مناهج البحث في الفلسفة

كل ما يخص علم الحكمة والفلسفة ومدارسها
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
الريم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 375
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مناهج البحث في الفلسفة

مشاركة بواسطة الريم »

المنهج هوالطريق الذي يعتمده الفيلسوف في بحثه عن الحقيقة ولاخلاف في أن الطريق هوالعقل لاالاجماع ولاالعرف وهنا اسلوبان لاستخراج الحقيقة من العقل
أولهما قديم وهوالقياس الصوري الذي اعتمده ارسطوواضع علم المنطق وسمي صورياً لانه يهتم بصورة التفكيروهيئته , قال أرسطو:لايصح الحكم على امر بانه صادق إلا إذا كان عرضة لقياس مضبوط وهوعبارة عن قول مؤلف من قضيتين أو أكثر يلزمه لذاته قول آخر أي متى سلمنا بصحة المقدمات يلزمنا قهراً التسليم بالنتيجة المترتبة عليها فالقياس ينتقل بنا من مقدمات معلومة الى حقيقة مجهولة,مثال ذلك الانسان حيوان عاقل,وزيدانسان,فزيدأذن حيوان عاقل.وأنكرالبعض هذا القياس وأوردعليه اعتراضين:

الاول:أن نتيجته ليست صحيحة بالقياس الى الواقع بل ترتبط بالمقدمات وتدورمدارهاصدقاً وكذباً.
والجواب عن هذا الاعتراض بأن شرط القياس أن يتالف من مقدمات يقينية والمقدمة اليقينية يجب ان تكون ضرورية في الصدق فالنتيجة المترتبة عليها ستكون كذلك,وأي قضية كاذبة فلايصح أخذها جزءاً في القياس.

والاعتراض الثاني على القياس الصوري:انه لايأتي بجديد ولاينتقل بنا من معلوم الى مجهول لأن المقدمة الكبرى وهي(الانسان حيوان عاقل)تشمل زيداً بالضرورة,وإلا كانت النتيجة بعيدة عن المقدمات بُعدالحجرعن الانسان,وإذا كانت النتيجة داخلة في الكبرى المعلومة فلم يبق من حاجة إلى تأليف القياس وعملية الاستنتاج.
ويمكن الجواب عن هذا الاعتراض بان الحكم في الكبرى جاءعلى الطبيعة الشاملة لجميع الافرادالموجودة بالفعل ,والتي ستوجدفيمابعد,أما في النتيجة فإن الحكم كان على الفردالموجود حالاً,أوقل:ان المحمول وهو(حيوان عاقل)قداستندفي الكبرى إلى موضوع كلي,وفي النتيجة الى موضوع جزئي فالتغاير إذن بين النتيجة والمقدمات متحقق.

الاسلوب الثاني لاستخراج الحقيقة من العقل هوالاستنباط الرياضي الذي اعتمده ديكارت وسلم به العقليون من بعده ويتلخص في استخراج الحقيقة من البديهيات التي يجزم بها العقل لذاتها لالدليل خارج يثبت صدقهافينتقل الذهن مباشرة ودون توسط عمليات فكرية من قضية معلومة إلى حقيقة مجهولة كإنتقالنا من (أنا أفكر)الى(أنا موجود)وهذا الاسلوب يتفادى الاعتراضين السابقين على القياس الصوري الارسطي لأن النتيجة لم تدخل في الكبرى وهي صادقة في القياس إلى الواقع لابالقياس إلى مقدماتها.

وهناك أسلوب ثالث يعتمدعلى التجربة فقط ولايعتبرالقياس الصوري ولا الاستنباط الرياضي .

ومهمايكن فإن الفلاسفة المسلمين يعتمدون القياس الارسطي ولاينكرون الاستنباط الرياضي ولاالتجربة في الموضوعات التي يمكن أن تتناولها ولكنهم لايحصرون سبب المعرفة في التجربة أو في الاستنباط الرياضي ولافيهما معاً والمهم عندهم استخراج الفكرلبلوغ الحقيقة بالبراهين اليقينية بديهية كانت أو نظرية فلافرق عندالعقل بين أن ينتقل من قضية بديهية إلى أخرى كسبية,وبين ان تنتقل من قضية كسبية إلى أخرى مثلها ترجع في النهاية إلى قضية بديهية.
قال العلامة الحلي في كتاب(نهج الحق) :المعارف الكسبية فرع عن المعارف الضرورية والمعارف الضرورية الكلية فرع عن المحسوسات الجزئية ,فالمحسوسات أصل الاعتقادات ولايصح الفرع إلا بعدصحة الأصل.

.......من كتاب معالم الفلسفة الاسلامية
مع مودتي
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
خفايا الروح
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1304
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الميزان
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة خفايا الروح »

بارك الله فيك اختي الكريمه للنقل القيم والمميز :wink:

صورة العضو الرمزية
mahdi834
عضو
عضو
مشاركات: 47
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة mahdi834 »

موضوع جميل ورائع ، يضاف الى حصيلة المتصفح

و المتلقي
بوركتم
ودمتم

صورة العضو الرمزية
الريم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 375
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة الريم »

اخواي عذاب ومهدي
شاكرة لكم تنويركم صفحتي وتعطيركم إياها
بمشاركاتكم الراقية وكلماتكم العذبة
ولاحرمني الله من جميل تواجدكم هنا

لكم أطيب المُنى وأجمل التحايا

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
أضف رد جديد

العودة إلى ”الحكمة والفلسفة“