العشوائية وسوء الظن بالاخرين في حياتنا.

كل ما يخص علم الحكمة والفلسفة ومدارسها
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
عمار الكاظمي
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 147
اشترك في: السبت 8-12-2012 4:11 pm
البرج: القوس
الجنس: اختار واحد

العشوائية وسوء الظن بالاخرين في حياتنا.

مشاركة بواسطة عمار الكاظمي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله القائل ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ )

والصلاة والسلام على خير الأنام القائل ( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث )

كلمة في (العشوائية والرد على الاخرين بسوء الظن )

العشوائية هي من ساء بصره بالليل والنهار أو من أبصر بالنهار ولم يبصر في الليل.

إذ رأى نارا فقال لأهله امكثوا إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بقبس أو أجد على النار هدى..
فلم يظن موسى بالاخرين ولم يقول ما هذه النار ولم يجعل الجملة مستفهمة بل حررها وسهلها وذهب اليها ليتفحصها وحتى لم يجعل شيء صعب على اهله في الليل المظلم خوفا ان يخافو من شيء لكنه سهل كل شيء لهم .فطل منهم ان يبقو في مكانهم واني سوف اذهب لو وجدت شيء هناك يفيدني ويدليني على الطريق.وقال لعلي.ولم يقول ربما.سبحان الله
وكل مانواه حتى لو كان هناك عدو له فهو نبي ويفكر ويطلب المدد من الله عز وجل فلماذا لم يخاف .لربما هناك عدو له في هذا الليل المظلم لكنه مع ذالك توكل على الله واراد الهدى.
انتبهو الهدى.
واكرر الهدى....سبحان من جعل كل كلماته معجزات وله الحمد والشكر.
فلنكن مثل موسى حتى لو كان الليل مظلم ورأينا نارا مؤذية فلا نتكلم عن صاحبها بسوء لنذهب يا اخوتي ونحسن الظن وعلى نيتنا نرزق ولناخذ منها ما يفيدنا لعنا نقتبس منها ولو حرف مفيد او نجد من يهدينا الله على يديه.

اخي اختي !لماذا هذه العشوائية في حياتنا الكثير الكثير منا يبصر في النهار وتراه في الليل يجن كالاعمى لايميز بين الاسود والابيض ويصرخ بالاخرين انتم السبب وليست عيني انتم من جعل الابيض اسودا والاسود ابيضا لكي اخطأ وليست عيني..!
ماهذه العشوائية لماذا نتخذ القرار الخاطئ بالاخرين ونظن انفسنا نحن افظل منهم وهم لايساون كعب حصان او حجر وحتى الحجر له فوائد...
لماذا نجرح الاخرين بهذا القرار والصراخ وهذا النداء لماذا لم نقول الخطأ من اعيننا..!
ولماذا سوء الظن بالمؤمنين والأبرياء وهذا لا يجوز..
لأنه ظلم للمؤمن والمطلوب من المسلم حسن الظن بأخيه المسلم، وسوء الظن بالمسلم يسبب البغضاء بين المسلمين‏.‏
وصدق القائل..فإن المؤمن يطلب المعاذير لسلامة باطنه , والمنافق يطلب العيوب لخبث باطنه .
قال امير المؤمنين *..من ظن بك خيرا فصدق ظنه لا تظنن بكلمة خرجت من أحد سوءا وأنت تجد لها في الخير محتملا..

ومن أحلى تعاليم رب العالمين في حينه وعند أهله لمن يحسن مطالبه ويحسن الظن بالاخرين مهما كان عملهم المهم ان نرى خاتمه وحبله يدل على الخير.

يقول الشهيد الصدر قدس,من ظن انه شيء فانه لاشيء ومن ظن انه لاشيء فهو شيء.
نراجع الجملة جيدا بتمعن ومن فهم اللغة العربية جيدا فهم الاخرين فهي اساس اسلامنا ولهذا جعل القران عربيا.
من ظن انه شيء فانه.نلاحظ هنا وجود الحرف مرتين المرة الاولى اراد لنا التوضيح والثانية جائت للتأكيد القوي ا
ان..هي حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل و بعد فاء الجزاء جملة تامة واصلها من ضن هو شيء فهو لا شيء ولكن بدأ الجملة واعطاها نكهة ب(ان)وفي الجملة الثانية نلاحظ فهو لا شيء ارجع الجملة لاصلها ولهذا لم يعطيها نكهة لسبب انه لا شيء ولا نعطيه اي اهمية بل رجع الامر للظمير هو. وسبحان الذي جعل اللغية العربية مبدأ لاسلامه ودينه واساس معرفته.

فهنا نلاحظ ان مهما بلغ الانسان من العلى وظن بانه افظل من الاخرين ولديه العين الثالثة سبحان الله اوقعه الله بشيء وسخر عليه ابسط شيء لينذره على ظنه هذا الذي يقوده الى الجحيم وهو لايدري.
ان اهم سبب الذي يقودنا الى العشوائية هي الظن بانفسنا نحن نعرف كل شي ونظن الاخرين هم لاشيء ونبقي نسطر عليهم من سطور ظنا وسبحان الذي جعل الظن اثم والاثم خطا ينتهي الى الجحيم.
والعامل او السبب الثاني لا اخلاق ومن كانت له خلق والخلق هبة من الله عز وجل للمرأ فهو مهما خطا المقابل فهو يبقى صامت لايرد عليهم حتى ولو اخطأ الاخرين فيبقى يراجع المصدر حتى يعرف ماهو الخطأ ويعدله بيده وان لم يستطع بلسانه وان لم يستطع بقلبه وذالك اظعف الايمان.صدق من قاله .ولم يقول الحديث اشهر سيفك بوجهه واعمل عشوائية لحديثك.
اقتل هذا لانه اخطأ واحكم عليه بالاعدام...!
احكم على هذا انه يكذب على الاخرين ويظن نفسه عالما بعلمه انظرو اليه ويلفت النظر اليه من كل الجوانب وهذا الشخص يقع بحيرة وبخجل من المقابل ماذا فعلو بعشوائيتهم هؤلاء ظدي لماذا لم يسئلوني ماذا فعلت حتى اجيب عليهم بدل ان اعمل شيء صغير ينتهي الى حالة تسمى النفاق.

اخي واختي لنراجع انفسنا ولا نقرر على الاخرين حتى لو كانو يهودا ولا نرميهم بحجر لانهم اعطونا جملة لربما بها فائدة لنا لندعو الله ان يفتح لنا عين قلوبنا وبها سنرى ونتطلع على ملكوت السماء فان الله قريب من حبل الوريد ولايبعدنا عنه شيء يبقى القريب المجيب واذا كان بحظرته الكريمة وقدسه قريب فهل يخفي عليه شي او هل شيء من رحمته تكون علينا بعيدة لاحاشاه والف مرة حاشاه..
فالعشوائية ترجعنا وتبقينا تحت ظلام وعتمة الليل ولن تصلنا الى النور .

اخي واختي حبا لله عز وجل حتى لو كان الليل دامس ورأينا جملة من نور ونظنها نارا ونصرخ هذا شعل نارا سيحرقنا لا اخي لا تتوهم ويسوس لك الشيطان بانها نارا ستحرقك وتضن به سوءا وتبقى تحكم عليه بكل القوانين حتى يصل البعض الى حكم الاعدام وانت تقع بالاثم ولاتدري.فاطلب من الله التوفيق ودائما ابدأ بكل عمل ابتسامة فهي صدقة ولا يوجد افظل من الصدقة وتوكل على الله واذهب الى النور وان لقيته نورا فاحمد الله عز وجل وان لقيته نارا حقيقية فان لم تمسك بسوء فاحمد الله وانصح المقابل بالنصح بيديك او بلسانك او بقلبك ان لم تستطيع وغادر واترك الامر وان مستك بسوء واحرقتك فمنك الخطأ لانك تقربت منها ولم والله يقول لاترمي بايديكم الى التهلكة فاحمد لله عز وجل ودائما استخدم زميلك الذي لايغادرك ابدا هو عقلك حتى تصل الى النور الحقيقي.
ولا تظن السوء بالاخرين بانهم هم من جعلو النور نارا ولو رجعنا للقينا انك مصاب بعشوائية لم ترى في الليل ولم يكون معك مصباح من نور مضيء يضيء لك في هذا الليل الدامس..
فسبحان الذي ميز بين الذين يعلمون والذين لايعلمون وجعل معهم مصباح من نور والمصباح في زجاجة كانها كوكب دري يلاحظه المغادر والقادم كانه شمس لاتنطفئ شعلتها وحتى لو غادرت تركت لنا اثرا في القمر يقول هذا من نوري فانا موجود.
إن في الغالب يكون الظن العشوائي بالاخرين مرتفعا ، أي يحمل فوق حد ترجيحه على مطلق الشك .
وفي الفرض : أن الشك هو 50% إذا لا مرجح له ، وهو أنه إن فرضنا الظن فوق الـ 50% خمسين بالمائة ، والوهم دون الـ 50% ، وأنه لقرينة يرتفع الظن عن الشك ، أي يرتفع عن 50% ، فضده يهبط إلـى أقل من 50% .
ولكن في الغالب في الارتفاع للظن : يصل لليقين والتصديق القاطع الذي يكون 100% .

وهذه العادة العشوائية والظن السوء بالاخرين والحكم عليهم انهم جهلة ونحن تغلبنا الانا ونضن انهم غلبتهم الانا هذه اصلها اخوتي من فساد الزمان وكثر اللئام وأبعدنا الله عنهم لكي لا نقع في الآثام .

وأنه أذا ضننت بأحد خيرا فصدق أنه لا يصدر منه شر ، سواء في العلم و الظن ، بل التعاليم حتى بعمل وتصرف معين ، وإن كان في ظاهره بعض الشر ويمكن أن ترى له باطن خير ، واحتمال أنه له غرض حسن ، فهو لتصرفه الطيب يجب أن تصدق حسنه وخيره ، ولعله يريد غاية كريمة وهدف صالح ، كمن مثلا يحفر بئر أو يبني حائط في ملك الغير ، لا تسوء الظن بأنه يريد أن يرميك به ، أو أنه غاصب ، بل لعله عامل عند صاحب الملك أو معين له ، وكذا قالوا من قال : لا إله ، فلا تكفره ، بل أنتظر وتريث حتى يقول : إلا الله .
يا أخوتي الكرام الطيبين : إن أول الكلام فيمن ظن بك خيرا فصدقه واشكره مهما كان حتى لو كان جاهلا حتى لو اعطاك غراب وقال لك هذا هدهد وظن انه شيء فكن انت لاشيء مقابله لان نيته حسنة اليك اراد ان يهديك شيء كما سابقا بعهد النبي سليمان اتت نملة وارادت ان تهدي هدية للنبي سليمان جزاء عمله وجيشه فلم تلقي سوى رجل جرادة سبحان الله ..
والمعنى أنه من ظهر منه طيب كلام ومعاملة ، وجميل صحبة ومعاشرة ، وحسن خلقه معك ، فيجب أن لا تتهمه وتسوء به الظن ، وتقول مثلا كاذب وهذا جاهلا في كلامه وأنه متملق وله حاجة عندي إذا قضاها فلا يعرفني بعد ، أو جاء يتقرب لي ليتمكن من غشي والضرر بي ، بل صدق ظنه وعامله كما يعملك وتلطف له بالمدارات وصدق كلامه وأحسن صحبتك معه .وكن دائما تحمل قلبا كبيرا.
اسأل الله عز وجل ان يلقي علينا من صفاته ونتصف بصفاته الجليلة الربانية التي يرضى بها على عباده ونكون من المقربين من عرش معرفته ومن الذين وصلو الى عتبة قدسيته ولايحجبنا ستر ولاساتر ولاسماء وملك حتى يجعل بلسان حالنا وقلبنا امر الكاف والنون بحق من جعل لا اله الا هو الواحد الاحد الفرد الصمد اللهم اجعل إحساني مضاعفا ، و صلاتي تضرعا ، و دعائي مستجابا ، و عملي مقبولا ، و سعيي مشكورا ، و ذنبي مغفورا ، و لقني منك نضرة و سرورا
وصلى الله على خير خلقه حبيبه ومحبوبه احمد السين وعلى وليه وحجته وباء بسملته واسده امير المؤمنين وعلى اله الاطهار الكرام الاخيار ائمة الهدى المهديين .اللهم امين

وختامها مسك .
قال الله سبحانه وتعالى:
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)صدق الله العلي العظيم.
قد لا أكــون الاجمـــل ♥
وقد لا أكون الأروع ♥
قد لا أكون الأذكي ♥
وقد لا أكون الأبـــرع ♥
ولكني إذا جائني المهمــوم .... أسمـــع
وإذا ناداني صاحبي لحــاجه .... أنفـــــع
وحتي إذا حصدت شوكآ فسأظل للورد .... أزرع
وإذا ما كان الكون واسعـآ فأن قلبي .... أوســـع
ومن الله التوفيق.السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
سمفونية السمو
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 226
اشترك في: الأربعاء 8-5-2013 7:16 am
البرج: الجدي
الجنس: انثى

العشوائية وسوء الظن بالاخرين في حياتنا.

مشاركة بواسطة سمفونية السمو »

جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
سمفونية السمو
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 226
اشترك في: الأربعاء 8-5-2013 7:16 am
البرج: الجدي
الجنس: انثى

العشوائية وسوء الظن بالاخرين في حياتنا.

مشاركة بواسطة سمفونية السمو »

جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
أضف رد جديد

العودة إلى ”الحكمة والفلسفة“