ابن تيميه سامحه الله و كلامه العجيب ؟؟؟

كل ما ليس له قسم خاص

المشرف: المشرفون

صورة العضو الرمزية
faisalsadry
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 112
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

ابن تيميه سامحه الله و كلامه العجيب ؟؟؟

مشاركة بواسطة faisalsadry »




بسم الله الرحمن الرحيم

رب اشرح لي صدري

تعالوا اليوم أسمعكم - أو أريكم - قولاً لشيخ الاسلام هههههه كما يلقبه البعض ، ماذا يقول فيمن خرج على يزيد الفجور بالسيف !

فالمنصف قطعاً سيدهش من هذا النقل ، ولكن أين تجده المنصف من بين السلفيين و المتطرفين ؟!!

يقول ابن تيمية في منهاج السنة


(..روى مسلم في صحيحه عن نافع قال : جاء عبد الله ابن عمر إلى عبد الله بن مطيع حين كان من أمر الحرة ما كان زمن يزيد ابن معاوية ، فقال : اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة .
فقال : إني لم آتك لأجلس أتيتك لأحدثك حديثا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله ، سمعته يقول : من خلع يدا من طاعة ، لقي الله يوم القيامة لا حجة له ، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية .

وهذا حدَّثَ به عبد الله بن عمر لعبد الله بن مطيع بن الأسود لمّا خلعوا طاعة أمير وقتهم يزيد ، مع أنه كان فيه من الظلم ما كان ، ثم إنه اقتتل هو وهم ، وفعل بأهل الحرة أموراً منكرة !!
فعـُلِمَ أن هذا الحديث دلَّ على ما دلَّ عليه سائر الأحاديث الآتية من أنه لا يخرج على ولاة أمور المسلمين بالسيف !! وأن من لم يكن مطيعا لولاة الأمور مات ميتة جاهلية !!.) انتهى المراد .

نقول :
نأخذ من هذا النقل عن ابن تيمية ما يلي :
1- تحذير ابن عمر لعبدالله بن مطيع من خلع بيعة يزيد ، وإلا فمصيره الموتة الجاهلية .!

2-الظلم الذي في يزيد - مع ما فعل بأهل الحرة من أمور منكرة - لا تسوّغ الخروج عليه بالسيف وخلع طاعته .

3- الحديث المذكور مع غيره من أحاديث يدل على تحريم الخروج على ولاة أمور المسلمين بالسيف .

4-من لم يطع ولي أمر المسلمين مات ميتة جاهلية .

أقول :
ولو سألنا ابن تيمية : من هذا ولي أمر المسلمين الذي لا يجوز الخروج عليه ، وأن من خرج عليه أو لم يطعه مات ميتة جاهلية ؟!

لأجابك بـ : هو يزيد بن معاوية . (الفاجر شارب السكير سامحه الله)

فمن لم يكن مطيعاً - لولي أمر المسلمين - يزيد بن معاوية مات ميتة جاهلية .


نقول: الحاكم و ولي الامر هو انسان يخاف الله يعيش معيشه اقل قدرا من اكثر الناس فقرا من رعيته
وان يخشى الله وان لا يفعلم المحرمات كشرب الخمر
وان لا يقتل ابن بنت رسول الله
وان لا ياخذ بنات رسول الله سبايا
فهل يزيد هذا الانسان ؟؟؟؟
نجيب لا



اذكر بعض العلماء والفقهاء والقضاة الذين ناظروا ابن تيمية
أو ردوا عليه وذكروا معايبه ممن عاصروه أو جاءوا بعده

ذكر أسماء بعض من ناظر ابن تيمية المتوفى سنة 728 هـ أو ردّ عليه من المعاصرين له والمتأخرين عنه من غير الشيعه اي من شافعية وحنفية ومالكية وحنابلة، ونذكر رسائلهم وكتبهم التي ردوا عليه فيها فمنهم:
ا- القاضي المفسر بدر الدين محمّد بن إبراهيم بن جماعة الشافعي المتوفى سنة 733هـ .
2- القاضي محمّد بن الحريري الأنصاري الحنفي.
3- القاضي محمّد بن أبي بكر المالكي.
4- القاضي أحمد بن عمر المقدسي الحنبلي.
وقد حبس بفتوى موقعة منهم سنة 726 هـ . أنظر عيون التواريخ للكتبي، ونجم المهتدي لابن المعلّم القرشي.
5- الشيخ صالح بن عبد الله البطائحي شيخ المنيبيع الرفاعي نزيل دمشق المتوفى سنة 707هـ.
أحد من قام على ابن تيمية ورد عليه، (أنظر روضة الناظرين وخلاصة مناقب الصالحين لأحمد الوتري". وقد ترجمه الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة.
6- عصريه الشيخ كمال الدين محمد بن أبي الحسن علي السراج الرفاعي القرشي الشافعي.
* تفاح الأرواح وفتاح الأرباح.
7- قاضي القضاة بالديار المصرية أحمد بن إبراهيم السروجي الحنفي المتوفى سنة 710 هـ.
*اعتراضات على ابن تيمية في علم الكلام.
8- قاضي قضاة المالكية علي بن مخلوف بمصر المتوفى سنة 718 هـ. كان يقول: ابن تيمية يقول بالتجسيم وعندنا من اعتقد هذا الاعتقاد كفر ووجب قتله.
9-الشيخ الفقيه علي بن يعقوب البكري المتوفى سنة 724 هـ ، لما دخل ابن تيمية إلى مصر قام عليه وأنكر على ابن تيمية ما يقول.
10- الفقيه شمس الدين محمد بن عدلان الشافعي المتوفى سنة 749 هـ . كان يقول: إن ابن تيمية يقول: إن الله فوق العرش فوقية حقيقية، وان الله يتكلم بحرف وصوت.
11- الحافظ المجتهد تقي الدين السبكي المتوفى سنة 756 هـ .
*الاعتبار ببقاء الجنة والنار.
* الدرة المضية في الرد على ابن تيمية.
* شفاء السقام في زيارة خير الأنام.
* النظر المحقق في الحلف بالطلاق المعلق.
* نقد الاجتماع والافتراق في مسائل الأيمان والطلاق.
* التحقيق في مسألة التعليق.
* رفع الشقاق عن مسألة الطلاق.
12- ناظره المحدث المفسر الأصولي الفقيه محمّد بن عمر بن مكي المعروف بابن المرخل الشافعي المتوفى سنة 716 هـ .
13- قدح فيه الحافظ أبو سعيد صلاح الدين العلائي المتوفى سنة 761 هـ .
* أنظر ذخائر القصر في تراجم نبلاء العصر لابن طولون (ص/ 32- 33).
* أحاديث زيارة قبر النبي .
14- قاضي قضاة المدينة المنورة أبو عبد الله محمد بن مسلّم بن مالك الصالحي الحنبلي المتوفى سنة 726 هـ .
15- معاصره الشيخ أحمد بن يجيى الكلابي الحلبي المعروف بابن جهبل المتوفى سنة 733 هـ .
* رسالة في نفي الجهة.
16- القاضي كمال الدين بن الزملكاني المتوفي سنة 727 هـ .
* ناظره وردّ عليه برسالتين، واحدة في مسئلة الطلاق الأخرى في مسئلة ا لزيا رة.
17- ناظره القاضي صفي الدين الهندي المتوفى سنة 715 هـ .
18- الفقيه المحدّث علي بن محمّد الباجي الشافعي المتوفى سنة 714 هـ
* ناظره في أربعة عشر موضعا وأفحمه.
19- المؤرخ الفقيه المتكلم الفخر بن المعلّم القرشي المتوفى سنة 725 هـ-
* نجم المهتدي ررجم المعتدي.
20- الفقيه محمد بن علي بن علي المازني الدهان الدمشقي المتوفى سنة !! رسالة في الرد غلى ابن تيمية في مسألة الطلاق.
* رسالة في الرد على ابن تيمية في مسألة الزيارة.
21- الفقيه أبو القاسم أحمد بن محمد بن محمد الشيرازي المتوفى سنة 733 هـ
* رسالة في الرد على ابن تيمية.
22- رد عليه الفقيه المحدث جلال الدين محمد القزويني الشافعي المتوفى سنة 739 هـ
23- مرسوم السلطان ابن قلاوون المتوفى سنة 741 هـ والأمر بحبسه.
24- معاصره الحافظ الذهبي المتوفى سنة 748 هـ
* بيان زغل العلم والطلب.
* النصيحة الذهبية.
25- المفسر أبو حيان الأندلسي المتوفى سنة 745 هـ
* تفسير النهر الماد من البحر المحيط.
26- الشيخ عفيف الدين عبد الله بن أسعد اليافعي اليمني ثم المكي المتوفى سنة 768هـ.
27- الفقيه الرحالة ابن بطوطة المتوفى سنة 779هـ .
* رحلة ابن بطوطة.
28- الفقيه تاج الدين السبكي المتوفى سنة 771 هـ.
* طبقات الشافعية الكبرى.
29- تلميذه المؤرخ ابن شاكر الكتبي المتوفى سنة 764 هـ
* عيون التواريخ.
30- الشيخ عمر بن أبي اليمن اللخمي الفاكهي المالكي المتوفى سنة 734 هـ .
* التحفة المختارة في الرد على منكر الزيارة.
31- القاضي محمد السعدي المصري الأخنائي المتوفى سنة 755 هـ .
* المقالة المرضية في الرد على من ينكر الزيارة المحمدية، طبعت ضمن "البراهين الساطعة" للعزامي.
32- الشيخ عيسى الزواوي المالكي المتوفى سنة 743 هـ.
* رسالة في مسألة الطلاق.
33- الشيخ أحمد بن عثمان التركماني الجوزجاني الحنفي المتوفى سنة 744هـ .
* الإبحاث الجلية في الرد على ابن تيمية.
34- الحافظ عبد الرحمن بن أحمد المعروف بابن رجب الحنبلي المتوفى سنة 795هـ .
* بيان مشكل الأحاديث الواردة في أن الطلاق الثلاث واحدة.
35- الحافظ ابن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852هـ .
* الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة.
* لسان الميزان.
* فتح الباري شرح صحيح البخاري.
* الإشارة بطرق حديث الزيارة.
36- الحافظ ولي الدين العراقي المتوفى سنة 826 هـ.
* الأجوبة المرضية في الرد على الأسئلة المكية.
37- الفقيه المؤرخ ابن قاضي شهبة الشافعي المتوفى سنة 851 هـ.
* تاريخ ابن قاضي شهبة.
38- الفقيه أبو بكر الحصني المتوفى سنة 829 هـ.
* دفع شبه من شبه وتمرد ونسب ذلك إلى الإمام أحمد.
39- رد عليه شيخ إفريقيا أبو عبد الله بن عرفة التونسي المالكي المتوفى سنة 853 هـ .
45- العلأمة علاء الدين البخاري الحنفي المتوفى سنة 841 هـ ، كفره وكفر من سماه شيخ الإسلام أي من يقول عنه شيخ الإسلام مع علمه بمقالاته الكفرية،
ذكر ذلك الحافظ السخاوي في الضوء اللامع.
41- الشيخ محمد بن أحمد حميد الدين الفرغاني الدمشقي الحنفي المتوفى سنة 867 هـ.
* الرد على ابن تيمية في الاعتقادات.
42- ردّ عليه الشيخ أحمد زروق الفاسي المالكي س المتوفى سنة 899هـ .
* شرح حزب البحر.
43- الحافظ السخاوي المتوفى سنة 902 هـ .
*الإعلان بالتوبيخ لمن ذمّ التاريخ.
44- أحمد بن محمد المعروف بابن عبد السلام المصري المتوفى سنة 931 هـ.
* القول الناصر في رد خباط علي بن ناصر.
45- ذمه العالم أحمد بن محمد الخوارزمي الدمشقي المعروف بابن قرا المتوفى سنة 968 هـ.
46- القاضي البياضي الحنفي المتوفى سنة 1098 هـ.
* إشارات المرام من عبارات الإمام.
47- الشيخ أحمد بن محمّد الوتري المتوفى سنة 980 هـ .
* روضة الناظرين وخلاصة مناقب الصالحين.
48- الشيخ ابن حجر الهيتمي المتودى سنة 974هـ .
* الفتاوى الحديثية.
* الجوهر المنظم في زيارة القبر المعظم.
* حاشية الإيضاح في المناسك.
49- الشيخ جلال الدين الدواني المتوفى سنة 928 هـ
* شرح العضدية.
50- الشيخ عبد النافع بن محمّد بن علي بن عراق الدمشقي المتوفى سنة 926 هـ
* أنظر ذخائر القصر في تراجم نبلاء العصر لابن طولون (ص/ 32- 33).
51- القاضي أبو عبد الله المقرى.
* نظم اللالي في سلوك الأمالي.
52- ملا علي القاري الحنفي المتوفى سنة 1014 هـ.
* شرح الشفا للقاضي عياض.
53- الشيخ عبد الرءوف المناوي الشافعي المتوفى سنة 531 ا هـ
* شرح الشمائل للترمذي.
54- المحذث محمّد بن علي بن علان الصديقي المكي المتوفى سنة 1057 هـ.
* المبرد المبكي في رد الصارم المنكي.
55- الشيخ أحمد الخفاجي المصري الحنفي المتوفى سنة 1019 هـ.
* شرح الشفا للقاضي عياض.
56- المؤرخ أحمد أبو العباس المقري المتوفى سنة 1041 هـ.
* أزهار الرياض.
57- الشيخ محمّد الزرقاني المالكي المتوفى سنة 1122 هـ .
* شرح المواهب اللدنية.
58- الشيخ عبد الغني النابلسي المتوفى سنة 1143 هـ .
* ذمه في أكثر من كتاب.
59- ذمه الفقيه الصوفي محمّد مهدي بن علي الصيادي الشهير بالرواس المتوفى سنة 1287 هـ.
60- السيد محمّد أبو الهدى الصيادي المتوفى سنة 1328 هـ.
* قلادة الجواهر.
61- المفتي مصطفى بن أحمد الشطي الحنبلي الدمشقي المتوفى سنة 1348 هـ
* النقول الشرعية.
62- محمود خطاب السبكي المتوفى سنة 1352 هـ
* الدين الخالص أو إرشاد الخلق إلى دين الحق.
63- مفتي المدينة المنورة الشيخ المحدث محمد الخضر الشنقيطي المتوفى سنة 1353.
* لزوم الطلاق الثلاث دفعه بما لا يستطيع العالم دفعه.
64- الشيخ سلامة العزامي الشافعي المتوفى سنة 1376 هـ
* البراهين الساطعة في ردّ بعض البدع الشائعة.
*مقالات في جريدة المسلم (المصرية).
65- مفتي الديار المصرية الشيخ محمد بخيت المطيعي المتوفى سنة 1354 هـ.
* تطهير الفؤاد من دنس الاعتقاد.
66- وكيل المشيخة الإسلامية في دار الخلافة العثمانية الشيخ محمّد زاهد الكوثري المتوفى سنة 1371 هـ
* كتاب مقالات الكوثري.
*التعقب الحثيث لما ينفيه ابن تيمية من الحديث.
* البحوث الوفية في مفردات ابن تيمية.
* الإشفاق على أحكام الطلاق.
67- إبراهيم بن عثمان السمنودي المصري، من أهل هذا العصر.
*نصرة الإمام السبكي برد الصارم المنكي.
68- عالم مكة محمد العربي التبّان المتوفى سنة 1395هـ .
* براءة الأشعريين من عقائد المخالفين.
69- الشيخ محمّد يوسف البنوري الباكستاني.
* معارف السنن شرح سنن الترمذي.
70- الشيخ منصور محمّد عويس ، من أهل هذا العصر.
* ابن تيمية ليس سلفيا.
71- الحافظ الشيخ أحمد بن الصديق الغماري المغربي المتوفى سنة 1380 هـ
* هداية الصغراء.
* القول الجلي.
72- الشيخ المحدث عبد الله الغماري المغربي المتوفى سنة 1314 هـ .
* إتقان الصنعة في تحقيق معنى البدعة.
* الصبح السافر في تحقيق صلاة المسافر.
* الرسائل الغمارية، وغيرها من الكتب.
73- المسند أبو الأشبال صالم بن جندان الأندونيسي.
* الخلاصة الكافية في الأسانيد العالية.
74- حمد الله البراجوي عالم سهارنبور.
* البصائر لمنكري التوسل بأهل القبور.
75- وقد كقره الشيخ مصطفى أبو سيف الحمامي في كتابه غوث العباد ببيان ا لرشا د.
وقرّظه له جماعة وهم الشيخ محمّد سعيد العرفي، والشيخ يوسف الدجوي، والشيخ محمود أبو دقيقة، والشيخ محمّد البحيري،
والشيخ محمّد عبد الفتاح عناتي، والشيخ حبيب الله الجكني الشنقيطي، والشيخ دسوقي عبد الله العربي، والشيخ محمّد حفني بلال.
76- رد عليه أيضا محمد بن عيسى بن بدران السعدي المصري.
77- السيد الشيخ الفقيه علوي بن ظاهر الحداد الحضرمي.
78- مختار بن أحمد المؤيد العظمي المتوفى سنة 1340 هـ
*جلاء الأوهام عن مذاهب الأئمة العظام والتوسل بجاه خير الأنام عليه الصلاة والسلام، رد فيه على كتاب "رفع الملام " لابن تيمية.
79- الشيخ إسماعيل الأزهري.
* مرءاة النجدية.
80- الشيخ سراج الدين عباس الأندونيسي المتوفى سنة 1403 هـ.
له كتب في العقيدة حذر فيها من عقائد ابن تيمية.

فانظر أيها الطالب للحق وتمعن بعد ذلك، كل هؤلاء العلماء عرفوا حقيقته للناس ليحذروا الناس منه، واسال متبعيه هل كل هؤلاء هلى خطا وابن تيميه محق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!










وأختم بـ : الله يسامحه ![/size]
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
mus001
مشاركات: 2
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

باركالله فيك يا سيدى

مشاركة بواسطة mus001 »


نعم حقيقه ان كثير من السلفيه و المتطرفين يغالون فى مدح ابن تيميه و كأنه هو العالم الوحيد فى هذه الدنيا و ان كلامه كاالقرءان لا يجوز بعده كلام شيخ آخر.
و لكن كفى بالرسله الذهبيه للحافظ الذهبى و قد قراتها منذ سنين.

صورة العضو الرمزية
mus001
مشاركات: 2
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

باركالله فيك يا سيدى

مشاركة بواسطة mus001 »


نعم حقيقه ان كثير من السلفيه و المتطرفين يغالون فى مدح ابن تيميه و كأنه هو العالم الوحيد فى هذه الدنيا و ان كلامه كاالقرءان لا يجوز بعده كلام شيخ آخر.
و لكن كفى بالرساله الذهبيه للحافظ الذهبى و قد قراتها منذ سنين.
و اذا نظرنا الى الشيوخ المراجع فأبن تيميه ليس منهم و لكن الحافظ الذهبى مرجع كبير و هام و السلام عليكم

صورة العضو الرمزية
sshibamy
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 225
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة sshibamy »

لقد أصبحنا جميعا بلا وعي
الوعي هو استنارة للعقل وتحرير للروح واختفاء للجسد
كل هؤلاء العلماء ونحن معهم نحتاج لبعض الوعي لكي لا نردد هذا الكلام الميت
تحياتي

صورة العضو الرمزية
بنت النور
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 533
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة بنت النور »

ولكن أين تجده المنصف من بين السلفيين و المتطرفين

لا اريد ان اناقش معك الموضوع لكن هذا الاقتباس فيه اساءة للسلفيين

و نحن هنا نحترم الاخر و نحق له حقه في الاختلاف و انت لست سلفيا فليس لك ان تنعت السلفيين بهذا السؤال الانكاري

الرجاء عدم الانفعال في المواضيع العلمية ناقش بموضوعية

بارك الله فيك

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
الملاك الابيض
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1265
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة الملاك الابيض »



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الفاضل/ فيصل الصدري

عليك الانتباه في اختيار مواضيعك وهورجااء اخوي فنحن لانتصارع مع احد

ولاااحب ان اكتب انذار وانتم عقلاء بمافيه الكفايه ولااريد ان ارى صراع
بين المسلمين فللجميع حريه التفكير واالتمذهب بالمذهب الذي ذهب اليه

الله لم يجبر النصارى ولااليهود على التعبد بالدين الحنييف فكيف بالمسلميين وكما قالت الزهراء في خطبته انلزمكموها وانتم لها كارهون
فلاجبر في الامور بل بالقناعه وحريه الاختيار التام لما يحب
وثانيا سياسه المنتدى قائمه على حريه الكتابه في ضمن اطار مذهبك
ولكن دون المس بالمذاهب الاخر والطوائف المختلفه على ان نراعي شعور الكل في الكتابه

عليك مراجعه قانون المنتدى في قسم الشكاوي وقسم المقترحات
حتى الفائده التي تقدمها تكون مناسبه مع اهداف المنتدى وسياسته

دعائي الخالص لك باان يحفظك في غربتك وان يسدد خطاك على النهج المحمدي بحق محمد واله الاطهار * اجمعين

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
faisalsadry
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 112
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة faisalsadry »

السلام عليكم
في البدايه اشكر ملاحظاتكم و ردودكم
و اقول للعضو الجديد اهلا بك وشكرا لردك الطيب
ولبنت النور نعم انا معك في هذه الجمله و إن شاء الله لن يتكرر هذا الخطا
اما الاخت العزيزه الطيف الابيض
فاقول انا لم اتجاوز على احد و لم اوضح شي فيه عيب بل وضحت راي احد المخالفين لمذهب وراي المذهب الاخر
و اعذروني مره اخرى على هذه الجمله الحقيقه لم يكن لها داعي
والله يحفظكم ويبارك بكم
وشكرا يا اختي الطيف الابيض على الدعاء والله يرزقك كل ما تتمنين بحق محمد واله

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
zaynab
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1196
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

مشاركة بواسطة zaynab »

كنت أريد أن أرد على أخينا الكريم والمميز دائما بموظيعه البارحه فخفت أن يفهمني خطأ أو يكون نقاش حاد لكن الأخت الكريمه بنت النور ردت بما كنت أريد أن أكتبه لأخي العزيز ولكم كل المحبة والإحترام



صورة


صورة

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

السلام عليكم
كلام الاخ الفيصل ليس فيه اي اساءة لاي احد وانما وضح سبب رفض رأي ابن تيمية حول ما قاله عن الحسين ع والاسلوب هادئ وغير متهجم فمن حقنا ان نذكر الراي والراي الاخر وللقاريء التفكر والبحث
شكرا للجميع وانشاالله نحن اسرة واحدة في هذا المنتدى

أضف رد جديد

العودة إلى ”مواضيع عامة ومتنوعة“