خط الكتابة وعلاقته بشخصية الانسان

كل ما يخص غرائب العلوم الماورائية النادرة
السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

خط الكتابة وعلاقته بشخصية الانسان

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرات هذا الموضوع واحببت ان انقله لكم فقد كنت سابقا احاول ان اغير من خط كتابتي ليكون جميل جدا لكن,, ليس بعد الان ;-) ;-) ;-)


خط اليد يمكن أن يكشف كل صفاتك وأسرارك وملامح شخصيتك وتصرفاتك والتنبؤ بما قد يصيبك من أمراض..فإذا كان خطك صغيرا فهذا دليل على ارتفاع مهاراتك في التركيز والتذكر وإذا كان خطك كبيرا فأنت كريم واجتماعي وصاحب عواطف جياشة..أما إذا كان خطك سيئا فأنت تتسم بالحيوية ولديك قدرة أكبر على الابتكار من أصحاب الخط الجميل.هذه الاستنتاجات ليست ضربا من فنون الدجل والشعوذة بل إنها علم كبير اسمه "الاتصالات الإنسانية "أو "الغرافولوجي "ويعتمد على أسس ومبادىء ونظريات هندسية دقيقة تقوم على تحليل طبيعة خط الإنسان وتركيبته,وأن نظرة سريعة عليه يمكن ان تكشف عن أشياء لا نتصورها وأمور خافية لا نتخيلها فضلا عن أنها تدل على طبيعة شخصية صاحبها.
وفي دراسة نفسية أعدها الدكتور محمد رمضان,أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس, أثبت أن الخط يعكس شخصية الإنسان,فالتوقيع "الملخبط" يخص شخصية مضطربة مريضة وكأنه يقول :"لن يعرفني أحد,فدائما ورائي حاجز أو ستار".أما التوقيع الواضح فيعكس شخصية نقية.
و من التوقيع نستطيع أن نتعرف على كم هائل من الميول فهناك توقيع يستهلك نصف الصفحة,مما يعكس شخصية مصابة بالعظمة,وآخر بسيط جدا ينم عن شخصية عادية لا تميل إلى التعقيد.ويظهر الرابطة بين الأفكار والحركة,فقد ثبت أن هناك علاقة بينهما بالنسبة للعباقرة,فسرعة تفكيرهم تسبق خطهم بسبب تدفقهم في تسجيلها..أما العلاقة بين العبقرية والخط فلا توجد,سواء الخط كان جميلا أو سيئا.
وثبت أن الحركة المؤدية للكتابة تكون متأثرة بالحالة النفسية,مثل التوتر أو القلق,والخط حينئذ يكون عادة غير منسق.ومن ناحية أخرى تبين أن الاكتئاب أو الضيق يؤدي إلى كبر الخط..وأن العباقرة والمبدعين والكتاب غالبا ما يكون فكرهم متدفقا وسريعا,وهم يكتبون بأسلوب متلاحق في حالة نفسية مشحونة متوترة,ولذا يتميزون بكبر خطهم.
وبينت دراسة نفسية عصبية أخرى أن الشاعر يختلف تماما,لأن عمله الفكري يتفق مع فص المخ الأيمن المسؤول عن المشاعر والأحاسيس,وليس مع فص المخ الأيسر الخاص بالحسابات ومواد الحفظ,وبسبب تدفق الأفكار,فالكاتب دائما يحاول ملاحقتها بكتابتها بسرعة بخط كبير بخلاف الشاعر الذي ينتقي الألفاظ والكلمات,وهذا سبب وضوح خطه.
وأشارت الدراسة إلى أن الأمر مرتبط بالاستعداد الشخصي, بالاضافة إلى السرعة, بمعنى أنه إذا كان خط الشخص جميلا في الأصل, فإن عامل السرعة لا يؤثر بدرجة عالية في إجادة الخط.
وأكد علماء النفس أن الخط يمكنه أن يعطي الكثير من المعلومات عن شخصية صاحبه,فالشخص الذي لا يهتم بوضع النقاط فوق الحروف يميل إلى الإهمال,بينما تعبر النقطة الموضوعة في مكانها بدقة عن شخصية منتظمة.إما إذا كانت النقطة إلى يمين الكلمة كما لو كانت تسبقها فذلك يعني أن صاحبها سريع البديهة,وقليلا ما يخطىء وهو على عكس الشخص الذي يضع النقاط في جهة اليسار,والنقطة المحددة الواضحة تعبر عن شخصية قوية,بينما النقطة الممتدة التي تكاد تشبه الفاصلة, تنم عن نشاط ذهني كبير,ويجب أن نضع في الاعتبار عمر الشخص فمن المعروف ان الكتابة والخط يتطوران مع الزمن,فالذي يكشف خطه في سن الطفولة عن شيء من الإهمال الخفيف لن يستمر كذلك طوال حياته.
كما يكشف ميل الحروف أو استقامتها عن شخصية صاحبها, فكلما زاد ميل الخط للأمام دل على أن صاحبه شخص اجتماعي, وتدل الفراغات الصغيرة بين الكلمات على أن كاتبها يدع الآخرين يتكلمون, أما الفراغات الكبيرة فتدل على عدم الثقة أو حب العزلة.وتدل الهوامش العريضة على حب النظام أما الهوامش المبالغ فيها بأعلى الصفحة أو على يمينها فتدل على التردد عند بداية أي مشروع جديد,في حين تدل الهوامش الضيقة بأعلى الصفحة أو على يمينها على الثقة, غير أن الهوامش الضيقة أسفل الصفحة أو على يسارها تدل على الثقة المتزايدة عندما يبدأ المشروع بالفعل.
والضغط الشديد يبرهن على القوة والصحة السليمة أو الثقة المتزايدة,ويدل الضغط الخفيف على فرط الحساسية وضعف الصحة أو التردد.وإذا كانت الحروف تميل تارة للامام وأخرى للخلف فذلك يدل على التغيير المفاجىء فى المزاج..وإذا كانت أشكال الحروف غير منتظمة كأن يكون مضغوطا متلاصقا فهذا يشير إلى التوتر والقلق..وإذا كانت الحروف متداخلة أو بعيدة عن السطر فهذا يعكس طبيعة مشاعر صاحبها التى لا يمكن السيطرة عليها..أما إذا سادت الصفحة فراغات كثيرة وأخطاء املائية وكلمات ناقصة أو محذوفة فذلك يشير إلى حالة الاكتئاب التى يعانيها صاحبها.كما يتضح أوقات الرخاء إذا كانت الحروف متصلة بقوة وواضحة وعدد الأخطاء الإملائية قليلة أو منعدمة.

صيحة القرن

من هنا يمكن القول بأن "الجرافولوجي" من أقوى وسائل التعرف على الشخصية في هذا القرن والذي طرحه للمرة الأولى في الشرق الأوسط د. فؤاد أسعد عطية الخبير في علوم الاتصالات الانسانية ومستشار العلوم السلوكية وتكنولوجيا الأداء البشري وخبير الخطوط الدولي وأستاذ علم الغرافولوجي, والذي يوضح أنه عندما تتحرك اليد للكتابة على الورق فإنها لا تكتب,أو بالأحرى لا تصدر أوامر بالكتابة,حروفا أو رسوما أو خطوطا إلى القلم الذي نمسك به فاليد وسيلة فقط للكتابة,فإذا كانت عضلات اليد أو الأصابع التي تمسك بالقلم تبدو ظاهريا أنها المعنية بذلك,فإن حقيقة الأمر تناط إلى شيء آخر وهي الأعصاب التي تتلقى أوامرها من المخ وتتحكم في العضلات والاصابع,ومن ثم تكون الكتابة أو أي فعل آخر.لذا قالوا إن الخط بصمة للشخصية لا تقل عن أهمية بصمة الإصبع أو حدقة العين أو الصوت,وإذا أمعنا النظر في كل هذه الأنواع من البصمات سنجدها تندرج تحت ما يسمى بالأفعال "اللاارادية "التي لا يتشابه فيها شخصان مهما كان الأمر,بل لا يتشابه فيها الشخص الواحد نفسه في زمنين مختلفين,وإن بقيت القواعد ثابتة.فقد أوضح العلماء أن الشخص يتعرض طوال فترة حياته لنفس التراكيب الخطية المنتظمة التي تعلمها في الصغر والتي يحاول أن يقلدها كما هي ولكن مع مرور العمر تظهر شخصية الفرد الذاتية على الخطوط بما يمكنه من تغيير الخط بناء على تركيبة شخصيته وبالتالي يمكن ملاحظة التطور العمري عن طريق الخط.
وقد عرف قديما ما يسمى بعلم "اقتفاء الأثر "وظهر حديثا جدا ما يعرف ب¯"علم الجرافولوجي " المعني بالاتصالات الإنسانية غير اللفظية,وهما علمان يخضعان للأسس والقواعد العلمية الموضوعية,وذات صلة ويستندان إلى محكات منهجية يركنان إليها.

علم وفن

الجرافولوجي هو علم وفن تحديد شخصية الكاتب ونوعية انفعالاته من طريقته في الكتابة أي شكل الخط المكتوب على الورق (الجرافوثيرابي).ومن هنا يبدأ فك شيفرة هذه الأشكال,ودلالاتها من الناحية السلوكية والانفعالية والتعبيرية لدى الشخص وبمعنى أدق شرح "سماته الشخصية".ومن هذا المنطلق فالمصداقية تكون عالية في الحكم على السلوك من نوع الخط,ويعتمد هذا العلم على وصف الأشكال الموجودة في الخط وترجمتها من حيث حجم الحروف وحجم الخط وميوله ودرجة هذا الميل وحجم الحروف من الداخل,وتشابكها وتباعدها,وقاعدة الخط إذا كانت مستقيمة أو متعرجة واستخدام النقاط من عدمه والفواصل,ونوع النقطة وشكلها,وتشبيك الحروف ببعضها أو تباعدها,وطبيعة الاشكال الأساسية الموجودة فيه مثل المثلث أو الدائرة وباقي الأشكال الأخرى تنبع منهما.وعندما يرسمها الشخص على الورق يمكن تحليل كل شكل إلى سمات شخصية ودلالات نفسية فالمثلث يعتبر شكلا يتميز بالطاقة,والاشخاص الذين يختارونه يتميزون بالحيوية,وأحيانا بالعصبية,وهم في أغلب الأحيان اجتماعيون إلى حد كبير,ولديهم قدر من القلق, ويميلون إلى التغيير..أما الشخص الذي يختار الأشكال الدائرية ويفضل رسمها يميل إلى التكرار,وهو كتوم إلى حد كبير,ويتمركز حول ذاته,واجتماعياته قليلة إلى حد ما,وإذا غضب يعبر عن انفعالاته بسرعة,وانفجاره يؤثر فيمن حوله.
أما المربع, فهو ينبع من المثلث أو ينتج عنه,ومن يختاره أو يميل إلى تفضيله,فإنه شخص يتسم بالطاقات المحبوسة,وأنه يمكن له أن يضاعف مجهوده وعطاءه ولكن البيئة التي تحيطه تمنعه من أن يظهر طاقاته ومواهبه, ويتبع ذلك "شكل " النجمة«, ومن يختارها نجده شخصا متوازنا في الغالب, ويعتمد عليه في القيادة,ولديه قدرة ومهارة اجتماعية بمستوى جيد,وقدراته عالية إلى حد كبير.
وأضاف الدكتور عطية أن الدوائر والزوايا الموجودة في الخط هي إحدى العلامات التي نركز عليها في التحليل فإذا كتب الشخص حرف الصاد أو الضاد على صورة دائرة فهو شخص كتوم لا يعبر عما بداخله بسهولة وهو غامض وغير صريح في التعبير عن المشاعر والأفكار وغير اجتماعي,والذي يكتب الصاد او الضاد في صورة مثلث فيتسم عادة بالعصبية الشديدة. واذا كانت الحروف فوق السطور وطالت عن الحد دل ذلك على السمو وارتفاع الروحانية.أما إذا كتب الحروف تحت السطر فإنها تدل على أن الشخص بوهيمي يميل إلى المشاعر الحسية.أما إذا كانت خطوط الإنسان تسير على خط معتدل على السطر وبطريقة منتظمة دل ذلك على أن صاحبها ذو شخصية سوية معتدلة في كل شيء أما إذا مال الخط على السطر وإتجه إلى أسفل في ميل شديد دل على أصابته بالاكتئاب والقلق,لكن العكس إذا مال الخط إلى الارتفاع بميل ملحوظ اذ يدل على أن صاحب الخط طموح يرجو أن يحقق أحلامه ويعمل من أجل ذلك.وأيضا إذا كانت الحروف بزوايا حادة فإن ذلك يدل على الخلل العقلي أو ضعف النفس وإذا زادت الدوائر في الكتابة دل على أنه كتوم.
فوائد جمة
ومن فوائد الغرافولوجي أنه أداة عظيمة القيمة لإدارة الأفراد والتوظيف حيث يمكن تحديد شخصية طالب الوظيفة ومدى نجاحه فيها قبل إجراءات تعينه وبالتالي توجيهه إلى المكان المناسب لقدراته.كما يمكن استخدامه في توجيه الأشخاص في المهارات التي يجيدونها مثل الموسيقى والرياضة وخلافه. وكذلك توجيه الطلاب بما ينسجم مع نشاطاتهم كما هو الحال في بريطانيا وأيضا في اكتشاف النبوغ المبكر لدى الأطفال وإظهار ميولهم الابتكارية وهذا الاتجاه مهم للغاية في مسألة تطوير التعليم والاستفادة من أصحاب المواهب الخاصة وتوجيههم دراسيا,وإحداث التغيير المطلوب في السلوك والاتجاهات.
وأكد ان "الغرافوثيرابي" يتدخل في طريقة تعليم الكتابة وإمساك القلم والتغير الذي يحدث عن طريق الكتابة بالتخفيف والضغط على الورق وإبطاء السرعة وزيادتها.واكتشف الباحثون أن تعليم الكتابة في سن صغيرة (4سنوات)يدمر الجهاز العصبي للطفل وأيضا العضلات وجهاز الاتزان لديه.ولهذا فان أفضل مرحلة عمرية للكتابة هو سن 7سنوات وذلك حفاظا على العملية التعليمية باقي عمر الطفل.
وأيضا تبين للخبراء ان هناك أنواعا من الأمراض تظهر في شكل بعض الحروف وقد تظهر في الخطوط في وقت مبكر من ظهور باقي الأعراض ولوحظ أن مرض تصلب الشرايين مثلا يؤثر في الخط حيث يبدأ الشخص بكتابة الحروف كبيرة ثم تتضاءل تباعا كمؤشر على فقدان الطلاقة أو ضعف التحكم في الأعصاب.أيضا من فوائد »الجرافولوجي« اكتشاف المواهب الرياضية من خلال العلاقة بين الجهاز العصبي والمهارة الرياضية.اضافة إلى أهميته في مجال البنوك والمعاملات المالية. وأخيرا في مجال العدالة والقضاء والاجراءات الأمنية وأجهزة الاستخبارات العالمية,والكشف عن الجرائم والتزوير والأدلة الجنائية.
ولكن لا يمكن لهذا العلم أن يتنبأ بالمستقبل ولكن يحدد سلوك شخص معين في ظروف خاصة على سبيل المثال فالشخص الانطوائي يمكن التنبؤ بردود أفعاله السلوكية مسبقا وهذا هو أقصى مدى لهذا العلم.
وأيضا يمكن أن يحسن الشخص من قدراته إذا تمكن من تحسين خطه في اتجاهات معينة وهي تمثل قدرات فنية في إعادة هيكلة الخط ليؤدي في النهاية إلى انعكاس هذا على شخصية القائم بالكتابة.فقد أوضح العلماء ان تعديل الخط يصاحب تعديل في الشخصية ويمكننا أن نصل إلى مرحلة التوازن في الشخصية عن طريق تعليمها الكتابة بطريقة معينة,وهذه النظرية تستخدم الآن مع الأطفال لتعديل سلوكهم نحو الأفضل. حيث لوحظ أن الخط يتغير بناء على مراحل العمر التي يمر بها الانسان وهذا التغير ناتج من أن الجهاز العصبي بدأ يتحور بناء على أوامر من المخ تعكس هذا التغيير وبالتالي يمكن عن طريق الخط أن نرجع للمخ الاشارات عن طريق تشكيله بطريقة جديدة تجعل المخ يعيد التوازن وهذا يعني العلاج بأشكال الخط بهدف اكساب الشخص مهارة أعلى ودرجات تحكم أحسن وأنشط لخلايا العقل في هذا الاتجاه فيحدث تغيير في السلوك.
وأشار الدكتور عطية بان جمال الخط لا يعني عبقرية صاحبه حيث يجب ان نأخذ في الاعتبار أن اليد عندما تكتب على الورق,فإنها لا تكتب بسرعة معينة وهذه السرعة لا تتناسب مع سرعة استدعاء الأفكار والأوامر من المخ.وبالتالي فالأشخاص الذين يتميزون بالتفكير السريع لا تستطيع سرعة اليد أن تجاري سرعة استدعاء الأفكار,وبالتالي يظهر الخط غير جميل,أو غير واضح المعالم أو الشكل,وهذا يدل على وجود العبقرية وليس العكس.فغالبية أصحاب الخطوط الرديئة يفكرون بسرعة,ويكرهون الروتين,ويميلون إلى التغيير ويعشقون السفر والترحال,ولديهم نشاط زائد ويتميزون بالمرونة وسهولة التعلم,والعكس ليس صحيحا بشكل مطلق فأصحاب الخطوط الجميلة هم أشخاص يميلون عادة إلى الروتين,وعنيدون ولا يتغيرون بسهولة وسرعة,ويميلون إلى امتهان الوظائف التقليدية, ولكن لكل قاعدة شواذ,وعلوم السلوك البشري علوم متغيرة بتغير الأشخاص,وهناك كم من المتغيرات لا حصر لها تتحكم في السلوك البشري.

.
و يمكن للشخص الذي يرغب في اكتساب موهبة موجودة في انسان مشهور أن نأخذ الخط عنده ونرجعه إلى أصوله ويقوم الشخص بالتدريب عليه مما يكون له تأثير عليه في تبني هذا الشكل.وهذا يلزم وجود مراكز علمية متخصصة وعلى أعلى مستوى في علم الجرافولوجي وذلك من أجل تعديل السلوك والخط.
في النهاية خطك مرآتك التي تكشف ما بداخلك فحاول أن تميز أشكاله بالصفات التي ترغب أن تتحلى بها.


8O


تم التعديل على الموضوع ليستفيد الاعضاء منه قمت بتكبير الخط
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

صورة العضو الرمزية
الملاك الابيض
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1265
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة الملاك الابيض »



بارك الله فيك غاليتي الطيبه\ السور الاعظم

موضوع جميل جدا قرات فصول منه واعجبني الكثير مما كتبتي في التحليل

النفسي للخطاطون ...... اعتقد في بلدكم العراق كثير من الخطاطين

اعتقد شخصيا ان السور الاعظم ان خطها جميل جدا :grin:


تم نقل الموضوع الى قسم لكل غريب من العلوم ونادر


صورة

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

الف شكرا اختي العزيزة الغالية الطيف الابيض لردك الانيق واللطيف هذا من ذوقك

8) 8) 8)

صورة العضو الرمزية
سمير العاشقي
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 787
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة سمير العاشقي »

احسنت معلومات جيدة ولكن حتما يبقى الخط الجميل ابلغ بالتعبير عن المضمون واقرب الى نفس القراء

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

شكرا اخي سمير العاشقي اكيد الانسان يطمح ان يكون جميلا في كل شيء

ميريام

مشاركة بواسطة ميريام »

السلام عليكم ورحمه الله

شكرا لك لهذا الموضوع الجيد

وخطي اكثر الاوقات غير مرتب او ليس جميل جدا

وغير مرتب

والمشكله عندما اعود لقرائته لا افهم ما اكتب ... بمزح

شكرا لك مره اخره

السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

اختي العزيزة ميريام اسعدني مروركٍ

انا ايضا في الغالب عندما اكتب بصورة سريعة يكون خطي غير جميل 8) 8) 8)

صورة العضو الرمزية
سمير10
عضو
عضو
مشاركات: 45
اشترك في: السبت 26-2-2011 7:21 pm
الجنس: اختار واحد

خط الكتابة وعلاقته بشخصية الانسان

مشاركة بواسطة سمير10 »

بارك الله فيك وعليك

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

خط الكتابة وعلاقته بشخصية الانسان

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

شكرا جزيلا اخي الكريم

أضف رد جديد

العودة إلى ”لكل غريب من العلوم ونادر“