سلام ومحبة ودعاء ونعمة .
تباركت روح الحياة التي احيتنا بنور وجودها
هذه بعض من ردودي اجمعها هنا لتبقى ثابتة عن الشمس والقمر في القرآن وسوف الحق بها كل ما ناسب هذا الموضوع
من كواكب تم ذكرها في القران وكذا من شروق وغروب وما الى ذلك من مخالفات للحقائق الثابتة العلمية .
واقول اولا وباختصار : لو كان القران من الله لبين فيه حقيقة الشروق والغروب الخاطئة التي كان يفهمها الناس من رؤيتهم للشمس في ذلك الوقت.
فقد كان القوم يظنون بان الشمس هي من تشرق وتغرب وثبت ان ذلك باطل وان الارض هي من تدور حول نفسها فتحاذي جهتها الشمس فتستنير بضوئها .
ولو كان القران من الله لما جارى هذا الخطأ الفادح بل لكان اوضح الحقيقة لكنه من صنع بشر جاهل ظن كما ظن اهل ذلك الزمان بان الشمس هي من تجري وتشرق وتغرب . لذلك نجد آيات القران تحاكي تلك الفكرة وتتطابق معها حرفيا بل وتماثل بين الشمس والقمر في الجريان وتبادل اليل والنهار.
وهذه الحقيقة وحدها تخرس كل ادعياء الاعجاز العلمي الذين يحرفون القول ويؤاولون المعنى ويخرجون اللفظ عن مقصده ويحتجون بغير ظاهره ظنا منهم انه الحق في تصحيح كتاب ربهم الذي لم يتطابق ظاهره ولو لمرة واحدة مع اي حقيقة علمية مع انه يحتوي على الاف الايات وهذا من اعجب العجب اذ اننا نجد الاف الايات ولا نعثر على اية واحدة يتطابق ظاهرها مع حقيقة علمية ثابتة.اذن كيف يكون كتابا من عليم حكيم خبير ؟
الرد الثاني
توجد حوالي 22 اية ذكرت الشمس بلفظ الشمس وساذكر بعضها
وسوف اعرض عن الايات التي تذكر بان الشمس تشرق او تغرب لكثرتها ولقد اثبت العلم ان الشمس لا تشرق ولا تغرب ولا تزول لكن مع هذا لن اذكر هذه الايات تماشيا مع الخطأ الشائع بين الخلق والذي توارثوه من اسلافهم وفق ما ظنه الاسلاف .
وكان ينبغي على المعلم تعليم تلاميذه الحقيقة التي كان يعرفها ليخرجهم من ظلمة الجهل لنور العلم فهو قد جاء هاديا ومعلما وبشيرا.
كان عليه ان يعلمنا بان الشمس لا تشرق ولا تغرب وانما هذا يظهر للناظرين بسبب دوران الارض حول نفسها . لماذا عجز المعلم المطلع على حقائق الامور عن ذكر الحقيقة الواضحة ؟ سؤال ينبغي على اتباع هذا المعلم الاجابة عليه ولربما سيقولون بان عقول البشر لا تتحمل في ذلك الوقت هذه الحقيقة التي تطالب بها انت الان لكننا نقول وكيف تحملت عقولهم ان يخلق الله ناقة من جبل ولها فصيل يتبعها وتشرب منها الاف الناس كل اسبوع يوما ؟ وما الى ذلك من اساطير كاسطورة الحصان المجنح الذي عرج به الى السماء كما عرج بمن قبله كزرادشت وماني واخنوخ.
لقد ذكر رب محمد في سورة الرعد
اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2)
اثبت العلم ان القمر يجري حول الارض وان الارض وباقي الكواكب تجري حول الشمس وهذا يعني خطأ القران بوضوح تام.
في سورة ابراهيم
وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33)
دائبين اي دائمين على هذا المنوال في الحركة وقد اثبت العلم بطلان هذا الشئ فالشمس لا يمكن ان تقارن بالقمر من اي جهة كانت وهي لا تجري كالقمر . اقرأ اخر اسطر فيها تنبيه مهم
في سورة الكهف
حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86)
لا يمكن ان يبلغ انسان مغرب الشمس ونما هذه اسطورة قديمة بنيت على ان الارض لها نهاية تغرب فيها الشمس في عين حمئة .
ومن يقرأ التاريخ سيعرف من اين وكيف انتشرت هذه الاسطورة.
وعليه لابد من ان تكون الارض مسطحة ولها اطراف ويمكن الوصول لنهايتها حتى نرى وندرك مغرب الشمس وهذا ما كان يعتقده القران وما تثبته اياته المخالفة للحقيقة.
في سورة الفرقان
أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا (45)
هذه من غرائب الايات في الحقيقة هذه اية عجيبة من رب محمد ذلك لكونه جعل الشمس دليلا على الظل ولم يجعل الشمس هي السبب وكل عاقل يعرف بان الدليل يختلف عن السبب . ثم ان الدليل شئ عارض يدل على الاصل وهو اشارة او علامة تدل على الاصل وليس العكس وهنا رب محمد عكس الامر وهذا مخالف للمنطق.
فلابد ان يقول مثلا ثم جلناه (اي الظل) دليلا على الشمس وليس العكس .
فالسبب اي العلة في ظهور الظل والدليل اي ما يدل على العلة لكن كل منطق القران مقلوب .
ثم انه تحدى عباده المساكين وقال لو شئت لجعلته ساكنا لكن كيف يجعله ساكنا ويوجد خلق تتحرك ؟
حقيقة منطق غريب جدا فحتى لو اوقف الشمس كما يدعي فعليه ان يوقف كل المخلوقات عن الحركة حتى لا يتحرك الظل واذا اوقف المخلوقات اذن اماتها واذا اماتها اذن انعدم الظل وانعدام الظل ليس وقوفه.
منطق عجيب غريب حقيقة انه لقران لا يسبر غوره ولا يعلمه الا الراسخون في العلم وهم الذين يسمعون فيطيعون بلا تفكير ولا تدبر .
سورة العنكبوت
وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (61)
ان آيات تسخير الشمس كثيرة لكن لمن سخرت الشمس ؟
العلم اثبت ان هناك شموس لا تعد ولاتحصى فهل كل هذه الشموس سخرت ولمن؟
ثم ان الشمس مخلوق كباقي المخلوقات العظيمة التي تنفع البشر والحيوانات وما خفي عنا ولقد كانت وتكونت قبل ان يوجد بشر على سطح المعمورة.
بل انها كانت تنفع الدينصورات التي عجز القران عن ذكرها ولكنه ذكر لنا الاساطير فقط فهل سخرت الشمس للدينصورات واذا كانت سخرت للدينصورات أيضاً فلماذا اكثر محمد من ترديد الايات التي تذكر تسخير الشمس والقمر للانسان وكأنه هو المخلوق الوحيد .
حقيقة منطق سطحي يظهر سطحية في الفهم وما كان يعتقده البشر قديما خصوصا اصحاب الاوثان.
في سورة لقمان
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (29)
العلم اثبت انه لا يوجد ولوج ولا ايلاج بين الليل والنهار بل هو تعاقب للوقت وانحسار الضوء تدرجيا بسبب دوران الارض حول نفسها.
وفي سورة يس
لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)
الشمس والقمر ليسا في فلك واحد يتسابقان كما كان يظن حتى لا ينبغي لها ان تدرك القمر وانما القمر تابع للارض يدور حولها وكلاهما يدوران حول الشمس .
كلامه هذا كمن يقول لطفل في حديقة العاب وهو راكب لدولاب وينظر لعمود في الوسط وتدور حوله دواليب الاطفال جميعها ويقول له لا يمكنك ان تدرك هذا العمود هذا بالضبط ما ذكره القران هنا. انه قمة السذاجة والعبط
وفي سورة الرحمن
الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (5)
وقد تاه القوم في بحسبان حتى قال بن عباس فيها
{الشَّمْس وَالْقَمَر بِحُسْبَانٍ} منازلهما بِالْحِسَابِ وَيُقَال معلقان بَين السَّمَاء وَالْأَرْض وَيُقَال عَلَيْهِمَا حِسَاب وَلَهُمَا آجال كآجال النَّاس.
وقال القرطبي في تفسيره (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبانٍ) أَيْ يَجْرِيَانِ بِحِسَابٍ مَعْلُومٍ.
وقد اظهر العلم بطلان هذا القول لكون الشمس ثابتة في وسط دائرة افلاك الكواكب ولا حساب لها انما الحساب لكل من يدور حولها.
وفي سورة القيامة
وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9)
كان القران يظن بان الشمس والقمر متماثلان كما كان يظن ذلك الاقدمون الذين ينظرون للسماء من سطح الارض فيرون تقلب الشمس والقمر وقد اثبت العلم بطلان ذلك وكان عليه ان يجمع الكواكب العظيمة للشمس وليس الكوكب الصغير الذي كان يراه كبيرا لسبب قربه من الارض فتراه اعين الناظر بانه كبير يماثل الشمس .
هذه بعض من ايات القران عن الشمس التي يخالف بها الحقيقة وقد اثبت العلم بطلانها .
ونتتظر راي المؤولة في ذلك ولله الامر من قبل التاويل ومن بعد التاويل.
تنبيه مهم : هل الشمس تجري الجواب نعم لكن جريا مختلفا عن جري القمر الذي اراده القران فالشمس لاتجري كما تجري الكواكب في افلاكها لتماثل القمر وغيره كما كان يظن انما هي تجري مع كواكبها في مجرتها وهناك حركة للمجرة أيضاً كلها . نعم انها تجري لكنه لم يرد ذلك ولو اراده لما ماثله بجريان القمر الذي يجري في فلكه.فالقران يماثل بين القمر والشمس في الجري وهذا يعني انه اراد جريانها في فلكها كما هو حال جريان القمر المعهود وهذا باطل . لكن اكيد سنرى الاعجازيين والمؤولة يلوون ويحرفون المقصد لمقصد اخر مخالف لظاهر الاية. ان ظاهر القران هو الحجة وانما التاويل جاء ليصحح خطئا او يخرج باطلا .
والسلام
الموضوع يتبع ........