : حدّثني علي بن موسى الرضا (عليه السلام)سنة أربع وتسعين ومائة عن آبائه عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
« ياعلي إذا كان يوم القيامة أخذتُ بحُجزة الله عزّوجلّ ، وأخذت أنت بحُجزتي ، وأخذ ولدك بحجزتك ، وأخذت شيعة ولدك بحجزتهم ، أَفَتَرى أين يؤمر بنا »().

16 ـ وممّا ذكرنا يتّضح أنّ الغارس لبذرة التشيّع هو النبي الكريم لأنّه أوّل من نطق وصدع وتلفّظ بلفظة شيعة هو نبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله)فهو الغارس الأوّل لبذرة التشيّع والساعي لها والداعي إليها والله سبحانه وتعالى يقول :
(مَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا)().
فعلى المسلم المؤمن أن يأخذ بقول الرسول الكريم إذا أراد الوصول إلى الحقيقة والواقع لأنّ النبي (صلى الله عليه وآله) :
(مَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْىٌ يُوحَى) .
وعلى هذا الأساس يتّضح لنا أنّ الإسلام هو مهد التشيّع وأنّه هو النبع الصافي للإسلام ، وأنّه المذهب الرسمي له .
اعذرني اخي اطلس على طول المقال ولكن نقلته للفائده

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
يوسف علي
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 296
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد
اتصال:

مشاركة بواسطة يوسف علي »

جزاكم الله خيرا..
واحب اضيف شي هو انه لايخلو دين من مذاهب.....ولاتخلو دوله من قوميات...
وان كل الاديان تقريبا عانت من الاختلاف..فالانسان حر يقرئ ويختار..هذا حق.
اما اللجوء لالغاء الاخر فهو مرفوض..ودعواتنا للوحده والاخوه...الاخوه الصادقه رغم الاختلاف
وكما قال امير المؤمنين عليه السلام { الناس صنفان ..اما اخ لك في الدين..او نظير لك في الخلق}.
فهذا ديننا دين القلم والحوار والاخلاق والقيم.

شكرا للموضوع المهم والقيم..وشكرا للاخت الكريمه ملاك الليل

صورة العضو الرمزية
أطلس ألعالم.
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 280
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة أطلس ألعالم. »

تكمله الموضوع ..............
فأجاب فضيلته .
1- ان الاسلام لا يوجب على احد من أتباعه مذهب معين بل نقول ان لكل مسلم الحق في ان يقلد بادىء ذي بدء أي مذهب من المذاهب المنقوله نقلا صحيحا والمدونه أحكامها في كتبها الخاصة ولمن قلد مذهبا من المذاهب ان ينتقل الى غيره - أي كان - ولا حرج عليه في شىء من ذلك .
2- ان مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعه الاماميه الاثنا عشرية مذهب يجوز التعبد به شرعا كسائر مذاهب أهل السنة .
فينبغي للمسلمين أن يعرفوا ذلك , وأن يتخلصوا من العصبية بغير الحق لمذاهب معينة , فما كان دين الله وما كانت شريعته بتابعة لمذهب أو مقصورة على مذهب ,فالكل مجتهدون مقبولون عند الله تعالى يجوز لمن ليس أهلا للنظر والاجتهاد تقليدهم والعمل بما يقررونه في فقههم ,ولا فرق في ذلك بين العبادات والمعاملات .
--- السيد صاحب السماحة العلامه الجليل الاستاذ محمد تقي القمي .
---السكرتير العام لجماعة التقريب بين المذاهب الاسلاميه .
---سلام عليكم ورحمته أما بعد فسرني أن أبعث الى سماحتكم بصورة موقع عليها بامضاء من الفتوى التي أصدرت في شأن جواز التعبد بمذهب الشيعة الامامية راجيا أن تحفظوها في سجلات دار التقريب بين المذاهب الاسلامية التى أسهمنا معكم في تأسيسها ووفقنا الله لتحقيق رسالتها والسلام عليكم ورحمة الله .

اشكر مرور الاخت ملاك الليل والاخ يوسف علي وفقكم الله وحفظكم .

////أطلس ألعالم ////

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
خفايا الروح
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1304
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الميزان
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة خفايا الروح »



الله يرحم والديك اخوي السيف البتار للنقل القيم
في ميزان حسناتك ان شاء الله ;-)


صورة العضو الرمزية
ابو تريكه
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1539
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة ابو تريكه »

المذهب الشيعى مذهب عظيم جدا وانا تعرضت لهجوم عنيف جدا فى موقع يا حسين من قبل المغرضين
لدفاعى عن هذا المذهب وكدت انسحب لولا قيام المئات من الاعضاء بدفعى للتراجع وانا شخصيا لا اكره احد ولكننى احب سيدنا على عليه السلام وهو اكثر الصحابة وارفعهم مكانة فى قلبى فهو ولى الله

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
المستبدة
عضو
عضو
مشاركات: 11
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة المستبدة »

[align=center]اشهد ان لا اله الا الله

وشهد ان محمدا رسول الله

واشهد ان عليا ولي الله


اعجبين الموضوع وكل الردود فشكرا الى صاحب الموضوع

والى كل الردود التى جعلتني استفيد من كل كلمه وتثبت بها ديني الاسلام الشيعي


فشكرا لك يا اخي [/align][/b][/color]

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
ابو تريكه
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1539
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة ابو تريكه »

الشيعة مذهب محترم جدا جدا وانا لا اصدق ابدا مما كان يقال عنهم لماذا لان لى اخوة غاليين جدا فى اكبر موقع شيعى فى العالم العربى وهم يحبوننى جدا ويعتبرونى اخوهم علينا ان نتعلم احترام جميع المذاهب وقد لمست فى المذهب الشيعى الاسلامى اشياء جميلة جدا اقلها حب ال البيت الاطهار
وانا على المستوى الشخصى اكثر رجل احبه بعد رسول الله صل الله عليه وسلم هو سيدنا على عليه السلام لماذا لانه يستحق هذا الحب ولم لا وهو تربية رسول الله

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
(تسعة وتسعون)
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 235
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة (تسعة وتسعون) »


اخي ابو تريكة، تقبل الله اعمالكم.
الليلة هي ليلة عيد الغدير (وهي مناسبة تنصيب علي الولاية على امة محمد بأمر من الله)
وبما انت مصري، فنحن الشيعة نعرف عنكم يا اهل ارض الكنانة انكم شيعة علما تتعبدون على مذهب ابي حنيفة. عكس اخواننا اليمانيين فهم شيعة زيديين لكن هم اقرب للسنة من الشيعة

اما انت يا ابو تريكة، فأنا اراك شخصا واعيا ملما بعلوم كثيرة، وذو فكر ثاقب. فأسأل الله ان يثبت قدمك على صراطه المستقيم. ولا يزغ قلبك الا للهداية ويهبك من لدنه رحمة وهو الوهاب الكريم.
بوركت اخي

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
أضف رد جديد

العودة إلى ”الفرق والمذاهب والاديان“