حوار عقائدي

كل ما ليس له قسم خاص

المشرف: المشرفون

صورة العضو الرمزية
عوالم الانس
عضو
عضو
مشاركات: 14
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة عوالم الانس »

السؤال هنا انه في رواية المعراج للسماء جبريل امتنع عن حدود معينة وابو القاسم تعده حدود جبريل فلم نتاخذه الغبطة ومن يقول انه التعود على الغبطة بمنازلها اي من الادنى الى الاعلى لاصحة لها في علم وهيبة الله فهي ليست تعويد ان دلت على شي هذه الغبطة دلت على الضعغف البدني والروحي لاستقبال الرسالة من شخص النبي
وبعدها رجع الى خديجة رض وكان يرتجف ؟؟؟؟؟لاحضي مراحل الضعف للنبي الان الارتجاف
ورجع الى بنت خويلد رض زملوني زملوني الى ان ذهب عنه الروع ؟؟؟ الروع من ماذا يا رسول الله والم تكن نور تسبح الله وتقدس اسمائه قبل كل خليقة ؟؟؟
ثم اخذته الى ابن نوفل ؟؟؟
استفاضه جميله من الاخ عمار على هذا السؤال المبارك

اذا كيف بدات مرحله بدء الدعوه الى الله كيف اتى اليه جبرائيل عليه السلام لان الروايات في هذا الحقل
امتدت اليها ايدي الاسرائيليات والمستشرقين حسب معرفتي


ثانيا_هل بدات الرساله الربانيه او الشفره الالهيه في يوم السابع والعشرين من رجب او ليله القدر
في رمضان وكيف نفرق بين هذا الموعدين المباركين الذي يعتبر يومين الهي في عالم المسلمين


ثالثا اخي عمار ماالذي حصل في اول يوم نزل الوحي من السماء الى الارض على قلب رسولنا الكريم صلى الله عليه واله وسلم (اريد شرحا مبسطا يصل الى فهمي البسيط ) وكيف صلى الرسول عليه السلام بعد نزول الوحي بالامام علي السلام يوم الثلاثاء ونزول الوحي يوم الاثنين ...ان في الروايه توضيح كامل على ان الرسول عليه السلام عالم بكل مافي القران من سور وايات وعالم ماهي الصلاة ولايحتاج الى جبرائيل الى تعليمه الصلاه او القران لاان هناك روايه تقول نزل جبرائيل يعلم الرسول الصلاه والوضوء ......فكيف يكون ذلك
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••
صورة العضو الرمزية
الملاك الابيض
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1265
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة الملاك الابيض »

الرسول اللهم صلي وسلم عليه وعلى اله بيته الاطهار الكرام لما اجا للسيدة خديجة وقال دثروني دثروني زملوني زملوني من رهبة هاي الموقف مش معناه انو خايف متل ما بتحكي لو كانت هاي الرواية مش صحيحة ماكان نزلت هاي الاية يا ايها المدثر ومش معقول يعني هاي الروايات الي من ميات لسنين غلط وحضرتك يا اخي الكريم الي بتحكي هوا الصح مش معقول انت بتكون مقتنع برواية وتجي تزكرها هون بشكل قاطع انو روايتك هيي الصحيحة وباقي الروايات المزكورة في كتب لعلماء افاضل معروفين بتكون غلط بس ممكن تفتح باب الحوار العقائدي متل ما بتقول وتحكي لا للأعضاء انو كل واحد يزكر الرواية اللي هوا مقتنع بيها وبنظرو صحيحة بس مش تقول انو هاي الرواية غلط وروايتك النا صحيحة لانو انا هلأ بكتب من باب اقتناعي انو هاي الرواية صحيحة ومستحيل سدأ غيرها انت نفس الاشي بتحكي انو روايتك صحيحة ومابقدر كزبك طبعا مشان هيك بتمنى انو مايزعلك اللي حكيتو وكل واحد الو وجهة نظر خاصة
شكرا لمداخلتك اختي ام ليان ولكن دخلت في حديث لم يستكمل اوجه البحث بعد وكل الذي قاله
اخي عمار هو فقط مقدمه الكلام وليس لب البحث لابد ان تستفسري قبل ان تفندي نظريته ورؤيه وحتى ان لم يعجبك فقد مايحمله من جواب يحمل وجه من الصحه وكما يعرف كافه طوائف المسلمين ان السنه النبويه لم تدون الابعد مائه سنه من بعد رحيل الرسول الاكرم (ص) وليس هناك من يقول ان كل الاحاديث المنقوله عن النبي صحيحه والدلاله انه عندما تصنف الاحاديث الى ضعيف ومرسل والى ما الى هنالك فاذا نرجع مانقل من صحه الروايات الى القران الكريم والى مانعرف عن سلوك الانبياء والرسل عليهم افضل الصلاة والسلام
واليك من ذلك لنبذه نزل جبرئيل عليه السلام الى النبي موسى عليه السلام وهو طفل ليعلمه ان ياكل الجمر وليس التمر في محاوله لاانقاذه وهو لم يخف من جبرائيل عليه السلام
النبي يوسف عليه السلام نزل علىيه جبرائيل في الجب نزل عليه وابن احدى عشر سنه او تسع سنين
وعلمه الدعاء الشهير في كتب الادعيه ودعابه وخلصه من الجب


ورسول الله اكبرمنهم سنا واعلى منهم مكانا وافضلهم خلقا واشدهم باسا فكيف يخاف من جبرائيل عليه السلام ؟؟؟؟؟فكري هنا

وان سمح اخي عمار ان اقول مداخله بسيطه هو ان الوحي الذي نزل اي الشفره في بدايتها شاقه بسبب
ان القران مفهومه وحقيقته غايه لاندركها نحن ببصيرتنا والقران ليس حقيقته كلمات نزلت على الرسول عليه السلام بل هي حقائق لايدركه العقل البشري لدينا ولوكان فقط كلمات لنزل الوحي على كل البشر
فهو فقط مجرد كلمات نطقت والانالناظر المعتبر يعرف ان للقران حقيقه اعمق من الفاظ بل هي معاني
هي روح القران ولبه وهو الذي جعل يرتعد الرسول من ماعرف به الرسول به وعلم عقله ومدركاته من اجله تزلزل كيان النبي صلى الله عليه واله وسلم لكن هذا النزول كيفيته هوالذي اختلف فيه وزمنيته
حيث ان الناظر بعين العقل والبصيره ارى مايراه عمار في هذا الامر ولكن هناك في هذا الامر بعد اخر سيوضحه خصوصا ماطرح من سؤال من قبل عوالم الانس فالسؤال يستحق الاجابه عليه

اما سؤالي بسيط مالرابط بين الشفره الالهيه وجبرائيل عليه السلام في كون حملها الرب لجبرائيل
مع ان الذات الرسول اشرف واقدس وقلبه الطاهريعلم بمايجول والحاصل ان الرسول عالم بثقل الرساله فكيف يرتعب اكثرمن جبرائيل وجبرائيل الايخاف من الشفره التي حملها الااذا استلزم ان الايه
نزلت مباشره من الاله الى قلب الرسول ووجود الملك ليساعد في تخفيف من عبء ماعلم به وماوعاه لاانه هنا عرف مقام الرب والقران وهل ماحدث اخي عمار هو تجلي الله (باختصار تجلي الله في القران ) ...هل تريد ان تقصد بهذه الكلمه لاان بعض قراء القران اذا اشتد فهمهم تنابهم حاله لايعلمها الا الله...فكيف بقلب الرسول الاكرم
تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
سمير العاشقي
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 787
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة سمير العاشقي »

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدي ومولايرسول رب العالمين ابو القاسم محمد وعلى اله الطاهرين واصحابه المنتجبين
اخواني خواتي المشاركين في مناقشة هذا الموضوع الجليل لكم كل الشكر والامتنان على حسن اختياركم وعظيم جهودكم لطرح هذه الافكار اذا تسمحون لي بالمشاركة فانا ممتنا لكم
في البداية كان سبحانه وتعالى فليس لبداية بداية وليس لاولويته اولوية فهو هو وليس كمثله شيئا تبارك وتعالى علوا كبيرا ثم شاء سبحانه وتعالى ان يعبد فخلق الخلق واول ما خلق محمد صلى الله عليه واله وسلم من نورا سبحانه وتعالى ثم سائر المخلوقات مثلما معلوم ترتيبها فكان صلوات ربي عليه نورا يسبح ويقدس الله حتى خلق ادم عليه السلام فاودعه في صلبه وبداء الانتقال من صلب الصلب من رحم الى رحم من الطيبين الطاهرين محروس بعين القدرة الالهية لم تنجسه الجاهلية حتى شاء الله له ان ياد وتشعشع الارض والسماء بنوره ربها وبنور رسوله الكريم ثم نشاء نشاته المعروفة محاطة بالعناية الالهية حتى جاءت لحظة الفصل ونزل الوحي وهنا اريد ادخل الى الموضوع بسرعة حتى لايتشتت بالكم الرسول الاكرم يعلم بعلم الله سبحانه وتعالى لكن الله شاء ان تاخذ الامور مجرياتها الطبيعية وفقا للنواميس الطبيعية فجعل جبرائيل ناقلا وامينا للوحي وللاتصال بين الذا المقدسة وبين رسوله الاكرم
وجعل الرسول الاكرك يشعر بما يشعر به اي نبي مصطفى واي رسول كريم اي الام ومعاناة ووطاة وثقل الوحي والتنزيل والصعوبات المرافقة لذلك وقد بينها صلوات ربي عيه اكثر من مرة واكد عليها
وفي ذلك لاتعارض مع عصمته ولا كرامته ولا منزلته الله ابتلى عباده بانواع المحن والمصائب واكثرهم ابتنلى الانبياء ثم الاخص بالاخص واخصهم هو * واله وسلم نعم كان الرسول يثقل عليه الوحي خلال التنزيل ويتصبب عرقا وغيرها مما يعتريه اثناء نزول الوحي عليه وهذا عمرا غير مخفي عند عامة المسلمين اما كيف كان جبرائيل عليه السلام يتحملها او كيف كان يعلمها قبل الرسول فالجواب ان الله قد سبب الاسباب كلا حسب تكليفه الشرعي والمهام المنوطة به فقد جعل جبرائيل حاملا وناقلا وامينا على الوحي والتنزيل وجعل الرسول الاعظم مدافعا ومبينا وسراجا منيرا
ولو شاء الله ان لايخلق لا ذا ولا ذا ولو شاء لجعل الثقلين على دينه ولم يخلق كافرا واحدا ولو شاء لهدانا بدون ارسال انبياء ورسل ولو شاء لانزل الوحي مباشرة وبدون اي واسطة للانبياء فهو سبحانه وتعالى قادرا قديرا له الملك وله الحكم ولكنه تقدست اسماءه شاء ان يضع لنا النواميس الطبيعية وتاخذ الاسباب بالمسببات
اسأل الله ان اكون وفقت واذا اخطات استغفر الله كثيرا وحسبي انما كتبت لوجه الله تعالى
اعتذر من الجميع على الاطالة تقبلوا فائق حبي وتقديري
صورة العضو الرمزية
اريانا
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 449
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة اريانا »

شكرا لك اخي عمار على الموضوع الشيق والنقاش البناء

واتمنى ان لايزيغ عن الطريق حتى لايضبح صراعا بدلا من استفادة

بالنسبة لسؤالك معروفة الاجابة كما دكروها الاخوة ان الوحي من الله وجبرايل مرسال وهو صلة الربط بين الله سبحانه وتعالى و الرسول صلى الله عليه واله وسلم ومعروفة القصص الي حدث وكان جبريل مرسالمن الله عز وجل ومن بينها قصة غسل قلب النبي


بالنسبة لسؤالي لمادا الله سبحانه وتعالى اتخد جبريلا مرسالا ليبلغ الرسول صلى الله عليه واله وسلم

كلامه

لاتفهموا كلامي غلط فقط مجرد نقاش بناء لمادا جبريل بالظبط ولمادا لم يكن الحوار مباشرة بين الله ورسوله الكريم

هي حكمة الله ولكن فقط للمعرفة والاستفادة

وشكرا
صورة العضو الرمزية
فدد
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 191
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الثور
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة فدد »

السلام عليكم اخى عمار بصراحة معلومات لاول مرة اسمعها شكرا لك على دقة اختيارك للموضوع وعلى معلوماتك القيمة ننتظر المزيد تقبل مرورى
صورة العضو الرمزية
الطالبي
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 113
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

ماشاء الله عليكم........أحسنتم ..

مشاركة بواسطة الطالبي »

أخي العزيز عمار

أحسنتم وكفيتم , إن كان من منتدى يحسن طرح أمثال هذه المدارسات فيه , فلن تكون الحكمة مستثناة..

سيدي العزيز , قد استطعتم أن تستفزونا , أنت والفاضلة "ملاك الليل " وبقية الكرام من الأعضاء

أن نشارككم , وإن كنا نفضل المتابعة في هذا الأمر

وأرى أن نهجكم غير بعيد عن نهج طلبة العلم , وأن موضوعكم هذا من صلب العقائد, فتابعوه بما هو أهل له , وفندوا افشكالات , وقدموا الحجج , وقفوا حيث يقف بكم العقل , واستعينوا على على العلم بمصادره, ولا تتركوا حجة إلى غيرها حتى حتى تزيلوا كل شبهة , وليكن لكم من أهل العلم مرجع يرجع إليه, فترك معضلة , سلاح على الحق , واسعوا جهدكم إلى التقصي..

وأسال الله سبحانه وتعالى لكم التسديد ,

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



صورة
تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
عمار الوائلي

مشاركة بواسطة عمار الوائلي »

بسمه تعالى هو معتمدي ورجائي
اسف على التاخير في الرد لكن الضروف لم تكن مؤاتية
الاخت الفاضلة ام ليان جزاك الله خيرا على غيرتك على الدين فهذا واجبك اسأل الله ان تتوفقي لخير الدنيا والاخرة
اولا لنعرف معنى الموأخذة ؟؟؟
عندما قال الرسول زملوني زملوني ؟ فيها مواخذة
اول شي المؤاخذة هي تفاعل لشي من شيء اخر مثلا ؟
مريم عليها السلام عندما جائها وحي الله ماذا قالت ؟ اني اعوذ بالرحمن منك ان كنت تقيا 0قال انما انا رسول ربك لاهب لك غلاما زكيا0 قالت انى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم اك بغيا ؟؟؟؟
مريم عليها السلام عليها مؤاخذة بقانون الصديقات والانبياء وهو انها تستعضم حدوث شي بامر الله من غير ادلة عليمة ؟
يعني اذا ما في مجامعه كيف انا انجب
ذنون فضـــــــــــــــن ان لن نقدر عليه ؟؟ مؤاخذة ايضا كل الامبيا والمرسلين عليهم مؤاخذات في حياتهم ابراهيم (ليطمئن قلبي) ادم تقرب من الشجرة
* اجمعين
هذه المؤاخذات لاتعتبر ذنب بالمعنى المعروف لكن تعتبر تنازل عقلي وكل بحسب درجاته؟د
يعني نحن كبشر لدينا الواجب والمستحب والمكروه والحرام
بينما الانبياء المستحب هو واجب والمكروه هو حرام لديهم اما ان يرتعبو او تؤخذ عليهم نقاط ضعف مثل ارتعاد البدن ؟ او الاطمئنان القلبي او عدم القناعة بالانجاب من غير نكاح تعتبر غلط وذنبها اخلاقي لان الذنوب كما هو متعارف ذنب دقي وذنب اخلاقي وذنب عليه عقاب
اما رسولنا الاكرم بابي وامي هو الوحيد الذي ليس عليه مؤاخذة ابدددددددد لان الترتيب الخارجي للنبي ص هو بشر اما الترتيب الداخلي هو لطف الله (ليس ملاك انتبهو) لان الملاك ادنى منه مرتبة
اما مسالة الروياة انها منذ مئات السنين فيا اختي الفاضلة اسمحيلي ان اقول لك في روايات كثيرة غلط وخطاء ولا اقصد بذلك فريق معين بل من مذهبي الامامي الشيعي هنالك رواية تقول انه الامام علي الاكبر بعد ان ضرب على رأسه ووقع في الميدان ركض اليه الامام الحسين وكلمه وقال له لقد سقاني جدي شربة لااضمئ بعده ابدا ؟؟ هذه رواية غلط غلط غلط وناتي للتفصيل باذن الله بعد الانتهاء من هذا الحوار لكي لا نشبك المواضيع ببعضها
اما طرح وجهات النضر (بحدود العقل الورع الديني طبعا) فهو امر جيد وبالعكس انا من قرات ردكي يا اختي لم انزعج بل احسست بغيرة محمدية على الدين وهذا ما حببني فيكي اكثر
ارجو ان اكون وفقت للرد معكي




الوجيه بن محمد
والله لو كان في العالم اناس مثل عقليتك ما صارت هناك لا فتن ولا تشنجات لانك انسان ورع وغالي على القلوب والله وبالله وتالله مرورك هذا على راسي وفي قلبي وعيوني دمت والله بكل خير وموفق لكل خير امين رب العالمين



عوالم الانس

تحية طيبة كيف حالك
مسالة بداية الدعوة
لناخذ مصطلحات جميلة قبل الشرح
البداء والابتداء والبداية
البداية هي المعروف لدينا انه لكل شي بداية في الدنيا مثلا الاكل بدايته البسملة الجنة بداينها البرزخ الصلاة بدايتها المقدمات وغيره
البداء هو علم الله عز وجل الذي اكرمه لرسوله يعني قدر الله ان يموت زيدا من الناس وهذا بعلمه وعلم رسول الله ص لكن زيدا تصدق بصدقة فدفع الله عنه الميتة السؤ فتغير تاريخ موته
اي اصبح علم البداء غير نافذ وهنا علم البدء يختص به الله ويمن به على النبي ص لكن بعد ان تغير اصبح علم الابتداء يعني حتى النبي الاكرم ص لاعلم له بتاريخ التغيير او التغيير حتى
الابتداء هو علم الله الذي لا يعلم به احد الا الله وذلك من اسباب قهره للجميع لربوبيته جل جلاله سبحانه قدوس
اما مسالة ليلة القدر ففي رواية انه القران نزل الى السماء الدنيا يعني تحول من الابتداء الى البدء يعني تخويل من الله للملائكة لان القارن كما اشرت الاخت الفاضلة ملاك الليل هو ليس كلمات كما نحن نفهمها لالالا بالعكس لكنه عقولنا الساذجة تتقبله بهذه الكيفية
اما الدعوة الاسلامية والرسالة النبوية فهي مقدرة من الله منذ الازل بل حتى وجود الانبياء عليهم السلام هم موجودون ومنزلين لغاية والغاية هي النبي ص والنبي كما اشرنا هو الوحيد من المرسلين والانبياء الذي لاتوجد عليه مؤاخذة ابدا لكن بداية الدعوة هي لنا نحن البشر العادي يعني اصبح الامر متحول من مرحلة الكينونة الالهية والوجود الازلي الى المرحلة التطبيقية والوجود البشري في الارض وفق قوانين طبيعية وناسوتية لنا نحن
يعني الكثير من الناس في زمن النبي ص قد علمو انه هناك رب هو الله ونبي هو محم وقران يتلى عليهم
وهذا صحيح لكن لو نتعمق بالمدلول الالهي ليس الامر كذلك واعطيكي دليل
كثير من الايات التي تصف لنا الجنة على اها خمر وحور عين ووووو من السور المباركة
لااختي لاوالف لا الجنة لم نفهمها جيدا لكن الله استعمل لغة قريبة من عقولنا السذجة (السذجة هنا معناه المقصرة بطبيعتها الخلقية ) الجنة غير ذلك وسوف اوضح لكي اكثر
اذا ابنكي عمره سنة وعرضتي عليه اللحم والشواء وماطاب من طعام ... هل سيفهم ماهذا وهل يستلذ به لا والف لا لكن لو عرضتي عليه حليب صدرك الطاهر سوف يستلذ به اكيد لانه لغة هو يفهمها لكن شتان بين اللحم المشوي الغالي الثمن وبين حليب الام الموجود بلا مقابل

هكذا هو الحال لافهام عقولنا اما ما حصل اول يوم ان كان هذا اليوم موجود طبعا
الذي حصل انه الله بلغ النبي بنشر الدعوة لبني البشر ( لكن ليس عن طريق جبريل فجبريل يتشرف بخدمة النبي وليس يملي عليه) ونفس الوقت لتولي مهامه عليهم وعلى سكان السماء التي هي اصلا متوليها النبي ومسالة انه النبي لم يكن يصلي حتى تعلم الصلاة والوضوء
مالدليل على ذلك ؟؟؟ بل الدليل العقلي عليه هو فاقد الشي لايعطيه يعني اذا نبيي الان تعلم الوضوء والصلاة فلاحاجة لوجود منزله له علي فكلانا نفس المرتبة
بل ان الوضوء والصلاة والامور العبادية موجودة بعلم النبي وفي رواية انه قبل النبي موجودة عند المرسلين؟؟؟ لاحضي كيف

مـــــــــــــــــــــــــــــــــلاك الليل
تحيو طيبة وبعد
مسالة انه جبريل ينقل الرسلة ويبلغها للنبي فيها مسائل شائكة ؟
كما قلنا هو ليس اعلى مرتبة لكن لكي يستلهم منه تفسير الجفرة لاهل السماء وذلك لامرين مهمان جدا جدا جدا
الامر الاول انه النبي وكيل الله وخليفته وهذا مسلم به ومعروف لكن لندخل بمعنى الوكالة الالهية
اي انه السماء والارض بكل مخلوقاتها تاخذ الامر الالهي من الوكيل عن ربه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ص
الامر الثاني لماذا لماذا لماذا ؟
لان الله يريد ان يعلمنا ويعلم اهل السماء بمنزلة النبي لديه وعلينا لديه لانه من نوره وعلينا لانه استاذنا ان نجحنا بالاختبار معه فزنا بصحبته (صحبة الله يعني ) وان خسرنا فزنا بغضبه (غضب الله يعني)
ومسالة نزلت من الله لقلب النبي ص فيها نقاش طويل وبحث رائع لكن نتركه الان لكي لانتشتت بالفكر ونبقى بمسار موضوعنا
اما سؤالكي كيف جبريل يحمل الامانه او الوحي من غير ان يرتعب وذلك لعدم معرفته بمكنونها
وهنا عدم معرفة جبريل بمكنون سماوي لايعتبر جهل مقصر ولا يعتبرالا منزلة مقدرة من الله كل حسب منزلته ففي رواية انه توجد ملائكة راكعة ولاتقوم من ركوعها وتوجد ملائكة ساجدة لاتقوم من سجودها
وتوجد ملائكة مسبحة لله ولاتعلم بوجود ملائكة غيرها ؟؟ تعلك فقط التلكليف الشرعي المترتب عليها
وتكليفها الشرعي ليس كتكليفنا اكيد لكنه يعتبر تكليف بمعنى اخر ؟

سميــــــــــــــــــــــــــر العاشقي
اهلا ومرحبا بك اخي وحبيبي سمير وبكل عشيرة العاشقي
طبت بكلامك والله كلام مفصل وجميل
لكن انا لدي سؤال هنا
اذا كان محمد المصطفى ص هو المفضل لله وعند الله اذا لماذا اتى هنا تفضيل جبريل بتبيلغ الرسالة للنبي بالعكس هنا تبليغ للنبي مباشرة لكي تاخذ الامور منحاها الطبيعي لمكانته العضيم
ولكي يبين لنا مكانة النبي لديه ونفس الوقت لكي يعضم من شانه واحترامه ويجعل جبريل يتعلم منه
والسؤال هل كثير على رسول الله ام صعب على الله حبيبي ؟؟؟؟
ولماذا نستبعد ذلك اصلا .؟؟

اريــــــــــــــــــــــــــــــــــانا
كيف حالك ارجو ان تكوني بخير
لقد شرحت وافصحت انه جبريل لم ينزل على النبي ليبلغه لكن ليتبلغ منه ؟
ولكن سوف اجيب على السؤال بغير مفهوم ونترك مسالة التبليغ وناتي لجبريل
السؤال لماذا وكل الله جبريل بالتامل مع النبي في تبليغ اهل السماء بتكلفهم الشرعي ولم يكلف غير جبريل ؟؟
الجواب هو علة اطرادية من الله لنفس السؤال الذي يقول لماذا سورة الاخلاص اقصر من البقرة نفس الجواب اختيار من الله

اختي فدد
وعليكي السلام ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بكي اخت عزيزة ويا ريت الدعاءءءءء لكي يبقى الحوار مستقيم



الطالبي
اهلا وسهلا ومرحبا بمقدمك مقدم الخير امين رب العالمين
البحث هو حوار جعلته عقلي اكثر مما هو نقلي
لانك تعرف انه هذه الاسلة تساور العقول
ناهيك عن اسالة العديلة عن وحدانية الله وعن اسياء كهذه
وانا متاكد من نجاح الحوار هذا بدعائكم فوالله استانس بكلامك وخطابك الطيب يا طيب يا ابن الاطياب
واسال الله ان لايحرمني من دعاءك امين رب العالمين
وبهذا اقول لكل من شارك معنا بالسؤال والجواب انه الغاية من هذا كله ان نعلم منزلة نبينا العضيم وهذا يعتبر رد على الدنمارك وغيرها
تم
صورة العضو الرمزية
الملاك الابيض
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1265
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة الملاك الابيض »


وهنا عدم معرفة جبريل بمكنون سماوي لايعتبر جهل مقصر ولا يعتبرالا منزلة مقدرة من الله كل حسب منزلته ففي رواية انه توجد ملائكة راكعة ولاتقوم من ركوعها وتوجد ملائكة ساجدة لاتقوم من سجودها
وتوجد ملائكة مسبحة لله ولاتعلم بوجود ملائكة غيرها ؟؟ تعلك فقط التلكليف الشرعي المترتب عليها
وتكليفها الشرعي ليس كتكليفنا اكيد لكنه يعتبر تكليف بمعنى اخر ؟
تحيه مباركه عطره تملا ء مابين السماء والارض

لافوض فوك ولاعدم منطقك ونصر الله لك حجتك واثبت قدميك على الصراط وجعلك الله من انصار الامام المنتظر عجل الله فرجه الشريف

وفعلا الملك جبريل عليه السلام هو اقل معرفه من الرسول صلى الله عليه واله وسلم وبماانه اقل معرفه من النبي فهو اقل فهم للقران وبالتالي يكون اعرف بالقران واخشى واقرب يقينا لله (انما يخشى الله من عباده العلماء )
فتزداد الخشيه عند الرسول لاانه العالم هو العالم بامر مانزل له لاان الله في امر القران في سوره الحشر (ولو انزلنا هذا القران على جبل لرايته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون)

والخشيه من معرفه الخالق واوامره الالهيه تجعل عند المامور والمكلف به حاله من الاضطراب وتغير اللون ومايصاحبهه كما نقل عند احد الائمه عليه السلام فانه عند حاله الوضوء يصفر لونه ويتغير حاله وعندما يسال عن ذلك يقول اتعلمون من اقابل (معنى كلامه)
وانظر الى الايه التى تقول في سوره الاعراف ايه 143
(فلما تجلى ربه للجبل فجعله دكا وخر موسى صعقا .فلما افاق قال سبحانك تبت اليك وانا اول المؤمنين)..
.فانظر ايه المتامل ان التجلى لعظمه في ايه ايه عندما انفتح الحجاب لما يصمد النبي موسى عليه امام عظمه انفتاح اول حجاب بينه وبين الله

فكيف بمن سيتنزل عليه القران اكيد سيكون اخشع الكائنات وله موقفه الذي ظهر في التصبب عرقا وتتعد فرائصه وماالى هنالك

وايضا هناك فرضيه اخرى ان نزول الوحي في ليله السابع والعشرين من رجب ندعو بدعاء مشهور عن ال البيت عليه السلام فلاندعو الله باشياء مكذوبه او مخلوطه فانظر الى هذا المقطع
اللهم اني اسالك بالتجلي الاعظم في هذه الليله من الشهر المعظم والمرسل المكرم ان تصلي على الحكماء والطيبين

فماذا الذي تجلى في تلك الليله (حقيقه القران )اما ماذا ؟؟؟؟
اما بالنسبه لسؤال اريانا اكيد ساعطيك دليل لماذا جبرئيل هو المختار بين الملائكه لاانه ببساطه هو سيد الملائكه كما هو معروف ومنقول عن الائمه عليهم اسلام في الان لاالااجد الروايه لكن ساعطيك الروايه متى مرت علي .........

اما بالنسبه لك اخي سمير شكرا لمداخلتك الطيبه
وايضا اختي فددا فنحن نتعلم من عند اخينا عمار الكثير فالمناقشه العلميه تثري عقلنا وفهمنا
واتمنى ان يشاركنا اخونا الطالبي في ذلك ان يسال او يجيب فالفضول يجعلنا نبحث عن الاسئله والاجابات سواء كان بالادله العقليه او النقليه ونريد ان نستفيد من معلوماتكم سواء ان كان سؤال او جواب .....وشكرا للاخي الوجيه لطيب مشاعره النبيله وحرصه على معرفه الحق


واخي عمار مطلب اخير عند انتهاؤك من حوارك اريد تعريف بالعوالم الا ربعه الملكوت واللاهوت والناسوت وعالم الجبروت موضوع مستقل لذكرك اياهم
تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
عمار الوائلي

مشاركة بواسطة عمار الوائلي »

بسمه تعالى هو معتمدي ورجائي
الى كل الاخوة الاعضاء والزوار الذين شاركو وشاهدو الحوار الشكر كل الشكر لكم
وشكري لاعضائنا الكرام والاخواتن المومنات ولاسيما الاخت ملاك الليل او الطيف الابيض
واسال الله المنفعة لنا جميعا وانا لست بعالم ولاشي من هذا القبيل ان هو الا مناقشة جميلة


اما بالنسبة لطلب اختي الغالية المتفضلة ملاك حول الامور الفلسفية من اللاهوت والجبروت والى اخره
افضل ان نتطرق لهذا الموضوع او الحوار لكن قبله ناخذ حوار اخر بعنوان (واقعة الطف )مناقشة عملية وعلمية والهية خارجة عن المغالات والتطرف
تم
أضف رد جديد

العودة إلى ”مواضيع عامة ومتنوعة“