كتاب السكندري في علم الرمل

كل ما يخص علم الرمل او فن الخط القديم
صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

نكتة للشيخ طمطم يعلم منها ان كان الولد ولد حلال او ولد زنا
اضرب الرمل وانظر الى الخامس واضربة في صاحب البيت على حكم ابجد وكذلك الشكل السادس اضربة مع صاحب البيت وهي النصرة الداخلة واضرب الشكل الذي يخرج مع الخامس والسادس والذي يخرج منهما غير هذة الاشكال الاربعةفالولد ولد حلال واللة اعلم
نكتة
يعلم منها ان كانت المراءة تنظر الى الرجل بخيانة ام لا
اضرب الرمل وخذ رؤس الاشكال النارية من الاول والخامس والتاسع والثالث عشر وتقيمهم شكلا ثو انظر ان كان الشكل نظر دخل في السادس او الثامن او الحادي عشر او الثاني عشر فانها لا تنظر الى احد بخيانة وذلك بلا اتصال انتهى
نكتة اخرى مثلها
تاخذ نقطة الهوى الذي في النار زوجا كان او فردا ونقطة هوى العاشر والرابع عشر وتقيم منهم شكلا وانظر الية ان كان حل في السادس او الثامن او الحادي عشر او الثاني عشر فاعلم ان المراة تكلم غير زوجها للاتصال
نكتة
ان كانت المراة حرة ام زانية
تاخذ نقطة الماء من الثالث والسابع والحادي عشر والخامس زوجا كان ام فردا واقمهم شكلا فان حل في الاول فالمرأة حرة او حل في الثالث فالمرأة زانية
نكتة
يعلم منها ان كانت المرأة تمنع نفسها عن فعل الحرام ام لا
تاخذ نقطة التراب زوجا كان او فردا من الثالث والسبع والحادي عشر والخامس عشر وانظر الى التخت كلة ان كان الشكل موجودا في الرمل فلا يقدر عليها الا زوجها فان غاب عن التخت فاعلم انها لا تمنع نفسها عن احد واللة اعلم
نكتة
في الغايب هل هو حي ام ميت
فاذا رسمت صور الاشكال انظر الى الشكل التاسع والخامس والثالث فان كان واحدا من هولاء في الثامن فقد مات وان كان في السادس او الثاني عشر اثنين فيكون مريضا او محبوسا وان كان في غير هذة المواضع فهو حي ثم انظر الى الطالع فان نشا منة ومن الشكل الذي انشات منهما في السابع والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر فهو حي وان كان في خلاف هذة البيوت فهو ميت وان كانت الجودلة في الثالث او الخامس او التاسع فالغايب ميت وان كان في خلاف هذة الاشكال فهو حي واللة اعلم
باب في اخراج الضمير
خذ نار التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر زوجا كان او فردا واقمة شكلا وكذا ترابهم اقم شكلا وولد منهما شكلا فاين تكون فهو الضمير وان لم يكن في الرمل فالسؤال عن غايب واللة اعلم
وايض من الوتد ووتدة ولد من الاول والثالث عشر شكلا ومن الرابع والرابع عشر شكلا ومن السابع والخامس عشر شكلا ومن العاشر والسادس عشر شكلا ثم ولد من هذة الاشكال شكلين ومنهما شكلا وانظرة في اي بيت تكرر فهو الضمير
وايضا خذ النار والتراب من اليد واسقطهما 12,12 وامش بالباقي في البيوت فاين وقف فهو الضمير
وايضا تاخذ عناصر الامهات الاربعة وتسقطهما 7,7 وما فضل امشي بة على البيوت فاين وقف فهو الضمير وايضا تاخذ عناصر الرمل الى الخامس عشر واسقطهما 9,9 وما فضل مشية على البيوت فاين وقف ففية السؤال وانظر ان كان هو صورتة ففية الضمير
وايضا اخرج الضميلا بلاسقاط الاربعة وهو ان تاخذ نقط النار من الاول الى السادس عشر وتضربها في الاول وتسقطها 9,9 وامشي بالباقي من الاول فاين نفذ فهناك الضمير في البيت او الشكل
فائدة اذا اردت الخروج الى بلد فاحسب اسمك واسم البلد واسقطة 4,4 فاذا بقي واحد فغير موافقة وان بقي اثنين فجيدة وسرور وثلاثة فخير ورزق واربعة فسعادة وخير
نكتة في معرفة الاجتماع بالصديق
انظر صاحب الطالع بصاحب الحادي عشر فيجتمعان وكذا ان كان الاجتماع انظر الاول والخامس والسابع ان كانوا سعود فالمحسوبة سعيدة والا فلا
نكتة
هل يرجع الضايع املا
خذ شكلا من الثامن والتاسع فان كان قبضا داخلا او نصرة داخلة فيرجع والا فلا
نكتة
الخبر الوارد حق ام هو باطل
خذ حروف الثالث عشر والرابع عشر والتاسع والاول واجمعهم وزد عليهم 36 واسقط 8,8 وانظر الباقي ان كان زوجا فالخبر حق وان كان فردا فالخبر كذب باطل
نكتة
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

صورة العضو الرمزية
Zenobia
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 3045
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: انثى
اتصال:

مشاركة بواسطة Zenobia »

نكتة لازمها حساب حتى نفهما و نضحك عليها :?
تسلم الايادي للمجهودات الطيبة

:oops: :oops:

صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

نكتة
العسكر هل يصل ام لا
اقم شكلا من التاسع والخامس عشر فان ظهر وتكرر في البيوت المفردة وكان داخلا فالعسكر قادم وان كان خرجا وتكرر في البيوت المزوجة فليس بقادم واللة اعلم
نكتةهل يقع بين العسكرين قتال ام لا
اقم شكلا من الثامن والثاني عشر فان مازج الثامن وقع بينهما صلحا لاسيما ان كان خارجا وان مازج الثاني عشر وظهر منهما الجودلة والحمرة دل على القتال وكثرة الفتن لاسيما ان كان نحسا وتكرر في البيوت
نكتة اذا سال سائل عن سفر يرومة او ارض يقصدها هل يلقى فيها خير ام لا
فانظر الى البيت التاسع والحادي عشر والسادس عشر فان وجدتهم في هذة الاشكال (0|||)(||0|)(0000)(|000) فصالح جيد وان في هذة الاشكال(|||0)(000|)(0|0|)(0||0)فاحذرة واستشهد بهذة الاشكال وبالسابع والثامن لكن السبع هو المكان الذي يقصدة المسافر والثالث بيت مالة وان كانوا سعودا فصالح او نحوسا فلا خير فية للسائل
نكتة في الغالب والمغلوب
اقم من نار الاول والثاني والتاسع والثالث عشر شكلا واجعلة الطالب واقم شكلا من الخامس والسادس والحادي عشر والثاني عشر للمطلوب واحكم لة وللمطلوب على فعل جوهرة الشكل
نكتة
اذا سال انسان عن امر متخوف منة هل ينالة منة شئ ام لا
انظر الى البيت الثامن والثاني عشر والرابع عشر والسابع فان وجدت هذة فحذرة من ذلك الامر (000|)(|0||)(0|0|)(00||)وان زجدت هذة الاشكال في كمالة يرى النجاح (0|||)(|000)(0000)(||0|)وان وجدت في الثامن اوزاع نقي الخد فحذرة من النساء ومكرهن فان كان في الثاني عشر انكيس يخاف علية من الحزن والسجن فان كان السؤال عن ميراث هل ينالة ام لا
انظر الى الثامن والثاني عشر فان كان سعيدا داخلا نال مرادة والا فلا
نكتة الملان من الاشكال هو الداخل
والفارغ هو الخارج
والكامل هو المفتوح اكثرة من اسفل
والناقص ما كان مفتوحا اكثرة من فوق فاعلم ذلك
للطرابلسي خذ عدد الاول واضربة في مثلة واسقطة 9,9 فاي موضع نفذ فية العدد ففية السؤال
__________________

صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

باب في الاشكال وامتزاجها وما يناسبها
الجودلة سعيد خارج ناري شرقي مذكر نهاري للمريخ وهو بيت الافراح والمكاسب والفوائد
الاحيان سعيد خارج ناري شرقي مذكر نهاري للمشتري وهو بيت النفس والحياة والجسم
العتبة الداخلة سعيد داخل هوائي ذكر نهاري بيت الاخوة والاخوان والملاهي واللعب بالشطرنج والقمار
البياض سعد داخل مائي انثى ليلي ينسب للقمر وهو بيت الوالدين والاباء
نقي الخد نحس داخل ترابي قبلي ليلي للزهرة بيت الاولاد والبنون والكساوي
العتبة الخارجة نحس خارج مائي بحري انثى ليلي للذنب وهو بيت الامراض والبحر والجوار والعبيد والدواب الصغار ومنافع الدم
الحمرة نحس خارج هوائي غربي ذكر نهاري للمريخ وهو بيت الفراش والزواج والاجتماع بالنساء من حلال وحرام والخلطة والشركة والظمان
الانكيس نحس داخل ترابي قبلي لزحل وهو بيت الخوف والموت والهلاك ودفن الموتى وكل مخيف ومكروة
النصرة الخارجة سعيد خارج ناري شرقي نهاري للشمس وهو بيت الحركة والاسفار والمنامات والايات والحج والزيارة
العقلة ممتزج ثابت ترابي قبلي مؤنث لزحل وهو بيت السلطان والرجا وقضاء الحوايج من جهة الحكام خيرا وشرا
الاجتماع ممتزج ثابت هوائي غربي ذكر نهاري لعطارد وهو بيت الاصحاب والاصدقاء والرجاوالامل والمودة من الاخوان
النصرة الداخلة سعد داخل تربي قبلي مؤنث ليلي للزهرة وهو بيت الاعداء والحساد والشقاء والتعب والسجن والدواب الكبار
قبض خارج نحس خارج مائي بحري مؤنث للراس وهو بيت السائل بنفسة عما يسئلة من خيرومن شر
طريق ممتزج ثابت مائي بحري مؤنث ليلي للقمر وهو بيت المسؤل عنة وما يتعلق بالسائل عن المسؤل
قبض داخل سعد داخل هوائي غربي نهاري للشمس وهو بيت العاقبة وما ينتهي الامر الية من خير او شر
جماعة ممتزج نهاري ثابت شرقي ذكر لعطارد وهو بيت عاقبة العاقبة والامور واللة اعلم
__________________

صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

نكتة
هي يزول هذا الهم والغم والشدة
انظر الى السادس والثاني عشر ان كانو سعودا فالهم يزول او نحوسا فبضد ذلك
نكتة
في الغالب والمغلوب
خذ حرف النطق وهم التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر واجعلهم شكل للطالب واسافلهم للمطلوب فما كان اكثر فهو غالب وقيل ينظر الى الشكلين فالسعيد هو الغالب وان كان سعيدين فولد منهما شكلا فان ما زجهما فيفترقان على صلح وان تولد منهما نحسا افترقا فلى فساد ونكد
نكتة اذا سالت عن ضال او هار او غير ذلك وخرج القبض الداخل او العتبة الداخلة في الاول او الخامس عشر او التاسع او العاشر او الحادي عشر وجد من ساعتة
نكتة
اذل جائتك الامهات كلها تراب او خوارج اترك الرمل لوقت اخر فانة نكد عظيم الى ثمانية ايام
في معرفة المنع ان كان من النظر او النطق او الاتصال او الانفصال فاذا كان الثاني عشر ناريا فالمنع من النظر او كان هوائيا فالمنع من النطق او كان مائيا فالمنع من النظر او كان ترابيا فمن الانفصال
نكتة
في الهروب والقعاد
اقم شكلا من الرابع والسادس فان مال الى الرابع يقعد وان كان الى الخامس فيهرب الى حال سبيلة
نكتة
اذا اردت المطلوب يجي لك ام انت تمشي الية فان غاب الاجتماع استدل على مزاجة وان غاب المراج استدل على الشكل الذي دخل على الاجتماع او من جهة في الامهات فالمطلوب ياتي الى الطالب واللة اعلم
نكتة
اذا سالت عن امراة هل بكر ام ثيب فانظر الاول والتاسع والثالث عشر فان كانت اشكال سعيدة ثابتة فانها بكر وان شهدتها حمرة دل على زوال البكارة وان شهدها انكيس فقد اوتيت من دبرها
ولطمطم الهندي اذا سئلت عن امراة هل هي حرة ام زانية او تنظر الى احد نهايتة ان تضرب التخت كاملا وخذ رؤس الاشكال النارية زوجا كان او فردا وهي الاول والخامس والتاسع والثالث عشر وتقيم منهم شكلا وانظر اين حل فان حل في السادس او الثامن او الحادي عشر او الثاني عشر فاعلم انها تنظر الى الرجال بالخيانة وذلك بلا اتصال
واذا اردت ان تعلم هل هي حرة ام زانية فخذ نقط الماء من الاشكال المائلة زوجا كان او فردا وهم الثالث والسابع والحادي عشر والخامس عشر واقم منهم شكلاوانظر اين حل فان حل في السادس او الثامن او الحادي عشر او الخامس عشر فاعلم انها ليست حرة في نفسها بل هي فاجرة فافهم واللة اعلم
وايضا خذ حروف الرابع عشر وزد علية خمسة عشر واطرحة ثمتنية ثمانية فان فضل فردا فاعلم ان التهمة كاذبة وان فضل زوجا فهي حق واللة اعلم
نكتة
عن عاقبة الامر
اقم شكلا من الاول والثامن فان مازج الطالع كان طيبا وعوافب امر حميدة وان مازج الثامن كان بضدة
سال هل يتصل بهذة النفس ام لا اقم من التاسع والحادي عشر شكلا فان كان مفتوح الماء فانة يجتمع ويتصل وان مازج التاسع كان حلالا او الحادي عشر كان حراما
صفة تخليف الرمل للمرسض تاخذ الاول والسادس والثامن والثاني عشر فان ظهرت هذة العلامات وتكررت دلت على موت المريض (|0|0)(|000) (||00)(|||0) وان خرج القبض الخارج والعتبة الخارجة ما عدا ذلك فانة يبرء باذن اللة تعالى
صفة تخليف الرمل للضايع تاخذ الثاني والخامس والثامن والحادي عشر وتجعلها امهات فان خرجت هذة العلامات (0|0|)(000|)(00||)فلا يحصل وان خرجت هذة العلامات (|0|0)(||00)(0|00)(|000) فانة يحصل
نكتة
اذا سالت عن غايب هل هو حي ام ميت فانظر الشكل الاول والتاسع فان تكرر في الرابع والثامن وهو نحس ونشا بازائة او تحتة شكل نحس خارج دل على موت وان اتصل الاول بالثالث والخامس بالسابع من اشكال السعد المرقومة فهو حي يرزق وان كان في الثالث انكيس دل على قدومة قريبا كالذي فلق الباب وكذلك حكمة في الخامس والسابع والتاسع
نكتة اخرى
اطرح النقط اربعة اربعة فان بقي واحد فهو محبوس وان بفي اثنين فهو حي يجيئ سؤيعا وان كان ثلاثة فهو لا يجيئ ابدا وان كان اربعة فهو ياتي بعد بعد اللة اعلم
وان سئلت عن هارب فلسقط نقط الاشكال ثلاثة ثلاثة فان بقي واحد فلا يرجع وان بقي اثنان فانة يرجع فان اردت يغلم الى اي جهة فزد على عدد النقط ثلاثة واطرحها اربعة اربعة فان بقي واحد فهو مشرق وان بقي اثنين فهو مغرب وان بقي ثلاثة فهو مقبل وان بقي اربعة فهو مبحر واللة اعلم
فائدة في اخراج الضمير
اذا اردت ان تعرف سؤال السائل وقصد حاجتة
فاضرب الرمل طاهرا متوضيا واقرا البسملة والفاتحة والاخلاص ثلاثا وللة غيب السموات والارض وعندة مفاتح الغيب الاية واحاط بكل شئ علما واحصى كل شئددا واضرب الرمل الى الميزان وهو بيت العاقبة وانظر الى نقط الاشكال العليا الفردة والسفلا كذلك واعرف عدد ذلك واسقطة اثنى عشر اثنى عشر والباقي مشية على البيوت فاين نفذ ففية الضمير من الشكل او البيت
واعلم ان المسائل جميعها في البيوت فاذا شئت باقي العد على البيوت من الاول الى الثاني الى الثالث الى الرابع هكذا فية الى الثلث عشر ففية الضمير واللة اعلم
اعلم ان العدد اذا مشيتة على الاشكال المبسوطة فان وافق العدد في الاول وطلع شكل الطريق وهو اربع نقط تمشية من الاول الى الرابع على عدد نقط الطريق فان السؤال في الرابع
نكتة اذا اردت ان تعلم ان السؤال الذي علية السائل لنفسة او لغيرة اضرب الاول مع السابع واخرج منهما شكلا واضرب الثالث مع الرابع عشر واخرج منهما شكلا ومن الشكلين شكلا فان كان الشكل الخارج منهما في اليد فالضمير للسائل وان لم يوجد فالضمير للغائب واللة اعلم
فائدة
اعلم انة اذا انتقل الشكل من سكنة الى بيت اخر ينبغي ان تعرف كيفية انتقالة وترتيب الذي سكن بعدة من تسكينة الاصلي هل هو سعيد ام بضدة وسنبين ذلك
مثالة
ان كان الاول جودلة اذا كان في الثاني فهو بيت مالة وان كان في الثالث كان في حركتة وفي الرابع في عاقبة امرة وعلى هذا المثال تهاود اشكال البيوت الستة عشر وهذا اقرب
مثالة
تخت تظهر فية الجودلة في الاول فبحكم التسكين مطلوبها الحمرة فتشنا عنها في بيتها وهو السابع فلم نجدة ظاهرا في التخت ضربنا اشكال اصحاب البيوت في اصلهم فوجدناالحمرة في البيت الخامس ان صاحبها نقي الخد فوجدنا في مكانة الطريق فضربنا الطريق في النقي الخدظهرت الحمرة فقلنا لصاحب التخت مطلوبك قد ظهر من بيت الافراح لانة خامس مايل الوتد وبيت السرور وعلى هذا فقس الطالب والمطلوب في جميع الاشكال
نكتة في قطع المدة
تاخذ من نار شكلا ومن هواة شكلا ومنهما شكلا وانظر الخارج من الشكلين ايهما حل في الايام او في الشهور او الجمع او السنين فاحكم بة واللة اعلم
باب في الرزق الذي يحصل كثيرا كان او قليلا فاضرب الاول في الثاني والسابع مع الخامس عشر والذي يخرج في الاول والثاني واخرج منهما شكلا فان كان سعيدا فهو ملان وان كان نحسا فهو فارغ واذا انتهى العدد الى احد الاشكال الخمسة مثل العتبة الداخلة والخارجة ونقي الخد والجودلة فالسؤال من الخامس واذا انتهى العدد الى الاشكال السداسيات مثل النصرة الداخلة والخارجة والاجتماع والعقلة فاعلم ان السؤال في السادس واذا انتهة العدد الى الاشكال السباعيات كان الانكيس والاحيان والحمرة والبياض فهو في السابع وان انتهى الى الجماعة فهو في الثامن واللة اعلم
__________________

صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

باب في اخراج الضمير
انظر الى مخمسات الاشكال التي خرجت بالبسط في الرمل واعرف عددها واضف اليها عدد نقط ميزان الرمل الذي خرج في التسكين فما اجتمع منها من العدد اطرحة اثنى عشر اثنى عشر فاين ما انتهى الية العدد ففية الضمير وكذلك تنظر ما طلع على رؤس الاشكال جميعا من الاول الى الخامس عشر فردا وزوج واطرحة اثنى عشر اثنى عشر والمنتهي الية فية الضمير وكذلك تنظر جميع ما اجتمع من الاشكال من فرد وزوج واعرف عدد نقطهم واطرحة ثمان وعشرين ثمان وعشرين والباقي اطرحة اثنى عشر اثنى عشر والمنتهي الية العدد عين الضمير
وكذلك تنظر الى الاوتاد الاربعة وهو الاول والرابع والسابع والعاشر فما اجتمع فيهم من النقط فردا وزوجا اطرحة اثنى عشر اثنى عشر والمنتهي الية العدد فهو الضمير
وكذلك تاخذ عدد نقط الرابع والخامس والسابع والتاسع والحادي عشر والثالث عشر والخامش عشر واطرحة اثنى عشر اثنى عشر فما فضل فهو الضمير فان كان فردا فهو موجود وان كان زوجا فهو مفقود
باب في النطاح هل يكون اولا
اخرج من التاسع والحادي عشر شكلا فان مازج التاسع كان البادي غالبا وان مازج الحادي عشر كان مغلوبا
فائدة في معرفة الغايب انظر الى الشكل الاول والسابع فان كان في العاشر او الحادي عشر دل على قدوم الغايب وان كان التاسع والسابع داخلا كان قدومة عسرا وان كان الشكل الاول والتاسع والثالث عشر خارجا دل على مجيئة في الطريقواعلم ان كل شكل ظهر في الاول اي الطالب كان نظرة ونطقة واتصالة وانفصالة فية وكذا المطلوب من الدائرة
باب في اخراج الضمير
خذ نقط النار والتراب واسقطة اثنى عشر اثنى عشر وامشي على البيوت تجد الضمير وان كان قد حصل العدد ثمان عشر اطرح منة اثنى عشر بقي ستة تجد الطلب بعد الطرح في السادس والخامس عشر
وايضا خذ نقط الامهات واطرحة خمسة عشر خمسة عشروحيث نفذ العدد هو المقصود
باب ذكر عاقبة الرمل
اخرج شكلا من الاول والثاني عشر وشكلا من ......... والتايع واخرج منهما شكلا فان كانت تلك الاشكال سعيدة فالرمل كلة سعيد او ممتزجا فممتزج او نحسا فنحس اما في حال من يقدم عليك اضرب الاول في الرابع وانظر الذي يخرج منهما ان كان سعيدا فانة سعد وان كان نحيسا فانة نحس
باب في معرفة السفر والحركة
ان خرج من التخت بيوت السفر التي هي الثالث والخامس والتاسع يعني اشكال خارجة اوجب السفر بسرعة وان خرج قبض داخل الحركة باذن اللة تعالى
نكتة
في طلب معرفة زيادة النيل ونقصانة كم يكون في تلك السنة
فخذ اول يوم من برمودة الى يوم عيد النصارى وهو يوم الاحد وعدة مهما يكون من العدد وضيف الية مائة يوم ويوم واجعلهم جملة وخذ سدس تلك الجماعة فهو نهاية النيل في تلك السنة
نكتة في النقلة
انظر الى البيت الحادي عشر ان كان خارجا فانة ينتقل او كان داخلا فلا ينتقل او ممتزجا فهو ينتقل
نكتة لمن فرقت هل يعود اليك ام لا
اذا ضربت الرمل وخرج هذا الشكل (0|00) كان امرة خير وعاد اليك وان خرجت هذة (|000) طال فراقهما وتباعدا ثم رجع الى ما كانوا علية وان خرج غيرهما يلتقيان
نكتة
الحمرة اذا جائت في الاول والسادس تدل على انة يحجم او يفصد فلا بد ان يخرج منة دم
__________________

صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

نكتة
في الحركة اضرب الرابع مع الخامس عشر واخرج منهما شكلا فان كان الشكل ف فهو متحرك وان كان زوج فهو ساكن
نكتة
في ارسال الرسول الى حاجة
اضرب الرمل وان خرج هذة العلامات (||||) فارسلة وانة رسول حاذق
وان خرجت هذة العلامة (0000) فيكون امرة وسطا
وان خرج غيرهن فلا ترسلة
نكتة
في الدخول في الشئ
اذا خرجت هذة العلامة (||||) كان وسطا ما تريدة
وان خرجت هذة العلامة (0|00) طال امرة
وان خرجت هذة العلامة (|0||) نلت ما تريد وان خرج غيرهن فاحذر الدخول
نكتة
اذا اردت تعرف السائل يتصل رامرة
فنظر عنصر البيوت وتطرحة على البيوت فان رماك العدد الى شكل فية عنصر الماء مفتوح فاحكم لة بالاتصال
وان لم يحل فية منع فاحكم بالمنع في ذلك الوقت
نكتة
تعد نقط النار جميعها وتضربها الى مثلها وتزيد عليها اربعة فما حصل معك اسقط نصفة فان بقي معك عدد شكل من الاشكال فالضمير في الشكل مثال ذلك : جاء العدد اربعة اضربة بها في اربعة صار العدد ستة عشر زد عليها لربعة صارت الجملة عشريناسقط نصفها يبقى عشرة وهي عدد البياض فتطلبة فان كان بالرمل فالسؤال فية وان لم يكن في الرمل فالسؤال في بيتة
نكتة
اذا سئلت عن الاجتماع بصديق هل يتم ام لا
فانظر الى التاسع والثالث والاول فان كان احدهما في الحادي عشر وهو شكل داخل سعيد فهو يدل على الاجتماع وكذلك ان كان الرابع عشر في التاسع
نكتة
في المسير لشخص هل يوافق ام لا
انظر الى السابع والثالث عشر والحادي عشر ان كان من الاشكال السعيدة نال منة خير والا فلا
ثم انظر ايضا الى الشكل السابع والتاسع فان كان في الاول والرابع او السابع او العاشرفهو ايضا خير سيما ان كانت الاشكال داخلة والاول خارج وان كان بخلاف ما ذكرنا والا بخلافة
نكتة
اذا سالك شائل عن حاجة تقضى ام لا فاحسب اسمة واسم امة بالكبير وضف الية حروف اليوم الذي جائك فية واسقطهم اثنان اثنان فان بقي واحد فالحاجة لا تقضى واثنين فالحاجة تقضى
نكتة
في معرفة المحبوس هل يخرج ام لا
انظر الى البيت السادس والثامن والثاني عشر وما فيهم من الاشكال الخوارج والدواخل فان كانت خوارج معجل خروجة او دواخل تاخر خروجة
نكتة
اذا سئلت عن امر يرجى ام لا
فانظر الى الطالع فان كان سعيد مثل القبض الداخل والنصرة الداخلة والعتبة الداخلة ونظرت الية السعود وتكررت البيوت السعيدة ووافقة الخامس عشر والحادي عشر فهو الذي يدلة على الاجتماع بالمراد وتمتمة
وان كان سعيدا وسليما واخر اليد كذلك نال بعض مايريد وان لم يوافق الخامس عشر لايحصل شئ وزيادة الامر في هذا ان تنظر الثالث من الاوتاد وما يلي الاوتاد فتظفر بما تريد
نكتة
اذا سالت عن المريض
فان خرج في الاول شكل خارج سعيد مثل النصرة الخارجة او الاحيان او الطريق فهو سالم
وان خرجت الجماعة اوشكل ثقيل يخاف علية
وعلى قدر خفة الاشكال وثقلها تحكم
نكتة
عاقبة الضمير من خير ومن شر
اقم شكلا من الاول والخامس عشر واقم من الشكلين شكلا فان خرج منهم جودلة واحيان وطريق او قبض خارج دل على السلامة في جميع الامور وان خرج عقلة او انكيس او جماعة او نصرة خارجة او نقي خد دل على الندامة والخسارة والاخير في الحركة
نكتة
اذا شئلت عن المسجون انظر الى السادس والثاني عشر ان كان شكل خارج فهو خارج ثم انظر اخر اليد وان شهدت لة بالخروج فذلك والا فلا ثم انظر الشكل الثالث ان كان فية شكل ذكر سعيد خارج مثل النصرة الخارجة والاحيان فانة يخرج بعناية اللة تعالى وان كان بخلافة لا يخرج
فصل في معرفة خبر الذي يسافر ان كان يبطئ او يعود بسرعة
فتحسب اسمة واسم امة وتضيف الية اليوم الذي جائك فية يعني يسافر فية وتسقطهم اربعة اربعة فان فضل واحد فهو يقيم ويقعد او اثنين ياتي بسرعة او ثلاثة فيغيب قال بعضهم احفظ الشاهد والدليل وما يقع بينهم فهو الفائدة
فائدة اذا مشيت النقطة يمينا وشمالا وكان فية احدهما بالتراب وفي الاخر بالنار قوتها عنهم
فصل في معرفة حال العسكر هل يقتتلان او يصطلحان
اضرب اليد وانظر الى البيت الاول فان طلع شكل داخل فانة يجري يبينهما سفك دماء وان طلع نصرة خارجة يكون بينهما حرب وقتال وان طلعت حمرة يكون بينهم حرب شديدة وجودلة يكون حرب وشقاق وقتال
زان طلع اجتماع يكون بينهم حرب وخصام وان طلع بياض يكون بينهم مصالحة وان طلع الاحيان يكون بينهم صلح واسع وان طلع انكيس لايتم بينهما حرب واللة اعلم
فائدة
يعرف منها حال السائل والمسؤل عنة
يقيم من الثاني والرابع والسادس والثامن شكلا وتنظر ان كان حل شئ في الرابع عشر وهو سر المسؤل عنة ويقيم من الاول والثالث والخامس والسابع شكلا وتنظر ما حل في الثالث عشر فان كانوا سعدا احكم بهم او نكوسا احكم بهم فهذا حال السائل فان كان هذا الشكلان الذين ظهروا سعدا احكم بهم وان كانوا نحوسا احكم بهم او ممتزجين احكم بهم فانة مجرب صحيح وان اردت ان تعلم سر السائلوالمسؤل عنة اضرب الشكل الذي اقمتة من الاول والثالث والخامس والسابع في الثالث عشر واخرج منهما شكلا ثم تفعل بالشكل الذي خرج من الثاني والرابع والسادس والثامن واضربة في الرابع عشر ومهما خرج من الاشكال فهو سر ضمير المسؤل عنة في الثاني
باب
اذا ضربت الرمل لمحبين وما يكون بينهما فان كان الاول نحس والحادي عشر نحس فعاقبتهما الى الفساد والفضيحة ولا سيما اذا فسد الثاني والرابع وبالعكس اذا سعدت هذة البيوت يكون عاقبتهما الى الصلاح والكتمان ولا سيما اذا سعد الرابع والثاني وكان في الاول والحادي عشر اشكلا صاعدة فيحب كل منهما صاحبة ويميل الية وان كان في الاول هابطة وصاعدة في الحادي عشر محبوبة يتغير علية ويصدر عنة بالضد وان كان الثاني نحس ينفق علية مالة وان كان في الاول والحادي عشر منقلبة فتشاجران في كل ساعة وان كانت ثابتة فتدوم صحبتهم والمودة بينهم وان كان الاول والحادي عشر اشكال الحلال فما بينهم الا المودة للة تعالى
وان كانت اشكال الحرام دلت على الفجور والعصيان وان كانت الحرام في الاول والحلال في الحادي عشر فالعاشق يميل الى العشق والمعشوق غير ذلك وهذا بالعكس وهو امر عجيب واللة اعلم

صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

باب في معرفة المعادن
اذا سئلت عنها فان كان الشكل ناريا فالمعدن حديد
وان كان الشكل ترابيا والبيت ترابي فالمعدن رصاص
وان كان الشكل مائيا والبيت مائي فليس هو بمعدن
الا بروح وماء وكذلك جميع البيوت اذا اتصل بها شكل فاعمل بطبع البيت او الشكل
باب النظر وعاقبة السائل وعواقبة
وذلك اذا ضربت الرمل وكملت ستة عشر شكلا وحققت موضع سؤال السائل فان طلع لة هذا الشكل (||||)يكون عاقبتة على خير بغير تعب يلحقة
وان طلع لة هذا الشكل (0|||)فانة يتعب لغيرة ولا يحصل لة حاجة من حلجتة الذي اضمر عليها من شئ
وان طلع لة هذا الشكل فقط (||00)يقاسي فيها شر والعاقبة حميدة
وان طلع لة هذا الشكل (00|0)يتحذر منها ليس فيها خير ويخاف علية ثم بعد ذلك العاقبة حميدة
وان طلع هذا الشكل وهو نقي الخد (0|00)تحصل لة الحاجة والعاقبة حميدة
وان طلع لة هذا الشكل (|0||) العاقبة رديئة االا في امر السلطان وتكون حميدة
وان طلع لة هذا الشكل (||0|) العاقبة حميدة الا السلطان رديئة بالخلاف
وان طلع لة هذا الشكل (0||0)يتعب خلف هذا الامر ولا يحصل لة شئ منة والعاقبة متوسطة
وان طاع لة هذا الشكل (|000) العاقبة الى غاية الجودة
وان طلع لة هذا الشكل (000|) يدخل لة ويخرج عنة
باب شرح المطرح والعمل بة لخروج الاسم بعد معرفتك حروف الاسم على بركة اللة تعالى وعونة وذلك انك تطرح نقط الجوهر الخفيف والتقيل وهذا الطرح لصاحب الشرف ومقام الطالع
اذا نزل الطرح في الشاهد الذي هو الدليل من نقطة اليمين والشمال فهو يكون الطالع كذلك
وللطرح الثاني لصاحب البيت وهو الدرجة الثانية
وهو ان تاخذ جميع نقط الوسط بنات وهي الهوى والماء وان كان فيهما مفردا او مزوجات وتطرحها ثم تبدا بالباقي من التاسع من البيوت فحيث ينتهي الية العدد فهة الضمير
الطرح الثالث لصاحب المسئلة وهو ان تجمع نقط الاشكال فردها وزوجها ثم تطرحخ تسعة وعشرين وهذا هو الشاهد وهو الوجة الثالث والدرجة الثالثة وهو احفظ في القوة من الثاني
الطرح الرابع
احفظ الثالث وهو لصاحب الحدولة قوة واحدة فخذ عدد نقط جميع الاشكال فردها وزوجها ثم اطرحها ستة عشر وهذا هو الشاهد الرابع
الطرح الخامس
وهو احفظ من الرابع وهو لصاحب الطرح تاخذ نقط الاشكال فردها وزوجها ثم اطرح تسعة تسعة فما بقي دون هذا الطرح قيا سهما فاسفلها اعلا منها واقوى وذلك لتقوى بة المسائل
الطرح السادس احفظ الخامس تاخذ نقط الاشكال جميهعا فردها وزوجها واطرحها خمسة عشر خمسة عشر وهذا لة قوتان وهو اقوى من الخامس
الطرح السابع
خذ جميع الافراد دون الازواج واجمعها كلها ثم اطرح اثنى عشر اثنى عشر وهذا الطرح لصاحبة الوبال وقيل لصاحب شرف الكواكب وهو احفظ من الشاهد من السادس
الطرح الثامن وهذا لصاحب السقوط وقد قيل موضع فرح الكواكب وهو احفظ شاهد من الكل خذ نقط جميع المفردات واطرحها تسعة تسعة وتاخذ الباقي دون الطرح فان بقي في يدك شي من العدد فمشية فلى الضربة من الاول الى الثاني فحيثما وقف العدد فهو الدليل فان بقي من حروف الاسم شئ فانظر طرحة الخفيف من الاشكال فتاخذ عدد ذلك الشكل ومشية على ذلك الضرب فان كان في الامهات فتطرحة من الاول الى الرابع ثم ترجع الى التاسع والعاشر والى الثالث عشر فهو يعطيك الحرف الذي يخصك وكذلك تفعل بطرح البيت التاسع الى الخامس عشر كما تقدم في هذا الكتاب افهم ارشدك اللة
__________________

صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

نكتة عن دانيال علية السلام
وهو انك اذا اتاك سائل يسال عنما في يدة وما لونة فارسم في الارضهذا الطول الثلاثة من غير عدد ويكونوا طول شبرثم تاخذ ظل قامتك تلك الساعة فان لم يكن الظل فرد قامتك بلاقدام وتسقطة سبعة سبعة
فان فضل معك واحد فهو لزحل ولونة اسود

وان فضل معك اثنين فهو للمشتري ولونة اخضر مشرب ببياض
وان فضل معك ثلاثة فهو للمريخ ولونة احمر
وان فضل معك اربعة فهو للشمس ولونة اصفر
وان فضل معك خمسة فهو للزهرةولونة ابيض مشرب بصفرة
وان فضل معك ستة فهو لعطارد ولونة احمر مشرب بسواد وان فضل معك سبعة فهو للقمر ولونة مشرب بخضرة واللة اعلم تعالى
باب في تسكين الزناتي
وهو مركب على العناصر الاربعة وهي النار والهوى والماء والتراب
واما التسكين اذا كان في الرمل اولة وتاسعة انكيس فهو مشكور عند اهل هذا الصفة
وهذة صفة التسكين
00|0, 0|||, |000, ||0|, 0000, 0|0|, |0||, |||0, |00|, ||00, 0|0|, ||||,
قال في كتاب الترغيب قيا ان جبرائيل علية السلام علمة لنبي من الانبياء حتى كان سببا لايمان اهل بلدتة وقال فية اعلم يا اخي ان علم الرمل خير من علم الحساب واصلة معلوم من مجهول
ومركب من مفرد وزوج من فرد وتحليل وتركيب ومركب ومركب المركب وبسط وبسط البسط ولة جذر وجذر الجذر ومربع ومربع المربع ولة افراد وافراد الافراد وازواج وازواج الازواج وافراد الازواج الافراد الفرد في الفرد وجود في وجود والفرد في الزوج وجود في عدم والزوج في الفرد عدم في وجود والزوج في الزوج عدم في عدم واعلم ان لة روابع وخوامس وسوادس وسوابع وثوامن من كل حد مركب الادوار من الاحاد والالوف الربع الاول احاد وهو عنصر النار واسقاطة عشرين على ربع المشرق والثاني عشرات وهو عنصر الهوى واسقاطة اثنين وثلاثون على الربع الغربي والربع الثالث مئين وهو عنصر الماء واسقاطة ستة وثلاثون على الربع البحري والربع الرابع الوف وهو عنصر التراب واسقاطة اربعون على الربع القبلي
ومن لطفة جواهر الادوار وما يليها من خفيف وثقيل وسواقط ىعند مطالع الاشكال ومغاربها عند البيوت السعيدة والنحيسة والمنيرة منها والمظلمة والمغيب منها والمشرق واعلم ان لها صعودا وهبوطا وزيادة ونقصانا وتثليثا وتسدسا وتربيعا ومقابلة ومفارقة وشرف وحضيض
واعلم ان الاشكال الستة عشر اصلها عشرة منها اربعة ثابتة وستة منقلبة ومنها ستة خارجة وستة داخلة ثم تنقسم على خمسة اقسام فمنها رباعي وخماسي وسداسي وسباعي ومثمن
فكل رباعي حركة
وكل خماسي عاقبة
وكل سداسي مال
وكل سباعي نفس
وكل مثمن نبات او حيوان
فاذا اتصل المثمن بالرباعي في البيوت النارية يدل على جبال وعلو وبراري وقفار ووحوش
واذا اتصل السباعي بالخماسي في البيوت الهواءية يدل على النف والحيات والزواج والافراح والولايم واشجار مثمرة
واذا اتصل الخماسي بالسداسي في البيوت المائية يدل على الزراعة والعمارة والسواقي وحيوان ابحر وكلما يخرج منة والطيور والجوارح وما اشبة ذلك
واذا اتصل المثمن بالخماسي في بيوت الترابية يدل على الدفين والجمادات والمعادنوالاحجار الثقيلة والدواب الكبار وحشرات الارض
واعلم ان الاشكال لكل شكل نظر ونطق واتصال وانفصال ومطلوب وضدة كل شئ منهم لة ارتفاع وطول وعرض وعمق على قسمة تربيع الارض والجهات فكل سباعي قيراطين الا ربع
وكل خماسي قيراط وربع
وكل سداسي قيراط ونصف
وكل مثن قيراط ودقا
فالامهات الاربعة يطلق عليهم الربع الغربي وهو مراتب الجمع والمنطقة الاربعة يطلق عليهم الربع البحري وهو مراتب الشهور والزوايد الاربعة يطلق عليهم الربع القبلي وهو مراتب السنين
واعلم ان البيت الاول شرقي المشرق والبيت الثاني غربي المشرق والبيت الثالث بحري المشرق والبيت الرابع قبلي المشرق والبيت الخامس شرقي المغرب والبيت السادس غربي المشرق والبيت السابع بحري المغرب والبيت الثامن قبلي المغرب والبيت التاسع شرقي البحري والبيت العاشر غربي البحري والبيت الحادي عشر بحري البحري والبيت الثاني عشر قبلي البحري والبيت الثالث عشر شرقي القبلي والبيت ارابع عشر غربي القبلي والبيت الخامس عشر بحري القبلي والبيت السادس عشر قبلي القبلي فان كانت اشكال الايام في مراتب الجمع فالايام زيادة على تلك الجمع وان كانت اشكال الجمع في مراتب الشهور فالجمع زيادة على تلك الشهور وان كانت اشكال الشهور في مراتب الجمع فالجمع نقصان تلك الشهوروان كانت الشهور في مراتب السنين فالشهور زيادة على السنين وان كانت اشكال السنين في مراتب الشهور فالشهور نقص من تلك السنين وان كانت اشكال السنين في مراتب الشهور فالشهور نقص من تلك السنين
واعلم ان الاول بيوم والثاني بثلاثةايام والثالث بستة ايام والرابع بعشرة ايام والخامس بجمعة والسادس بثلاث جمع والسابع بستة جمع والثامن بعشرة جمع والتاسع بشهر والعاشر بثلاثة اشهر والحادي عشر بستة اشهر والثاني عشر بعشرة اشهر والثالث عشر بسنة والرابع عشر بثلاث سنين والخامس عشر بستة سنين والسادس عشر بعشرة سنين
واعلم ان الاشكال الشتة عشر شكلا منها اربعة نارية ولها فصل الصيف واربعة هوائية ولها فصل الربيع واربع مائية ولها فصل الشتاء واربعة ترابية ولها فصل الخريف
واعلم ان النار في النار بسبعة عشر
والهوى في الهوى بسبعة عشر والماء في الماء بسبعة عشر والتراب في التراب بسبعة عشر ولة زيادة ونقصان في الصعود والهبوط
واعلم ان النار تحيى في الهوى وتموت في الماء وتسجن في التراب والهوى يسجن في الماء ويحيى في النار ويموت في التراب والماء يسجن في التراب ويحيى في النار ويموت في الهوى والتراب يسجن في الهوى ويحيى في الماء ويموت في النار
واعلم ان العناصر اربعة تسمى الاستقصاءات والاركان وهي التي عليها مدار الاحكام فالنار الحر الصفراء والهوى الدم والماء البلغم والتراب السوداء النار شرق والهوى غرب والماء بحري والتراب قبلي النار آحاد والهوى عشرات والماء مئين والتراب الوف
النار حار يابس والهوى حار رطب والماء بارد رطب والتراب بارد يابس
والنار شبر والهوى ذراع والماء باع والتراب قامة
النار بربع والهوى بثلث والماء بنصف والتراب كامل
النار ابيض والهوى احمر والماء اخضر والتراب اسود
النار لطيف والهوى ظريف والماء خفيف والتراب كثيف
واعلم ان معرفة الاشكال باسمائها والحكم عليها بطبائع الاشكال بالاشتراك والامتزاج والواجب على كل عالم لا يحكمالا بالعقل الكائن على فرز معرفتة بحلول الاشكال وطبايها والسعيدة منها ونفعها وضرها وجميع خواصها الى سباعياتها السابقة وهو البسيط ليعلم الفاعل منها والمفعول والمرفوع منها والمخفوض والسبق والمسبوق والناطق والصامت والثابي والمنقلب
واعلم ان العلم لا يعرف وكنز لا يوصف وقال فية الشاعر شعرا
من الفرد في الفرد كتمان سرة
وبرهان ماكان في اليد حاصل
ومن جوهر الادوار كل عجيبة
من تانيث الازواج علم التفاضل
عليك بافراد الفرود جميعها
وتعكسها ان رمت خلا مواصل
فهاذي اصول الرمل من ابحرة
وما دونة من مجرى التفاضل
حياء وكسب والاخا ووالد
بنون وسقم والفراش وذو القبر
رحيل وعز والرجا وضدة
وسائل ومسئول وعاقبة الامر
__________________

أضف رد جديد

العودة إلى ”علم الرمل وخط الرمل“