مرسل: الجمعة 24-9-2010 1:44 pm
صفة تسكين حروف الاشكال
0||| ا ف
|||0 ل ص
|0|| ج ق
||0| در
00|| ه ش
||00 وت
|000 زل
000| ح خ
00|0 ط ن
0|00 ي ض
|0|0 ك ض
0|0| ل غ
|||| هاء
0||0 ن
|00| س
0000 غ
وهذا جدول يعرف منة النظر والنطق والاتصال والانفصال والمطلوب والضد وهو
اسم الشكل جودلة 00|0نظر |0|0نطق 0||0 اتصال 0000 انفصال 00|| مطلوب |0|| ضدة 0|00
احيان 0||| نظرة |||| نطق 00||اتصال 0|0| انفصال 0||0 مطلوب |000 ضدة |||0
راية فرح |000 نظرة 0000 نطق ||00 اتصال |0|0 انفصال |00| مطلول 00|| ضدة 000|
بياض ||0|نظرة 0|0| نطق |00| اتصال |||| انفصال ||00 مطلوب 0||0 ضدة |0||
نقي خد 0|00 نظرة ||00 نطق0000 اتصال 0||0 انفصال 0|0| مطلوب |00| ضدة 00|0
العتبة الخارجة 000| نظر |00| نطق0|0| اتصال 00|| انفصال 0000 مطلوب ||00 ضد|000
حمرة |0|| نظر 00||نطق|||| اتصال |00| انفصال |0|0 مطلوب0000 ضد||0|
انكيس |||0 نظر 0||0 نطق |0|0اتصال ||00 انفصال |||| مطلوب |0|0 ضد0|||
نصرة خارجة 00||نظر |0||نطق 0||| اتصال 000| انفصال 00|0 مطلوب |||| ضد |||0
عقلة 0||0 نظر |||0 نطق 00|0 اتصال 0|00 انفصال 0||| مطلوب |0|0 ضد |00|
اجتماع |00| نظر 000| نطق ||0|اتصال |0||انفصال |000مطلوب 00|0 ضد 0||0
نصرة داخلة||00نظر0|00 نطق |000 اتصال|||0انفصال ||0| مطلوب 0|||ضد 00||
طريق0000 نظر |000 نطق 0|00 اتصال 00|0 انفصال 000| مطلوب |000 ضد ||||
قبض خارج 0|0|نظر ||0|نطق000|اتصال 0||| انفصال 0|00مطلوب ||0| ضد |0|0
جماعة||||نظر0|||نطق|0||اتصال||0|انفصال |||0مطلوب 0|00ضد0000
قبض داخل |0|0نظر 00|0نطق|||0اتصال |000 انفصال |0||مطلوب 000|ضد0|0|
صفة الاشكال المتساوية
||||, 0||0,|00| 0000
الاشكال الداخلة
|||0, ||00, |000, 0|00, |0|0, ||0|
الاشكال الخارجة
0|||,00||, 000|,00|0,0|0|, |0||
فصل في معرفة الاشكال كلها ووصفهم
وهم منهم اربعة نارية واربعة هوائية واربعة مائية واربعة ترابية
فالنار للشرق مذكرة
والهوائية مذكرة والمائية مؤنثة والترابية مؤنثة
النارية
0|||, 00||, 00|0, ||||
الهوائية
|0||, |00|, |000 ,|0|0
المائية
000|, ||0| , 0000, 0|0|
الترابية
|||0, ||00, 0|00, 0||0
باب في معرفة النظر والنطق والاتصال والانفصال
اعلم ان لكل شكل نظر ونطق واتصال وانفصال واعلم ان النار نظر والهوى نطق والماء اتصال والتراب انفصال
فالجودلة نظرها القبض الداخل ونطقها العقلة واتصالها الطريق وانفصالها النصرة الخارجة
والاحيان نظرة الجماعة ونطقة النصرة الخارجة واتصالها القبض الخارج وانفصالها العقلة العتبة الداخلة نظرها الطريق ونطقها النصرة الداخلة واتصالها القبض الخارج وانفصالها العقلة
العتبة الداخلة نظرها الطريق ونطقها النصرة الداخلة واتصالها القبض الداخل وانفصالها الاجتماع
البياض نظرة القبض الخارج ونطقة الاجتماع واتصالة الجماعة وانفصالة النصرة الداخلة
نقي الخد نظرة النصرة الداخلة ونطقة الطريق واتصالة العقلة وانفصالة القبض الخارج
العتبة الخارجة نظرها الاجتماع ونطقها القبض الخارج اتصالها النصرة الخارجة انفصالها الطريق
الحمرة نظرها النصرة الخارجة ونطقها الجماعة واتصالها الاجتماع وانفصالها القبض الداخل
الانكيس نظرة العقلةنطقة القبض الداخل اتصالة النصرة الداخلة انفصالة الجماعة
النصرة الخارجة نظرها الحمرة نطقها الاحيان اتصالها العتبة الخارجة انفصالها الجودلة
العقلة نظرها الانكيس نطقها الجودلة اتصالها نقي الخد انفصالها الاحيان
الاجتماع نظرة العتبة الخارجة نطقة البياض اتصالة الحمرة انفصالة العتبة الداخلة
الطريق نظرة العتبة الداخلة نطقة نقي الخد اتصالة الجودلة انفصالة العتبة الخارجة
القبض الخارج نظرة البياض نطقة العتبة الخارجة اتصالة الاحيان انفصالة نقي الخد
الجماعو نظرها الاحيان نطقها الحمرة اتصالها البياض انفصالها الانكيس
القبض الداخل نظرة الجودلة نطقة الانكيس اتصالة العتبة الداخلة انفصالة الحمرة واللة اعلم
باب تسكين الحروف
اقغ 0|||,|000,|0||,0|0|
بكر|||0,|0|0,||0|
جلش |0||,0|0|,00||
دمت ||0|,||||,||00
هنث 00||, 0||0,|000
دعد|000, 0000, 000|
خفض 000|, 0|||, 0|0|, 0|00
طصظ 000|, ||||, 0|00
الاول اذا كان في الاول فهو احاد وفي الرابع الوف فاذا انتقل الاحاد الى الاحاد فيكون الاول حرف الاسم وكذلك اذا نتقل الى العشرات فيكون الاسم من حروف العشرات وكذلك المئين والالوف فكل شكل يكون في هذة المراتب يقوم مقام الاخر في العدد فتارة يكون حرفا وتارة يكون عددا واللة اعلم
باب شرح اعضاء العناصر فاحتفظ بة وهو هذا
شرح
اعضاء العناصر من واحد الى ستين فافهم ترشد
1 0|||
2 |0||
3 ||0|
4 |||0
5 000|
6 00|0
7 0|00
8 |000
9 0000
10 ||||
20 00||
30 0|0|
40 |00|
50 |0|0
60 ||00
فصل في تسكين الاعضاء
قال الشيخ اذا اردت ان تعرف المريض يشتكي باي الم في عضوة وباي شئيداوى بة
فانظر الى الشكل السادس وهو منشئ من صدور الامهات وان الامراض كلها منة يعلم ذلك فاذا كان في الشكل اربع نقط النار والهوى والماء والتراب مفتوحة فهذة صفة المريض وهذا دليل الانسان وهو مركب من الاربع عناصر واربع طبائع فاي عنصر ظهر في الشكل السادس فهو ينسب الى ذلك الطبع وقال ايضا في الاركان
__________________
0||| ا ف
|||0 ل ص
|0|| ج ق
||0| در
00|| ه ش
||00 وت
|000 زل
000| ح خ
00|0 ط ن
0|00 ي ض
|0|0 ك ض
0|0| ل غ
|||| هاء
0||0 ن
|00| س
0000 غ
وهذا جدول يعرف منة النظر والنطق والاتصال والانفصال والمطلوب والضد وهو
اسم الشكل جودلة 00|0نظر |0|0نطق 0||0 اتصال 0000 انفصال 00|| مطلوب |0|| ضدة 0|00
احيان 0||| نظرة |||| نطق 00||اتصال 0|0| انفصال 0||0 مطلوب |000 ضدة |||0
راية فرح |000 نظرة 0000 نطق ||00 اتصال |0|0 انفصال |00| مطلول 00|| ضدة 000|
بياض ||0|نظرة 0|0| نطق |00| اتصال |||| انفصال ||00 مطلوب 0||0 ضدة |0||
نقي خد 0|00 نظرة ||00 نطق0000 اتصال 0||0 انفصال 0|0| مطلوب |00| ضدة 00|0
العتبة الخارجة 000| نظر |00| نطق0|0| اتصال 00|| انفصال 0000 مطلوب ||00 ضد|000
حمرة |0|| نظر 00||نطق|||| اتصال |00| انفصال |0|0 مطلوب0000 ضد||0|
انكيس |||0 نظر 0||0 نطق |0|0اتصال ||00 انفصال |||| مطلوب |0|0 ضد0|||
نصرة خارجة 00||نظر |0||نطق 0||| اتصال 000| انفصال 00|0 مطلوب |||| ضد |||0
عقلة 0||0 نظر |||0 نطق 00|0 اتصال 0|00 انفصال 0||| مطلوب |0|0 ضد |00|
اجتماع |00| نظر 000| نطق ||0|اتصال |0||انفصال |000مطلوب 00|0 ضد 0||0
نصرة داخلة||00نظر0|00 نطق |000 اتصال|||0انفصال ||0| مطلوب 0|||ضد 00||
طريق0000 نظر |000 نطق 0|00 اتصال 00|0 انفصال 000| مطلوب |000 ضد ||||
قبض خارج 0|0|نظر ||0|نطق000|اتصال 0||| انفصال 0|00مطلوب ||0| ضد |0|0
جماعة||||نظر0|||نطق|0||اتصال||0|انفصال |||0مطلوب 0|00ضد0000
قبض داخل |0|0نظر 00|0نطق|||0اتصال |000 انفصال |0||مطلوب 000|ضد0|0|
صفة الاشكال المتساوية
||||, 0||0,|00| 0000
الاشكال الداخلة
|||0, ||00, |000, 0|00, |0|0, ||0|
الاشكال الخارجة
0|||,00||, 000|,00|0,0|0|, |0||
فصل في معرفة الاشكال كلها ووصفهم
وهم منهم اربعة نارية واربعة هوائية واربعة مائية واربعة ترابية
فالنار للشرق مذكرة
والهوائية مذكرة والمائية مؤنثة والترابية مؤنثة
النارية
0|||, 00||, 00|0, ||||
الهوائية
|0||, |00|, |000 ,|0|0
المائية
000|, ||0| , 0000, 0|0|
الترابية
|||0, ||00, 0|00, 0||0
باب في معرفة النظر والنطق والاتصال والانفصال
اعلم ان لكل شكل نظر ونطق واتصال وانفصال واعلم ان النار نظر والهوى نطق والماء اتصال والتراب انفصال
فالجودلة نظرها القبض الداخل ونطقها العقلة واتصالها الطريق وانفصالها النصرة الخارجة
والاحيان نظرة الجماعة ونطقة النصرة الخارجة واتصالها القبض الخارج وانفصالها العقلة العتبة الداخلة نظرها الطريق ونطقها النصرة الداخلة واتصالها القبض الخارج وانفصالها العقلة
العتبة الداخلة نظرها الطريق ونطقها النصرة الداخلة واتصالها القبض الداخل وانفصالها الاجتماع
البياض نظرة القبض الخارج ونطقة الاجتماع واتصالة الجماعة وانفصالة النصرة الداخلة
نقي الخد نظرة النصرة الداخلة ونطقة الطريق واتصالة العقلة وانفصالة القبض الخارج
العتبة الخارجة نظرها الاجتماع ونطقها القبض الخارج اتصالها النصرة الخارجة انفصالها الطريق
الحمرة نظرها النصرة الخارجة ونطقها الجماعة واتصالها الاجتماع وانفصالها القبض الداخل
الانكيس نظرة العقلةنطقة القبض الداخل اتصالة النصرة الداخلة انفصالة الجماعة
النصرة الخارجة نظرها الحمرة نطقها الاحيان اتصالها العتبة الخارجة انفصالها الجودلة
العقلة نظرها الانكيس نطقها الجودلة اتصالها نقي الخد انفصالها الاحيان
الاجتماع نظرة العتبة الخارجة نطقة البياض اتصالة الحمرة انفصالة العتبة الداخلة
الطريق نظرة العتبة الداخلة نطقة نقي الخد اتصالة الجودلة انفصالة العتبة الخارجة
القبض الخارج نظرة البياض نطقة العتبة الخارجة اتصالة الاحيان انفصالة نقي الخد
الجماعو نظرها الاحيان نطقها الحمرة اتصالها البياض انفصالها الانكيس
القبض الداخل نظرة الجودلة نطقة الانكيس اتصالة العتبة الداخلة انفصالة الحمرة واللة اعلم
باب تسكين الحروف
اقغ 0|||,|000,|0||,0|0|
بكر|||0,|0|0,||0|
جلش |0||,0|0|,00||
دمت ||0|,||||,||00
هنث 00||, 0||0,|000
دعد|000, 0000, 000|
خفض 000|, 0|||, 0|0|, 0|00
طصظ 000|, ||||, 0|00
الاول اذا كان في الاول فهو احاد وفي الرابع الوف فاذا انتقل الاحاد الى الاحاد فيكون الاول حرف الاسم وكذلك اذا نتقل الى العشرات فيكون الاسم من حروف العشرات وكذلك المئين والالوف فكل شكل يكون في هذة المراتب يقوم مقام الاخر في العدد فتارة يكون حرفا وتارة يكون عددا واللة اعلم
باب شرح اعضاء العناصر فاحتفظ بة وهو هذا
شرح
اعضاء العناصر من واحد الى ستين فافهم ترشد
1 0|||
2 |0||
3 ||0|
4 |||0
5 000|
6 00|0
7 0|00
8 |000
9 0000
10 ||||
20 00||
30 0|0|
40 |00|
50 |0|0
60 ||00
فصل في تسكين الاعضاء
قال الشيخ اذا اردت ان تعرف المريض يشتكي باي الم في عضوة وباي شئيداوى بة
فانظر الى الشكل السادس وهو منشئ من صدور الامهات وان الامراض كلها منة يعلم ذلك فاذا كان في الشكل اربع نقط النار والهوى والماء والتراب مفتوحة فهذة صفة المريض وهذا دليل الانسان وهو مركب من الاربع عناصر واربع طبائع فاي عنصر ظهر في الشكل السادس فهو ينسب الى ذلك الطبع وقال ايضا في الاركان
__________________