هل يحق لي طرح هذه الأسئلة

كل ما يخص علم الحكمة والفلسفة ومدارسها
صورة العضو الرمزية
sshibamy
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 225
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة sshibamy »

يا عزيزي عمار ... لا انكر ان الموضوع شائك لمن حام ودام بالشوائك
تقول:
الله هو ليس بشيء بل هو رب الشيء
الله ليس مثلة شيء ... وهو كل شيء

الله هو "اللطيف". فلا تبحث عنه بفظاظة، بل حاول بطُرُق جديدة، بطُرُق غير مباشرة، أن ترى الله كجمالٍ وحبٍّ مقدَّس. لا تكُن مفكِّرًا شكَّاكًا، بل شاعرٌ حساس؛ وبدلاً من تشريح الأشياء، اتَّحدْ معها لكي تفهمها
الله ليس معزولاً عن الوجود بل هو الوجود نفسه..بين قوسين (هذا الموضوع حتاج الي وعي وبصيرة لفهمة)

لا تتوقع أنه عند ذلك ستتمكن من رؤية الله... لا... لا يوجد شيء لتراه... الله لا يمكن رؤيته... لأنه هو الذي يرى... هو الرائي والشاهد... عليك أن تتعلم كيف تذيب جسدك وعقلك وروحك لتكوّن مع وفي مملكة الله

كلُّ ما هو جميل في هذا الوجود هو الله. كلُّ ما فيه من بهاء وعظمة هو الله. أينما رأيتَ الجمال فهو مقدَّس؛ أينما رأيتَه فانحنِ واسجد تقديسًا له – فهذا من الله
عندما تبحث عن الجلال والعظمة في الأشياء ستراها في كلِّ مكان وسيختفي القبح من حياتك تدريجيًّا. وفي الحقيقة، ليس هناك من شيء بشع، لأن الله – الجمال الصافي – هو الذي خلق كلَّ شيء، أما القبح فهو فهمنا الخاطئ؛ القبح هو سوء فهمنا للأشياء ونظرتنا السطحية إليها.
عندما يبحث بعض الناس عن الله يقولون: "نريد أن نراه..." قد تشعر باللطف في قلبك، لكنك لا تستطيع أن تراه. بعينيك ترى القسوة والقوة؛ لكن، لترى اللطف، عليك أن تغلقهما. الله فيك، في داخلك

"وما يزال عبدي يتقرَّب إليَّ بالنوافل حتى أحبُّه، فإذا أحببتُه كنتُ سمعَه الذي يسمع به، وبصرَه الذي يبصر به، ويدَه التي يبطش بها، ورجلَه التي يمشي بها." (حديث قدسي)

هل التوحيد بالدين ؟ اعد السؤال بصورة صحيحه وقل
هل التةحيد من مقومات فهمي للدين ويكون الجواب نعم لكن فررق بين التوحيد والانا
اذا اعدنا صياغة السؤال كما تطلب يا عزيزي حددنا الله بفهمنا الضيق للدين وهنا تكمن الخطورة وبدات المشكلة الاساسية في جميع الاديان تم تقديس الدين اكثر من الله
الكثير منا سمع بالتوحيد و لكن من يعرف معناه الحقيقي ؟ ماذا تعني كلمه توحيد ؟ هل يعني ان كل شيئ من طاقه واحده ؟ او من روح واحده ؟ ما معني لا اله الا الله ؟ هل يعني انه لا يوجد اله غير الله ؟ ام انه لا يوجد اي شيئ آخر الا الله ؟ ام ان كل شيئ هو الله
انا اسف ربما كثير من الزملاء سيعترضون علي ما يطرح هنا كما اتمني فقط ان نفهم جميعا اننا غفلنا أن الله يفوق إدراك العقل والفكر
يقول احد ابناء النور او ولنقول احد الحكماء وعلي فكرة هو ايضا شيعي متصوف
(عين الجسد ربما لا تستطيع الإحاطة بالمحيط، ولكن عين البصيرة ترى بنور الله وتحيط به فتصبح هي المحيط) كلام يا صديقي عمار يجعلني افقد الكلمات انها من فصوص الحكمة الفطرية للانسان الذي ينعش الأموات والأحياء وينقلنا إلى مرتبة التبصُّر والبصيرة.
نعود لموضوعنا
النفس و الانا فينا تعمل كالجلد ؛ بمعني انها تفصلك عن التوحد والتوحيد و تجعلك تفكر و تتمني فقط ولن تصل
حين نشعر بالجوع نقول ( انا جوعان ) او ( انا نعسان ) او ( انا افكر ) او ( انا امشي ) و الحقيقه هي انه لا يوجد ( انا ) لان الحياه هي حال و احوال و ليست اشياء و اسماء ؛ اذن الجوع و النعاس والتفكر هو حال عارض و ليس شيئ او جزء من شيئ ...
صفات ... كل التفاصيل و الصفات هي من صنع ( الانا ) لتثبت وجودها و تميزها

هذا يعني ان الحياه عباره عن ملايين الحالات و الاحوال و سواء ان اختفت الانا و تركت هذا الجسد و انتقلت الي رحم آخر و جسد آخر فان هناك حالات و احوال لا تختفي و لا تتوقف و هي لا تعتبر انانيه بل هي موجوده و حسب وهذة تسمي الانا الصغري (يحملها الانسان) ولكن اصحاب البصيرة يعفوا انه يوجد الانا الكبري

حين سُؤل احد الحكماء عن الله قال انه غير موجود (لا يعرفة) !! كيف يمكنه ان يتحدث عن شيئ يصعب اثباته ، هو موجود ولكن ليس بالطريقه التي انت تتصوره ؛ تصورك له لا يخلوا من الانانيه . بما انك تحمل نفسا و الانا الصغيره اذن يجب ان يكون للكون نفس و ( انا ) كبيره و هذه الانا المتعاليه هي الله

البراهين العلميه والدينيه للتوحيد موجوده حبيبي فالدين قد وحد الرب بكل الاديان حتى الديانه المسيحيه بثلاث وجوه اب وابن وروح قدس ثم قالو هو واحد ولكنه متعدد الوجوه ؟ والاشكال ليس بسب الابن فقط لكن الاشكال بتخصص الرب

إن الطبيعة الإلهية هي الظهور وعدم الظهور، فالله هو غير ظاهر ويظهر في خليقته (الكون بأكملة) كتعددية لا محدودة. يبدأ في الظهور ويتمدد ومن ثم يتقلص ويختفي ويعود غير ظاهر. هذا هو المجال الإلهي، متحول كل يوم في شأن
الان يمكن ان تدعوة بالرزاق وبعد ساعة بالرحمان وبعد ساعتين بالصمد وتدعوة في المساء الباقي او الصمد او القدوس او القادر
وووو وهكذا وهذا جزء من جوابي علي سؤالك الاخير
وفي مصاجر النورانيين

تشبّه عملية الخلق والفناء بحلقة مستديرة، نقطة البداية هي بذاتها نقطة النهاية. في بدء الخلق هناك مراحل للتفتح، وهذه المراحل تشرح عملية ظهور الله في مادة كثيفة حيّة.
وهي نظرية فيزيائية سماها العلماء نظرية الحقل الموحد الحقل الموحد أو Unified Field Theory
حيث يوجد حقل طاقي أو مجال أثيري ضخم يحيط بالعالم الذي نعيش فيه و هذا الحقل الطاقي يضم الحقول الطاقية الأخرى لجميع الكائنات التي تعيش ضمن عالمنا 00000 و هذا الحقل أو المجال العملاق يملأ الوجود فهو يختزن كل المعلومات المتعلقة بالوجود و يحتوي ذاكرة عظيمة تختزن المعلومات و الأحداث و المواقف منذ انبثاق الوجود و التي سوف تحصل حتى نهاية الوجود 0 و بعد عدة أبحاث علمية توصل العلماء إلى النتيجة التالية : أن هذه القوة الخفية أو الحقل الطاقي تعمل على إدارة الحياة فلا بد من أن تكون قوة عاقلة !!!!!!
وهنالك نظرية تفتّح الوعي:
وهي نظرية بسيطة تعجبني فلنبسط هذه العملية، عندما يكون الوعي غير واعٍ، يكون حقلاً غير ظاهر، وبالتالي كياناً واحداً وحيداً ساكناً. وفي أول مرحلة من مراحل التفتّح، يصبح الوعي واعياً، وكونه وحيداً، لا يمكن إلا أن يصبح الوعي واعياً على ذاته. عندما كان الوعي غير واعٍ كانت الأحادية، وعندما أصبح الوعي واعياً ظهرت التعدّدية، والتعددية تبدأ بتحوّل الأحادية إلى ثلاثية الفاعل والفعل والمفعول به، الوعي هو الفاعل، وواعياً هو الفعل، وذاته هو المفعول به. هنا نرى أن الأحادية قد أصبحت ثلاثية، لكن أين الثنائية؟ إذا تعمقنا في الجملة التالية؛ الوعي واعياً على ذاته، نجد أن الوعي وذاته هما واحد، الفاعل والمفعول به هما واحد، وعندما لا يكون هناك أي تمييز بين الوعي وذاته، يكون الفعل غير فعّالاً. إلا أنه على الفعل أن يكون حاضراً في الفاعل لكي يصبح فعّالاً، لذلك الفعل هو ملازم للفاعل، على الفاعل أن تتضمن في داخلة المقدرة على الفعل كي يصبح فاعلاً، عندما يكون الفعل فعّالاً تكون تعددية الوجود، وعندما يكون الفعل غير فعّال تكون الأحادية.


من قال ان التفكير بذات الله حرام فقد خلا من ربه والرهطقه ولى زمانها واتى مكانها الحريه الحقيقيه والحريه الشكليه والفوضى الفلتان
اتفق معك تماما واشفق كثيرا علي من يحرم التفكر والتأمل بالذات الالهية

كما وإني مخالف للرأي القائل بأن مسألة وجود الله بحثها غير عقلي بل هي في الأساس مسألة عقلية و قلبية أو عاطفية .
بالنسبة لعجز الإدراك العقلي تجاه الخالق فالمقصود به هو إدراك ذات الخالق ,,وعجز عقلك عن إدراك ذات الله لا يعني أنه غير موجود ...

الخالق تبارك وتعالى لا حاجة لإثبات وجوده فذلك متقرر بكل نفس انسانية برها وفاجرها مؤمنها وكافرها .. مهما تعالت النفوس على الحق تبارك وتعالى ..
( فطرة الله التي فطر الناس عليها


الان لدي سؤال لك موجه واريد الاجابه عليه بشيء مفيد
السؤال
يخلق ويميت ويحيي ويبدع ويفعل ويقرر ويريد و و و و و هل لهذه الامكانات بالله بصفه مميزة ام لا يعني هل هو يفعل كل هذا بقانون الباقي ام الصمد ام القدوس ام القادر ام ام ... الخ

يا عزيزي إن كل ما يحدث في هذه الكون لا يمكن أن يحدث سوى بإرادة الله.
فمثلا من صفاتة الهادي:
و هو أسماً من أسماء الله...
و تحوي معنى الدليل و الدال و الهادي لِهُدى الهَديّ الذي يُهتـَدى به من
أهتـُديَ بـِهَديه و أصبح هُـداه هُـدى الهادي....
كل التنبيه و التوجيه يأتي من الله... فقط ليس علينا إلاّ تعلم كيفية الإصغاء..
نصغي إلى ماذا؟؟؟ ... نصغي إلى الصوت الذي يحدثنا و يوجهنا...
فهو صوت الهادي ينادي في كل قلب... ينبض مع القلب و يحدثه ... لكن من يستمع إليه, إذا كان العقل ملئ بالضوضاء و الأفكار و الظنون فلن تكون قادرا على سماعه..
ما أن يعيش العقل لحظات من الصمت... سيبدأ صوتاً خفيفاً ملئ بالنقاء و الارتقاء, واضحاً لا يجره التردد أو التلبد و لا يعطيك أي بدائل فهو حاسم
جدا في ما يحويه ليحتويك لا ليغريك كما يفعل العقل و إنما ليهديك..

ومثلا (مثال فقط) عملية الذكاء الخلاق
الفاعل هو الوعي، والفعل هو ذكاء الوعي، وهكذا نقول عندما يكون الوعي واعياً، يصبح الذكاء ذكياً، وهكذا تبدأ عملية الخلق، فيصبح الذكاء خلاقاً. لنصغ الجملة مرة أخرى؛ يصبح الذكاء خلاقاً عندما يكون الوعي واعياً. والوجود كله هو تفاعل الوعي والذكاء معاً. وهكذا وعندما يكون الذكاء غير فعّال، تكون الثنائية في الأحادية. وعندما يكون الذكاء غير فعّال فلا يستطيع أن يميّز بين الوعي وذاته، فيكون الوعي والذكاء وذاته واحداً، وهكذا أيضاً تكون الثلاثية في الأحادية، وبما أن الثلاثية هي الوجود كله، يبقى الوجود كله وبشكل ثابت ودائم وأبدي ضمن نطاق الأحادية. لذلك نستطيع القول: في الأحادية توجد الثنائية دوماً، ومن الأحادية تنبع الثلاثية باستمرار واستمرار.

ومثال اخر حول المفهوم العلمي للخلق:
في علم الفيزياء الحديثة، إن الحقل الموحد هو منبع الطاقة والذكاء والمادة، الطاقة هي التي تدفع المادة، والذكاء هو الذي يعطيها الاتجاه. قبل الظهور كانت الطاقة كامنة في الحقل الموحد، وكان الذكاء غير فعّال، وعندما أصبح الذكاء ذكياً، تفاعل مع الطاقة ما أدى إلى ظهور المادة، عندما يهمد الذكاء تفنى المادة وتصبح الطاقة غير ظاهرة، وعندما يتفاعل الذكاء بالطاقة مرة أخرى، تظهر المادة من جديد، وهكذا تظهر الخليقة كلها، مراراً وتكراراً إلى ما لا نهاية.
انتظر قليلا يا عزيزي ولا تتسرع لنأخذ وجهة نظر أخرى
سبحان خالق الخلق ومحق الحق، ومكون الكون، سبحان من بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون.
، ماذا تقول مصادر النورانيين (هنا اعني بالنورانيين ابناء النور من المسلمين جميعا من وعي وعرف دين الله واصبح من أصحاب العقول الذكية المرهفة، والقلوب المحبة المؤتلفة ممن يعلم وتعلم فن الوعي وهو منهج رسولنا الكريم والذي أورثة لإمام العالمين الإمام علي (ص) وموجود في كتابة علم النقطة
، بل اتبع الذين ظلموا أهواءهم بغيرعلم فمن يهدي من أضل الله ومال لهم من ناصرين [الروم/29].
فمنذ بدء النشأة الأولي والدائرة تدور بين الكاف والنون وتقترب عقارب الساعة من نقطة البداية والنهاية ومن الأجل المرسوم والوعد المحتوم ؟

قبل الخليقة كان الله وحيداً. وفي حقل فردوسه الإلهي هناك عنصران بارزان في رواية التكوين في كتبنا السماوية، آدم وحواء، خلق الله آدم، ومن ضلع آدم خلق الله حواء، وسمح لهما أن يأكلا من كل ثمار الجنة ما عدا شجرة المعرفة، ولكن الحيّة دفعت حواء إلى إغراء آدم وجعلته يأكل من هذه الشجرة. لولا وجود حواء لما كان آدم قد أكل من الشجرة المحرّمة، ولولا وجود الحيّة لما كانت حواء قد دفعت آدم للقيام بهذا العمل. آدم هو الفاعل، وقبل أن يأكل من شجرة المعرفة كان يرمز إلى الوعي غير المتفتّح، الوعي المطلق المجرّد. حواء هي سبب الفعل، حواء هي الذكاء الذي أعطى اتجاهاً للوعي. قبل أن تخلق حواء كانت هامدة بين ضلوع آدم، كما نقول كانت ذكاءً غير فعّال، وعندما خُلقت أصبح الذكاء ذكياً، وبدافع من الحية، حرّكت آدم باتجاه الشجرة المحرّمة كي يعرف ذاته، ويعرف الله الذي خلقه
وللحديث بقية منكم دائماً و إليكم أيها الأخوة الأحباء
وتحياتي للجميع
والله اعلم
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••
صورة العضو الرمزية
sshibamy
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 225
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة sshibamy »

الشهاب الحامد كتب:
الشهاب الحامد كتب:

قـل لمـن يفهـم عنـي ماأقـول ْقصِّر القــول فـذا شـرحٌ يطـولْ

ثَــم ســر غامـض مــن دونــه قصـرت والله أعنـاق الفـحـولْ

أنت لا تعـرف إيـاك ولـم تـدر مـن أنـت ولا كيـف الوصـولْ

لا ولا تدري صفات رُكِّبـتْ فيـك حـارت فـي خفايـاه العـقـولْ

أين منك الـروح فـي جوهرهـا هل تراهـا فتـرى كيـف تجـولْ

وكذا الأنفـاس هـل تحصرهـا لا ولا تـدري متـى عنـك تـزولْ

أيـن منـك العقـل والفـهـم إذاغلــب النــوم فقـل لـي ياجهـولْ

أنـت أكـل الخبـز لا تعـرفـه كيف يجري منك أم كيـف تبـولْ

فـإذا كانــت طـوايـاك الـتـي بين جنبيـك كــذا فيهـا ضلـــولْ

كيف تدري من على العرش استوى لا تقل كيف استوى كيف النـزولْ

كيـف يحكـي الـرب أم كـيـف يرى فلعمري ليس ذا إلا فضـولْ

فهو لا أين ولا كيـف لـه وهـو رب الكـيـف والكـيــف يـحـولْ

وهو فـوق الفـوق لا فـوق لـه وهو في كل النواحـي لا يـزولْ

جــل ذاتـاً وصـفـات وسـمـا وتعــــالـى قــــدره عـمـا تـقـولْ

اسمحوا لي بالعودة مرة أخري
للمرور علي موضوع التوحيد
إلى غاية الغايات التوحيد
إلى غاية الغايات التوحيد
لطالما كانت الحقيقة في جهة واحدة اسمها الصراط المستقيم و على الميزان، و لطالما كان و لا زال التوحيد غاية الحياة و فيه سر جمع المتناقضات حيث لا نسكن بالعالم النسبي أي عالمنا الأرضي إلا لكي نرى بالصور البطيئة كيف أن - الضد لا يظهر جماله إلا الضد
واعترف هنا بأن هذا الموضوع من اهم المواضيع النورية التي سعيت لفهمها
عملية توحيد الأشياء
فبالتوحيد توحد مع الذات و بالتالي تم خلع الصفات فلا جدال و لا نزاع و لا أنا و لا تعددية ذوات

فلا احتمال مع التوحيد لمعنيين و لا وجود لمعنى خاص و لا عام فقد ذاب كل شيء في محيط النعمة الإلهية ، هذا من منظار الحقائق التوحيدية .
أي إلى المقام الذي تصبح فيه كل الطاقات طاقة واحدة كلّية متحدة تحكم على المقامات الأدنى و الحكم هنا ليس حالة لشخص محدود، بل حالة من حالات الوعي الأحدي الوحدوي الذي لا يمكن اختباره الا فرديا فنعرف به حقيقة – الحق والمحق
وذلك باستخدام التجربة العرفانية الذاتية
ولانني سمعت ووعيت نصائح الاخت الفاضلة سعيدة
اقول لكم بصراحة انني لم استطيع ان اصل الي هذة المرحلة العرفاتنية الرائعة ومازلت باقي عند الاسم و الرسم والحروف الابجدية الاولي للعرفان
وادعوا الله ان ينور بصيرتي لاكون من اصحاب العرفان

وانصح الجميع واولهم انا ان نبتعد عن الاسم والرسم
ونبتعد عن استخدام مناظير أخرى عقائدية أو فردية ، زمنية أو مكانية فإننا سننظر بعين التعددية لأننا ضللنا الطريق و قست طباعنا و تربع الضد على عرش قلوبنا و لو قليلا، فنرى أننا أصحاب مذاهب و تيارات و من أتباع معلمين و مدارس و جماعات و نرى أن للآخرين مذاهب و أننا من أصحاب الجنة و الباقي كفار و على النار،
هذا الوهم العقائدي سببه الرئيسي هو الجهل بالتجربة التوحيدية العرفانية
وفوق كلِّ ذي عِلْمٍ عليم
العلم نقطة كثَّرها الجاهلون، قولٌ لإمام عليه السلام

والسلام والحب لجميعنا
صورة العضو الرمزية
سمير العاشقي
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 787
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة سمير العاشقي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة الاعزاء
شكري الجزيل لكم لما تقدموه من معلومات الكثير منها نافع ومفيد
ارجوا منكم وهو طلب اخوي وهنا سوف لن اشخص شخص بعينه واللبيب بالاشارة يفهم
الالتزام بقوانين المنتدى وعدم الخروج منها واذا كنا نحترم خصوصيات ومعتقدات الاخرين ولا نسمح لاحد بالتجاوز عليهم فاننا بالوقت نفسه وبحرص شديد لا نسمح بالتطاول على الذات المقدسة باية طريقة من طرق اللف والدوران التي اعتادها البعض ممن تنقصهم الشجاعة لطرح اراءهم

الاخوة الكرام
احد المساهمين يعمد الى نقد كل ماهو مقدس بحجج واهية وباسلوب التدليس وهو يجركم الى نقطة هو يبتغيها وطبعا هو ينكر جميع المقدسات دون اي استثناء لكنه يستخدم التدرج بطرح موضوعه وهذا اسلوب مكشوف لكم لكني احببت التوضيح
لو اننا جمعنا جميع مواضيعه بالمنتدى لوجناه ينكر كل الحقائق المتفق عليها اسلامية وتاريخية بحجج الحداثة والتطور والجينوم وماشابه ذلك 0
تنبيه
كثرة اللغط والاضطراب التي يفتعلها هذا العضو بمعظم منتديات الشبكة قد تودي بنا الى اتخاذ اجراء تحديد حجم الموضوع والتعليق الى ادنى ما يمكن
لانكم مثلما تشاهدون اصبحت المواضيع والتعليقات طويلة جدا ولا يتسنى لنا قراءتها او متابعتها وهي للاسف معظمها تكرار اقصد من هذا العضو ونسخ
في الختام اطلب الصفح والعفو من الجميع والتمس منكم اخوتي الاعزاء العذر وعزائي انكم تقدرون المسؤولية الملقاة على عواتقنا
شكرا جزيلا احبتي الاعزاء
صورة العضو الرمزية
sshibamy
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 225
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة sshibamy »

( صخب أنثى ) كتب:هل لابد لي من الرد باجابات فلسفية اقتبسها من الأناجيل او المقالات المتناثرة هنا وهناك الخاصة
بفئة معينة لا أحبذها ؟

هل لابد لي من مجاراتك والرد بنفس الأسلوب وتقمص التفلسف لأثبت انني بقدر مستوى ماتطرحه وها أنا انظروني أرد بنفس الصيغة ,واشبع نهمك لمن تتمنى ان تجد منه اذنا صاغية ؟

للأسف انت تطرح مالديك وعند الرد وفق منطق الغير وحسب اعتقاده تثور ثائرتك وتلصق به
التهم وبالتالي تعود لما يعود اليه الكثير هنا من الخروج عن صلب الموضوع والتطرق
لنقاط لا تمت للموضوع بصلة , رددت وفق ما أراه متوافقا مع معتقداتي وان كان يخالف اهوائك ورأيت انه يتطلب مني تحذيرك الخوض في امور أراها (ويراها الجميع ممن يعي الصواب) مقدسة فلماذا لا تحترم نظرتي سواء
كانت صائبة ام خاطئة بنظرك ؟ بدلا من ان تستشاط غضبا وتحاول نقدي بما ليس بي 8)

فها أنت تنتقد الجميع دون استثناء من عبادات ومعتقدات وتصرفات وحتى بصفة الايمان الذي
نتوجه به لخالقنا , فلماذا تغضب وتثور عندما تجد من يصحح لك ما تنتقده دوما؟


لذلك لا يسعني القول أخيرا سوى انني اعتذر وبشدة لدخولي لمتصفحك فأنا عادة استخدم التجاهل
كمبدأ اعتنقه لفئة معينة الا أنني لا اخاف في الله لومة لائم فرأيت انه من الواجب الدخول لمتصفحك و تحذيرك
بما ذكرته سابقا , واعلم ان تحذيرنا لك ليس بالتحدث بصفة اداريه وإنما تحذير من عبدة فقيرة الى الله تدافع عن ذات الله ودينه وصفاته , قد لا توافقني الرأي انت او غيرك الا أنني أرى هذا الأمر متماشيا
مع معتقداتي وأرى انه لابد من احترام ما اعتنقه تماما كما هو مسموح لنا جميعا بحرية ابداء
الرأي ,, ليس الا 00

وسلاما
شكرا لك يا عزيزتي وأنا يا أختي الكريمه لا أحاول فرض الرأي في نقاشي وإنما أحاول أن أضع لكم رؤيتي الخاصة للموضوع من خلفية مختلفة تماماً عن المرجعية التي تنطلقون منها انتم ولذلك نختلف
فلنحول خلافنا الي حب
لان الجدال صعب
الجدال سوف يؤدي بصاحبة آجلا أو عاجلا إلى السقوط في هاوية الفراغ الروحي...ولحظات اليأس والحزن
اشكرك مرة اخري لمرورك واعتذر منك اذا كان هذا يريحك
جمل الحياة في وصالك, اطبع طابع المحبة و الأخوة في كل من يلقاك و بالمحبة تنمو في كيانك أواصر العرفان و تدنو كل صلة بغيرك بصلة الرحمان…
تحياتي لك وإحترامي وتقديري للجميع

ولا تعليق لدي علي بقية كلامك
سوي ما قالة المفكر عبدالله القصيمي (لا تفهمي خطأ) الصمت كما قلتي هو الوضعية المناسبة لمثل هذة المواقف

السماء، لو أرسلت لنا كلَّ أنبيائها ينهوننا عن الإيمان ويحرِّمون علينا كلَّ عبادة، لعصينا كلَّ الأنبياء وبقينا نؤمن ونصلِّي ونتعبد. فالعبادة استفراغ روحي، وعملية جنسية تؤديها الروح لحسابها، لا لحساب الآلهة.
عمار الوائلي

مشاركة بواسطة عمار الوائلي »

بسمه تعالى

انتبه عزيزي للكلام فوق وركز به جيدا وركز الان اكثر

(( الله هو "اللطيف" )) وهو القهار

((لا تتوقع أنه عند ذلك ستتمكن من رؤية الله... لا... لا يوجد شيء لتراه... الله لا يمكن رؤيته... لأنه هو الذي يرى... هو الرائي والشاهد... عليك أن تتعلم كيف تذيب جسدك وعقلك وروحك لتكوّن مع وفي مملكة الله ))

اتفقت معك فوق واتفق معك الان


(( ذا اعدنا صياغة السؤال كما تطلب يا عزيزي حددنا الله بفهمنا الضيق للدين وهنا تكمن الخطورة وبدات المشكلة الاساسية في جميع الاديان تم تقديس الدين اكثر من الله ))


فهمنا انساني مرتبط بقانون الله لكي نفهم وهوة يعتبر دنو من علو الله وخلقتنا هكذا وممكن ان تطور بالعقل لكن نبقى بنقيصه لفهم مطلق لله ولذاته المقدسه


(((الكثير منا سمع بالتوحيد و لكن من يعرف معناه الحقيقي)))

هذا التوحيد لا اله الا الله



((( (عين الجسد ربما لا تستطيع الإحاطة بالمحيط، ولكن عين البصيرة ترى بنور الله وتحيط به فتصبح هي المحيط) ))) علم اليقين عين اليقين


(( النفس و الانا فينا تعمل كالجلد ؛ بمعني انها تفصلك عن التوحد والتوحيد و تجعلك تفكر و تتمني فقط ولن تصل
حين نشعر بالجوع نقول ( انا جوعان ) او ( انا نعسان ) او ( انا افكر ) او ( انا امشي ) ))


ليست هذه الانا قصدتها .. الم تعرف قصدي

قصدت بالانا هي الذات المتجبره لله بما يكون حق له للدلاله العضمى المطلقه لالغيره
وتكون صفه اما فعله بباقي الاشياء هو بقيوميته بالتصريف والفعل ( جل جلاله )

اما قولكم انا وانت فهي دلاله لاتتعلق الا بتعريف ودلاله بسيطه لمعرفه الشيء وهي تكون عكس تعريف الله اذ ان الشيء يتعلق به ونحن نتعلق بالشيء
وذلك لاعيب فيه بل العبوديه والانصياع لله هو امر لطيف وترقق الجلود لذكر الله هو امر لطيف وتكبر الله على الانا البشريه هو امر واجب علينا !!

يا عزيزي إن كل ما يحدث في هذه الكون لا يمكن أن يحدث سوى بإرادة الله.
فمثلا من صفاتة الهادي:
و هو أسماً من أسماء الله...
و تحوي معنى الدليل و الدال و الهادي لِهُدى الهَديّ الذي يُهتـَدى به من
أهتـُديَ بـِهَديه و أصبح هُـداه هُـدى الهادي.... ))


ان قلنا الله المحيي هو من يفعل الا يكون بذلك انتقاص ؟ اذ ان المميت لايحيي فقط المحي يحيي وان المحيي لايميت فقط المميت يميت ( مثال ليس الا )

لكن لو نضرنا الى القيوميه لرايناها هي من تقوم عليها كل الافعال الالهيه ؟ الا تراه انفع هذا الجواب


(( قبل الخليقة كان الله وحيداً ))
طبعا هذا كلام ايحاء لقرب الله من القلب لااخذ به على الجد وانه كان وحيدا ؟ لانه لو ضمناه بكان لاصبح لاحقا له زمان ؟

اما ادم والضلع الحيه فلا احب اعلق عليهم

عندي سوؤال ياريت الاجابه عليه

هل تؤمن بنار وجنه ؟ وحساب بعد الممات

وهل تؤمن بانتقال الروح من جسد لجسد في هذه الحياة الدنيا
عمار الوائلي

مشاركة بواسطة عمار الوائلي »

السلام عليكم من جديد

الاخ الكريم ما قولك بهذا الكلام الاتي يا ريت النضر به قليلا

لْحَمْدُ لِلَّهِ اَلَّذِي لاَ يَبْلُغُ مِدْحَتَهُ اَلْقَائِلُونَ وَ لاَ يُحْصِي نَعْمَاءَهُ اَلْعَادُّونَ وَ لاَ يُؤَدِّي حَقَّهُ اَلْمُجْتَهِدُونَ اَلَّذِي لاَ يُدْرِكُهُ بُعْدُ اَلْهِمَمِ وَ لاَ يَنَالُهُ غَوْصُ اَلْفِطَنِ اَلَّذِي لَيْسَ لِصِفَتِهِ حَدٌّ مَحْدُودٌ وَ لاَ نَعْتٌ مَوْجُودٌ وَ لاَ وَقْتٌ مَعْدُودٌ وَ لاَ أَجَلٌ مَمْدُودٌ فَطَرَ اَلْخَلاَئِقَ بِقُدْرَتِهِ وَ نَشَرَ اَلرِّيَاحَ بِرَحْمَتِهِ وَ وَتَّدَ بِالصُّخُورِ مَيَدَانَ أَرْضِهِ
وَّلُ اَلدِّينِ مَعْرِفَتُهُ وَ كَمَالُ مَعْرِفَتِهِ اَلتَّصْدِيقُ بِهِ وَ كَمَالُ اَلتَّصْدِيقِ بِهِ تَوْحِيدُهُ وَ كَمَالُ تَوْحِيدِهِ اَلْإِخْلاَصُ لَهُ وَ كَمَالُ اَلْإِخْلاَصِ لَهُ نَفْيُ اَلصِّفَاتِ عَنْهُ لِشَهَادَةِ كُلِّ صِفَةٍ أَنَّهَا غَيْرُ اَلْمَوْصُوفِ وَ شَهَادَةِ كُلِّ مَوْصُوفٍ أَنَّهُ غَيْرُ اَلصِّفَةِ فَمَنْ وَصَفَ اَللَّهَ سُبْحَانَهُ فَقَدْ قَرَنَهُ وَ مَنْ قَرَنَهُ فَقَدْ ثَنَّاهُ وَ مَنْ ثَنَّاهُ فَقَدْ جَزَّأَهُ وَ مَنْ جَزَّأَهُ فَقَدْ جَهِلَهُ وَ مَنْ جَهِلَهُ فَقَدْ أَشَارَ إِلَيْهِ وَ مَنْ أَشَارَ إِلَيْهِ فَقَدْ حَدَّهُ وَ مَنْ حَدَّهُ فَقَدْ عَدَّهُ وَ مَنْ قَالَ فِيمَ فَقَدْ ضَمَّنَهُ وَ مَنْ قَالَ عَلاَ مَ فَقَدْ أَخْلَى مِنْهُ
كَائِنٌ لاَ عَنْ حَدَثٍ مَوْجُودٌ لاَ عَنْ عَدَمٍ مَعَ كُلِّ شَيْ‏ءٍ لاَ بِمُقَارَنَةٍ وَ غَيْرُ كُلِّ شَيْ‏ءٍ لاَ بِمُزَايَلَةٍ فَاعِلٌ لاَ بِمَعْنَى اَلْحَرَكَاتِ وَ اَلْآلَةِ بَصِيرٌ إِذْ لاَ مَنْظُورَ إِلَيْهِ مِنْ خَلْقِهِ مُتَوَحِّدٌ إِذْ لاَ سَكَنَ يَسْتَأْنِسُ بِهِ وَ لاَ يَسْتَوْحِشُ لِفَقْدِهِ أَنْشَأَ اَلْخَلْقَ إِنْشَاءً وَ اِبْتَدَأَهُ اِبْتِدَاءً بِلاَ رَوِيَّةٍ أَجَالَهَا وَ لاَ تَجْرِبَةٍ اِسْتَفَادَهَا وَ لاَ حَرَكَةٍ أَحْدَثَهَا وَ لاَ هَمَامَةِ نَفْسٍ اِضْطَرَبَ فِيهَا أَحَالَ اَلْأَشْيَاءَ لِأَوْقَاتِهَا وَ لاَءَمَ بَيْنَ مُخْتَلِفَاتِهَا وَ غَرَّزَ غَرَائِزَهَا وَ أَلْزَمَهَا أَشْبَاحَهَا عَالِماً بِهَا قَبْلَ اِبْتِدَائِهَا مُحِيطاً بِحُدُودِهَا وَ اِنْتِهَائِهَا عَارِفاً بِقَرَائِنِهَا وَ أَحْنَائِهَا



انتضر ردك
صورة العضو الرمزية
sshibamy
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 225
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة sshibamy »

شكرا لك يا ابن النور
شكرا لك يا عزيزي عمار
جهدكم رائع جدا ومشكورة علية ..... أنا ازداد إعجابا بكتاباتك ونحن نتشارك في تجربةُ كُلّ أولئك الذين استيقظوا وعرفوا أنفسهم ووجدوا حقيقتهم
إنهم باختصار أحباب الله الحقيقيون، إنهم المؤمنون الموحدون الذين حملوا شعلة الحقيقة في أنفسهم، وفي صدورهم، وحافظوا عليها وراعوها في أفكارهم وكلامهم وأفعالهم

بصراحة هذا ما يعجبني في فكر وفلسفة اهل البيت قربهم وتعمقهم في الذات الالهية
كما يساوي المرء بدون الله؟.. لا شيء
نحن بني البشر نري الموضوع كلٌّ من زاويته وكلٌّ على حسب عقيدته و(عقدته) ونظرته لذلك اختلفت المدارس والعلوم وتعدَّدت ولكنني اجدني قريب فيما تطرحة ياعزيزي
ويجب ان لا ننسي جميعا: «وفوق كل ذي علم عليم»
اما الاجابة علي اسئلتك فاحتاج الي وقت
لانها مهمة جدا
تحياتي لك

رأيت في نفسي من عجائب المحبة ما لا يبلغه وصف واصف؛ والحب على قدر التجلِّي، والتجلِّي على قدر المعرفة, من تقرَّب إلى ربِّه فأحبَّه، أفاضَ عليه أنوار المعرفة، وانكشفتْ له الحقائق، فرأى كلَّ شيء بنور المعرفة.
ابن عربي
صورة العضو الرمزية
faraj
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 403
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة faraj »

السلام عليكم جميعا السلام ايها الزملاء الافاضل


وهنا ايضا سأعود وأعود الف مليون مرة لهذا الموضوع
لاغترف منه البصيرة والحكمة تحياتي لكم جميعا
تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
أضف رد جديد
  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”الحكمة والفلسفة“